المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل ما دار تحت قبة البرلمان من مناقشات وتصريحات في جلسة اليوم

الثلاثاء 04/يوليو/2017 - 06:14 م
مى مصطفى
طباعة
انعقد اليوم الثلاثاء الموافق 47 2017، جلسة صباحية لمجلس النواب شارك فيه العديد من اللجان وشهد عدة قرارات وتخلله تصريحات لبعض نواب البرلمان، وفيما يلى ملخص لما جاء في الجلسة:

1-لجنة الشئون الدستورية والتشريعية:

مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 279 لسنة 2017، بالموافقة على مذكرة التفاهم بين حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة بشأن التعاون المالي والفني، والموقعة في أبو ظبي بتاريخ 2312017.

مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 281 لسنة 2017، بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي مصر واليابان بشأن القرض المقدم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا لتنفيذ مشروع تنمية الموارد البشرية في قطاعي التعليم والصحة، والموقعة في القاهرة بتاريخ 252017.

مناقشة قرار الرئيس رقم 282 لسنة 2017، بالموافقة على الاتفاقية بين حكومتي مصر وقبرص في مجال حماية الممتلكات الثقافية وتجريم الإتجار غير المشروع فيها واستردادها والموقعة في نيقوسيا بتاريخ 332017.

2- لجنة الدفاع والأمن القومي:

استكمال دراسة المشكلة السكانية والمقترحات المطروحة لمواجهتها.

3- لجنة الشئون الصحية:

طلب الإحاطة المقدم من النائبة رانيا علواني، بشأن النقص الحاد في المحاليل الطبية بشكل عام، وتلك الخاصة بالمناظير على وجه الخصوص، وأيضًا المحاليل الطبية الوريدية والتي تستخدم في حالات الغسيل الكلوي.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب رضا البلتاجي، بشأن زيادة أسرة العناية المركزة بمستشفى التأمين الصحي بحلوان.

4-لجنة القوى العاملة:

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد عبدالعزيز الغول، بشأن أزمة ما يزيد على أربعة آلاف عامل يعملون بالجمعيات التعاونية بالإصلاح الزراعي.

كما شهد اجتماع لجنة القوى العاملة، جدلًا بشأن مسألة تثبيت العاملين بالجمعيات التعاونية الزراعية، ومشادة بين النائب محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان ونائب نجع حمادى بقنا مع ممثل وزارة المالية، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من "الغول" بشأن أزمة ما يزيد عن 4000 عامل يعملون على حساب جاري بالجمعيات التعاونية بالإصلاح الزراعي.

وانتقد "الغول" التناقض بين كلام ممثلى وزارتي المالية والزراعة والجهاز المركزي والتنظيم والإدارة والمخاطبات الرسمية المتعلقة بالموضوع بين وزارة المالية والجهاز والهيئة العامة للإصلاح الزراعى ومحافظ كفر الشيخ.

وقال "الغول": "مازالت مصر تدار بفكر الموظف وفوت علينا بكرة، مستشعر التعاطف من جميع العاملين بالدولة بس تعاطفك لوحده مش كفايا، هناك مخاطبات رسمية من وزارة المالية للهيئة للإصلاح الزراعى ومخاطبات من وزير المالية الأسبق لمحافظ كفر الشيخ، ومخاطبات الهيئة العامة للإصلاح الزراعى والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وكل الكلام اللى ذكر من المسئولين ممثلى الوزارات داخل الجلسة مخالف لما جاء فى المخاطبات الرسمية، وكل ذلك يجب أن يكون مثار حساب، طالما أن ما جاء فى المخاطبات يخالف اللوائح أو القوانين أو العكس، فوزارة المالية والإصلاح الزراعى أقروا أن هؤلاء العاملين معينين على الباب الرابع، فتيجى تقولوا حساب جارى الجمعية، كده بنضحك على الناس، وهذا غير مقبول".

كما تم تقديم طلب احاطة من السيد النائب رضا البلتاجي، بشأن تفعيل المادة 13 من قانون الخدمة المدنية بإلزام الدولة بتوفير فرص عمل لمصابي العمليات الأمنية من أفراد الجيش والشرطة والمدنيين.

وتم تقديم مشروع قانون من السيدين النائبين تادرس قلدس تادرس، وسعيد العبودي، و60 عضوًا، بشأن تعديل المادة 17 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

كما تقدم النائب ممدوح مقلد، و59 نائبًا مشروع قانون، بشأن تنظيم المقابل المادي وتنظيم تولي الوظائف القيادية لكل العاملين بالدولة المتجاوزين سن الستين الذين يصرفون رواتبهم من ميزانية الدول.

5- لجنة الصناعة:

استكمال مناقشة مشروع قانون بإصدار قانون بشأن الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والمقدم من السيد النائب أحمد سمير صالح، وآخرين.

6- لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي والثروة الحيوانية:

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب رائف تمراز، بشأن تنفيذ ترعة السماعنة بمواصفات فنية مخالفة وطرحها للمقاولين بالأمر المباشر مما يعد إهدارًا للمال العام بشمال محافظة الشرقية.

7- لجنة التعليم والبحث العلمي:

طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عبدالسلام الضبع، بشأن أسباب عدم إنشاء كنترول للثانوية العامة والدبلومات الفنية بمحافظة قنا ليشمل محافظات قنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر (حسبما ورد بطلب الإحاطة).

8- لجنة الشئون الدينية والأوقاف:

استكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب م. محمد فرج عامر، بشأن تعرض مآذن مسجدي ابن خلدون بوسط الإسكندرية والعرابي الأثري برشيد للانهيار والسقوط.

استكمال مناقشة نتائج الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة، بناءًا على طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب أسامة العبد، بشأن الإهمال في ترميم مسجد الدعاء الأثري بالدرب الأحمر بمحافظة القاهرة والموجود به مقام النبي بنيامين شقيق سيدنا يوسف عليهما السلام.

9- لجنة الثقافة والأعلام والأثار:

استكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام. (مشترك مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة)

10- لجنة الشئون العربية:

أخر تداعيات الأحداث مع قطر.

11- لجنة النقل والمواصلات:

أوصت لجنة النقل والمواصلات، بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعيد طعيمة، بسرعة العمل على صيانة طريق مصر أسيوط من منطقة المنيب إلى مدينة العياط، نظرا لتهالك الطريق بتلك المنطقة ما يسبب حوداث.

كما أوصت اللجنة، الحكومة بالعمل على ازدواج طريق "جزرا" الذى يربط طريق المريوطية، بالطريق الغربى "مصر أسيوط"، من أجل خدمة أهالى منطقة سكان جرزا والمنطقة الصناعية، مطالبة كذلك بتوفير الاعتمادات المالية لرصف طريق الحسينية فاقوس بمحافظة الشرقية.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة عددًا من طلبات الإحاطة التى تقدم بها بعض النواب حول مطالب وخدمات جماهيرية.

طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد عبدالعظيم، بشأن بطء أعمال رصف طريق الحسينية – فاقوس بمحافظة الشرقية رغم توافر الاعتمادات المالية المخصصة له.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب عصام إدريس، بشأن كثرة الحوادث على طريق القاهرة أسيوط من منطقة المنيب حتى مدينة العياط نتيجة عدم رصف الطريق منذ أكثر من3 سنوات.

12- لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير:

قدم المهندس علاء والي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، بيانًا عاجلًا لرئيس الوزراء، ووزير الإسكان بشأن تأخر الحكومة فى صرف تعويضات شركات المقاولات فى العقود التى تكون الدولة طرفًا فيها، والتى تأثرت نتيجة القرارات الاقتصادية خلال الفترة السابقة، وطالب بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف التعويضات لشركات المقاولات حفاظًا على حقوق العاملين بها.

طالبت اللجنة بسرعة العمل علي صيانة طريق مصر أسيوط من منطقة المنيب وحتي مدينة العياط، نظرًا لتهالك الطريق بتلك المنطقة، ووقوع حوداث تؤدي إلى العديد من حالات الوفاة والمصابين.

وأوصت اللجنة بضرورة التعاون بين وزارتى التنمية المحلية والنقل، وذلك خلال مناقشة طلب احاطة مقدم من النائب عصام إدريس، بهدف تلبية مطالب المواطنين والعمل علي ازدواج الطريق بتلك المنطقة، كما طالبت بتوفير الاعتمادات المالية لرصف طريق الحسينية - فاقوس بمحافظة الشرقية.

كما ناقشت اللجنة في هذا الإطار طلبي إحاطة مقدمين من النائب محمود عبدالمعز الحنفي، بشأن ازدواج طريق جزرا الذي يربط المريوطية بالطريق الغربي مصر- اسيوط من أجل خدمة أهالي منطقة سكان جرزا والمنطقة الصناعية.

وأضاف عبد الجواد، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الإسكان، المخصص لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن الإسكان الاجتماعي، أن ملاك الوحدات السكنية المغلقة لديهم مخاوف من تأجير وحداتهم وعدم القدرة على استردادها مرة أخرى.

كما تم مناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب خالد عبدالعزيز فهمي، بشأن زيادة نسبة الوحدات المخصصة للإسكان الاجتماعي وطرح بعضها للإيجار.

طلب الإحاطة المقدمان من السيدين النائبين: جمال عبدالعال، ومحمد مصطفى سليم، وآخرين، بشأن تضارب أسعار الفيلات المقامة بمشروع مدينة الصفحيين بالتجمع الأول - القاهرة الجديدة مع فيلات العاملين بوزارة الأوقاف وغيرهم.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب رمضان سرحان، بشأن الإعلان عن بيع أراضي بالمزاد العلني في مشروع تنمية سيناء، الأمر الذي يترتب عليه وجود منازعات ومشاكل.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب عبدالوهاب خليل أحمد خليل، بشأن تدني أسعار بيع الحصة المخصصة لوزارة الإسكان بمشروعي الرحاب ومدينتي للمصريين بالخارج مقارنة بالسعر السوقي لها.

13- لجنة الإدارة المحلية:

استمرار مناقشة مشروع قانون مقدم من السيد النائب ممدوح مقلد، و60 نائبًا آخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، (مشترك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية).

14- لجنة الشباب والرياضة:

طلب الإحاطة المقدم من النائب لطفي شحاتة، بشأن توقف النشاط بمركز شباب العصلوجي مركز الزقازيق بسبب تأخر المقاول.

طلب الإحاطة المقدم من السيدة النائبة سحر عتمان، بشأن رفع كفاءة وصيانة مركز شباب دهمشا مركز مشتول السوق شرقية.

طلب الإحاطة المقدم من السيدين النائبين أحمد عبده عرجاوي، ومحمود رشاد حبيب، بشأن صدور القرار الوزاري بتجميد أنشطة مركز شباب التي ليس لها ملعب.

15- لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر:

مناقشة معوقات دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وسبل حلها.

16- لجنة الطاقة والبيئة:

أوصت لجنة الطاقة والبيئة، بمجلس النواب، برئاسة طلعت السويدى، الحكومة بضرورة العمل على سرعة توصيل الغاز الطبيعى للمناطق المحرومة فى محافظات الجمهورية المختلفة.

كما أوصت اللجنة، بسرعة تنفيذ مشروعات الغاز الطبيعي التى بدأت وتوقف العمل بها، لتلافي شبهة إهدار المال العام، مع استخدام المنح المخصصة لتمويل توصيل الغاز للمنازل بالطريقة المثلي لتغطية أكبر قدر من المناطق المحرومة.

وتم تقديم طلبات الإحاطة لكل من:

النائب سعد الجمال، بشأن حرمان مناطق عديدة من دائرة الصف من توصيل الغاز الطبيعي.

النائبة غادة صقر، بشأن عدم توصيل الغاز الطبيعي بمدينة رأس البر السياحية - محافظة دمياط إلى الآن.

النائب سعد بدير، بشأن مد الغاز الطبيعي إلى دائرة أوسيم بدءًا من الكوم الأحمر حتى قرية سقيل.

النائبة غادة صقر، بشأن إهدار المال بشركة مصر للبترول.

النائب عطية مسعود، بشأن توقف أعمال توصيل الغاز الطبيعي بمدينة وادي النطرون بالبحيرة وعدم توصيل الغاز لمدينة بدر بالبحيرة.

النائب سلامة الرقيعي، بشأن عدم إمداد مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء بالغاز الطبيعي والذي تم إدراجه في خطة وزارة البترول والثروة المعدنية منذ فترة.

النائب وحيد قرقر، بشأن تقاعس وزارة البترول والثروة المعدنية عن البدء في مشروع غاز مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية وسوء حالة شوارع المدينة لعدم وجود خطة رصف منذ ثلاثة أعوام.

17- لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة:

طلب الإحاطة المقدم من النائبة رشا أحمد اسماعيل، بشأن مؤسسة تنمية الطفل والمجتمع غير الهادفة للربح والتي أنشئت بموجبها مدرسة القرية الذكية بقسميها البريطاني والفرنسي.

طلب الإحاطة المقدم من النائب سلامة الرقيعي، بشأن عدم إصدار القرار اللازم لإنشاء وتشغيل وحدات الشئون الاجتماعية بكل من:
1- قرية النجاح مركز بئر العبد. 2- قرية الريد مركز النخل. 3- وحدة السلام بمركز العريش

طلب الإحاطة المقدم من النائبة رشا رمضان، بشأن مهام واختصاصات المجلس القومي للسكان وسبل الاستفادة من كيفية الارتقاء به لعدم فاعلية المجلس في الدور المنوط به على أرض الواقع.

18- لجنة السياحة والطيران المدني:

استكمال مناقشة التقرير السنوي عن نتائج الرقابة المالية على وحدات الجهاز الإداري للدولة عن الفترة من أول يوليو 2015 حتى آخر يونيو 2016 (صندوق السياحة).

مناقشة ودراسة ما أدلى به السادة ممثلي الجهاز المعنية من بيانات والرد على ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات عن صندوق السياحة.

19- لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:

تقدم تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزيرى الداخلية والاتصالات، بخصوص انتشار شرائح "المحمول" مجهولة الهوية، مقترحًا تصوير طالب الشريحة من خلال المنافذ الرسمية لخطوط المحمول الثلاث للتأكد من هويته، وأن تحتفظ الشركات بهذه الصور مع بيانات الشخص لتساعد جهات التحقيق والشرطة في الوصول إلي الجناة عند حدوث عمليات إجرامية باستخدام الخط، وذلك لوأد الجريمة والتصدي للإرهاب بشتى ألوانه.

وأوضح عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن حجم خطوط المحمول مجهولة الهوية يقدر بـ25% أى ما يعادل 24 مليون خط من إجمالي خطوط شركات المحمول الثلاثة العاملة بالسوق المصرية، مؤكداَ أن هذه الخطوط تستخدم فى العمليات الإرهابية عن طريق التفجير عن بعد بواسطة هاتف محمول في العديد من الحوادث الإرهابية التي شهدتها البلاد.

كذلك طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب أسامة شرشر، بشأن عدم بناء السنترال الخاص في مدينة سرس الليان محافظة المنوفية.

طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب بدير عبدالعزيز، بشأن ميكنة مصلحة الجمارك للمنافذة البحرية والبرية والجوية على شبكة الحاسب الآلي (إنترنت).

20-اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب:

تم تقديم طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة، يطلب فيه تخصيص قطعة أرض من الأراضى المملوكة للدولة لإنشاء مدرسة ثانوية بقرية قلندول مركز ملوى محافظة المنيا التى يصل تعداد سكانها ما يقرب من 26 ألف نسم.

وأشار "غلاب"، فى بيان صحفي له اليوم، إلى عدم وجود مدرسة ثانوية لخدمة الطلاب بالقرية لمن يرغب فى الالتحاق بالثانوى العام ويضطر الطلاب إلى السفر لمسافات كبيرة لمركز ملوى الرئيس لتلقى الخدمة التعليمية فضلاَ عن التكدس الذى ينتج عن عدم التوزيع الجغرافي المناسب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads