المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عقب الإعلان عن فتحها مجانًا في عيد العاصمة.. "المواطن" ينشر خريطة حدائق القاهرة

الثلاثاء 04/يوليو/2017 - 03:24 م
منار سالم
طباعة
تحتفل العاصمة بعيدها الـ1048 ومرور 150 عامًا على إنشاء القاهرة الخديوية، وتقرر فتح الحدائق ورحلات الأتوبيس النهري بالمجان يومي الخميس والجمعة القادمين لمواطني القاهرة بتلك المناسبة.

وأكد المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، أنه سيتم الاحتفال طوال شهر يوليو الجاري، وسيتم إصدار طابع بريدي وعمله تذكارية وأظرف تحمل رموز القاهرة الخديوية، تخليدًا لمبانيها الأثرية، وترويجًا لها من أجل تنشيط السياح.

وأشار المحافظ إلى أن إنشاء القاهرة الخديوية يعد رمزًا للإرادة المصرية في إحداث تطوير بالدولة في ذلك الحين، حيث تم إنشاء مدينة غرب بركة الأزبكية التي تمثلت فيها كل مظاهر الحضارة والتطور المعماري، وشملت إنشاء كوبري قصر النيل كأول كوبري بالقاهرة، وضمت دار الأوبرا وهيئة للبريد والمطافئ وطرق حديثة وشبكة للمياه، وبدأ في هذا العصر نهضة وحضارة لكل مناحي الحياة الحديثة في مصر.

وذكر المحافظ أن الدولة ورئيسها توليا اهتمامًا كبيرًا بتطوير القاهرة الخديوية، حيث أصدر رئيس الجمهورية قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للحفاظ على القاهرة التراثية برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

وأضاف المحافظ أن منطقة القاهرة الخديوية تشمل أكثر من 500 عقار ذى طراز معمارى متميز تم الانتهاء من ترميم 200 عقار منها بتكلفة تقارب 120 مليون جنيه.

ولفت إلى أن احتفالات المحافظة بعيدها هذا العام يقوم على محورين الأول يشمل إقامة ندوة عن القاهرة الخديوية وماراثون وعرض للموسيقى العسكرية ومعرض صور واحتفالات فنية في شارع الألفي وميدان عابدين وشارع المعز، مشيرًا إلى الحفل الختامي سيُقام في حديقة الأزهر وسيتم فيه إعلان الفائزين فى مسابقة التصوير الفوتوغرافي لعمارة القاهرة الخديوية.

وأشار المحافظ إلى أنه تمت دعوة سفراء الدول الأجنبية لزيارة متحف قصر عابدين بمناسبة احتفال القاهرة بعيدها، متوقعًا أن يكون لذلك الزيارة مردود إيجابي لصورة مصر في الخارج ثقافيًا وسياحيًا.

وأعلن أنه تم إصدار طابع بريد وعملة تذكارية لتخليد هذه الذكرى إلى جانب عدد من المطبوعات والهدايا التذكارية، وسيتم توزيعها على طلبة المدارس والجامعات لتنمية وعيهم بتراث العاصمة.

وأكمل المحافظ أن المحور الثاني لاحتفال القاهرة يشمل افتتاح موقف السلام المقام على مساحة 12.5 فدان بحي السلام، الذي تقيمه محافظة القاهرة لتجميع سيارات وأتوبيسات النقل البري والنقل العام وسيارات الأقاليم والسرفيس الداخلى بموقع واحد لخدمة الركاب القاهرة ومحافظات الوجه البحري بتكلفة تقارب 70 مليون جنيه.

كما سيتم افتتاح عدة مدارس جديدة تم إنشاؤها لتخفيف الكثافة في الفصول وإتاحة الفرصة لتطوير العملية التعليمية، وكذلك افتتاح نفق الملك الصالح.

وأضاف المحافظ أنه سيتم وضع حجر أساس تطوير ميدان وكوبري السيدة عائشة وحجر أساس إنشاء سوق التونسي الجديد، مشيرًا إلى أن إنشاءه سيستغرق 24 شهرًا على مراحل متوازية بتكلفة نحو 180 مليون جنيه.

ونوه إلى أنه سيتم افتتاح شارع أهل مصر الذى تمت إقامته على مساحة ألف متر بحي النزهة بالتعاون مع الرقابة الإدارية لعمل مناطق مخصصة للشباب ليس لممارسة النشاط التجارى فقط، لكن ليقام بها معارض فنية ومهرجانات ثقافية وعروض فنية، مشيرًا إلى أنه سيتم تخصيص جزء من ممشى النيل الذى تم الانتهاء منه لتطبيق تجربة شارع أهل مصر فيه.

ومن الحدائق الموجودة بالقاهرة، ويمكن زيارتها "حديقة الأسرة، قصر المنيل، جنينة الأسماك في الزمالك، حديقة الأورمان، الحديقة الدولية،حديقة الحيوان بالجيزة، الحديقة اليابانية في حلوان، حديقة الازهر في صلاح سالم، حديقة الازبكية، حديقة الفسطاط في عين الصيرة، حديقة الميريلاند في مصر الجديدة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads