المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المصارف السعودية تقرر وقف التعامل بالريال القطري

الأربعاء 05/يوليو/2017 - 12:56 م
عواطف الوصيف
طباعة
قررت المصارف السعودية، وقف التعامل بالعملة القطرية "الريـال"، بعد أن شهدت انخفاضًا كبيرًا في قيمتها السوقية، وأوقفت بنوك بريطانية العمل بها، على ضوء التخفيض الائتمانى بحق الإمارة، الذى أصدرته عدد من المؤسسات المالية العالمية على رأسها فيتش وموديز.

قال عادل الملطاني، شيخ طائفة الصرافين فى منطقة مكة المكرمة، إن عامة الصرافين المعتمدين بالمملكة، قرروا قطع العلاقات مع قطر، ووقف التعامل مع الريـال القطري، سواء عبر البيع أو الشراء، مشيرًا إلى أن المخزون لديهم من تلك العملة، يعد بالنسبة لهم عملة ميتة عديمة القيمة والفائدة.

وقال "الملطانى"، في تصريحات نقلتها صحيفة "الرياض" السعودية، إنه بالنسبة لشركته يوجد لدى حاليا مخزون بحوالى 150 ألف ريـال قطرى، ويعتقد أن ما يوجد لدى كل من الصرافين الآخرين المعتمدين، سيكون مقاربًا لما لديه، ولا يعتقد أنه ستشهد المرحلة المقبلة أي تعامل مع الريـال القطري، إلا فى حالة استجابة وتراجع قطر عن مواقفها المهددة للأمن الوطني، على حد قوله.

ورغم دعم قطر لقرار توفير العملة مقابل سعر ثابت أمام الدولار أو غيره من العملات داخل الدولة، إلا أن مصارف وشركات صرافة في عدد من دول العالم بدأت منذ أيام التوقف عن التعامل بالريـال القطرى، ونقلت تقارير إعلامية عن مجموعة لوديز المصرفية البريطانية، أنها أوقفت التداول بالريـال القطري، وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء فى بنوكها الكبرى.

من ناحية أخرى، نحت عدة بنوك كبنك رويال، وبنك رويال أوف سكوتلند، وبنك باركليز، وبنك تيسكو نفس المنحى، وسط توقعات المحللين الماليين والصيارفة بتوسع دائرة المتوقفين عن التعامل بالعملة فى كثير من مناطق ودول العالم كلما طال أمد تعنت وإصرار دولة قطر على موقفها الرافض للامتثال لمطالب الدول المتضررة من سياستها الداعمة للإرهاب.

وسبق أن قالت مصادر فى بنوك "باركليز" و"لويدز" و"تيسكو" و"أوف سكوتلند" فى المملكة المتحدة: إن الريـال القطرى لم يعد متوفرًا للبيع أو الشراء في الوقت الحالي، وقال متحدث باسم باركليز: "للأسف، لا يمكننا حاليا شراء الريـال القطرى، أو بيعه لعملاء التجزئة لدينا".

وسبق أن قالت شركة ترافيليكس العالمية للصرافة: "إن التعامل بالريـال القطرى علق فى بعض أسواقها بسبب تحديات تتعلق بالنشاط، لكنها عادت مرة أخرى لتعلن أنها استأنفت التعامل بالعملة القطرية فى مكاتبها حول العالم".

وكان لكل هذه الإجراءات سببًا في إنخفاض سعر صرف الريـال القطرى بنسبة 4%، 4042 نقطة أساس، مقابل وحدات حقوق السحب الخاصة، خلال النصف الأول من عام 2017، ووحدة حقوق السحب الخاصة هي العملة المعتمدة من صندوق النقد الدولي لتسوية التبادلات المالية بين الدول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads