المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"السياحة" تعلن تعليمات صارمة للحجاج.. و"الصحة" تخصص "أسورة مميكنة" لكل حاج بها بياناته

الأربعاء 05/يوليه/2017 - 03:55 م
المواطن
منار سالم
طباعة
أعلنت وزارة السياحة، عن التعليمات المنظمة لتنفيذ تأشيرات الحج الخاصة بالشركات السياحية، الصادرة من الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية لموسم الحج 1438، والتي تتضمن ضرورة التعاقد عبر نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج مع مؤسسات وشركات التغذية المرخص لها فى المملكة العربية السعودية، لتقديم خدمات التغذية لكامل أعداد الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة كشرط من شروط استخراج تأشيرات الحجاج، وذلك وفقا للمعايير والاشتراطات الصحية التي تصدر من الجهات المختصة، ووفقًا لصيغة العقد الذى أعدته وزارة الحج.

وشددت الوزارة على ضرورة توثيق تلك العقود خلال الفترة المحددة لتوثيق عقود التغذية، وفي حالة إعداد وجبات للحجاج أو توزيع وجبات معدة مسبقا فيجب الالتزام بالاشتراطات الصحية، مع عدم توزيع وجبات غذائية مطبوخة للحجاج أثناء سفرهم بين المدن، مع أهمية توفير الوجبات الغذائية بالكميات والأعداد الكافية للحجاج، وأن يتم نقل تلك الوجبات بسيارات مخصصة عليها شعار مؤسسة الطوافة المعنية لخدمة الحجاج وتصريح من الأمن العام.

وأضافت تعليمات الداخلية، أنه سوف يتم سداد تقييم العقود كعناصر لحزم الخدمات، وفقًا لنسب السداد المقررة عبر المسار الإلكتروني لحجاج الخارج بطريقة إلكترونية، وذلك من خلال مرحلة توثيق العقود، تحدد قيمة رسوم مقابل الخدمات الأساسية "نقل – طوافة – مخيمات"، وفقا للفئة العمرية ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج.

وأكدت أنه لن يتم إنشاء حساب لمنظمي الحج الذين يقل عدد حجاجهم عن "50" حاج، مما يستلزم اندماج الجهات ذات الحصص الصغيرة لاستكمال العدد المطلوب، على أن يتم إخطار الحج والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، بأسماء الشركات السياحية والهيئات المنظمة للرحلات لتسجيلها وتأهيلها على المسار الإلكترونى.

في وقت سابق، أعلنت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، مساء الإثنين الماضي، نتيجة القرعة الإلكترونية للحج السياحى للعام 1438هـ، بأحد فنادق مدينة نصر.

ويتنافس 108 آلاف و473 مواطنًا على 36 ألف تأشيرة حج مخصصة لوزارة السياحة.

ووفقًا للضوابط سيتم رد المبالغ الخاصة بمقدمات جدية الحجز للمواطنين الفائزين في القرعة إلى الشركات "رأس التضامن"، أما بالنسبة للمواطنين الذين لم يحالفهم الفوز سيتم رد الأموال الخاصة بهم إلى الشركة "رأس التضامن" فى موعد أقصاه شهر من تاريخ إعلان النتيجة.

وقد وصل عدد المواطنين المتقدمين لقرعة الحج السياحي مستوى الخمس نجوم 12862 مواطنًا، فيما تقدم عدد 6973 مواطنًا لحج مستوى الأربع نجوم، بينما بلغ عدد المتقدمين للحج الاقتصادى طيران 51256 مواطنًا، وعدد المواطنين لحج البرى 37382 مواطنًا، فيما بلغ عدد الشركات المصرح لها بتنظيم رحلات الحج هذا العام بلغ 1933 شركة.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، أنه تم الاتفاق على توفير كل سبل الأمان، واستخدام "أسورة" لكل حاج، تتضمن عنوانه وكل بياناته.

في سياق متصل، قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، إن تطبيق نظام "الأسورة" لكل حاج يشمل هذا العام بياناته بالكامل، على أن يتضمن فى العام المقبل يتضمن الملف الطبي الكامل لكل حاج.

وأوضح وزير الصحة، أن "الأسورة المميكنة" سيوضع عليها علم مصر، وستتضمن حقيبة كل حاج واحدة من هذه الأساور.

وقال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، أن تطبيق نظام "الأسورة" لكل حاج يشمل هذا العام بياناته بالكامل علي أن يكون العام القادم يتضمن الملف الطبي الكامل لكل حاج، وأوضح أن الأسورة المميكنة سيوضع عليها علم مصر، وكل حاج ستتضمن حقيبة الحج الخاصة به هذه الأسورة.

فيما أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أنه تم توفير كافة الأمصال اللازمة لتطعيم الحجاج ضد الالتهاب السحائي بجميع مكاتب الصحة بالقاهرة والمحافظات، وذلك قبل سفرهم إلى السعودية.

وأضاف أن الحجر الصحي جاهز لتفويج الحجاج بمختلف الموانئ والمطارات.

وأكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم توفير أوجه الرعاية الكاملة للحجاج خلال أداء المناسك، مع تذليل كل العقبات والمشكلات التي واجهها الحجاج فى السنوات الماضية، وأنه سيتم الاتفاق مع وزارة الأوقاف لاختيار الدعاة لتوعية الحجاج بأداء مناسك الحج، كما يتم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن تخصيص عيادات طبية لرعاية حجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية مناسك الحج، إذ سيتم توفير الأطباء والأدوية اللازمة لرعاية كبار السن.

وأعلن أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، أن سفر أول أفواج حج الجمعيات الأهلية يوم 12 أغسطس المقبل، وأن وزيرة التضامن غادة والي، وجهت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة للحجاج.

وأضاف "عبد الموجود"، أن عدد حجاج الجمعيات الأهلية هذا العام 12 ألف حاج، وحاليا يتم إجراء اختبارات لمشرفي حج الجمعيات، كما يتم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن تخصيص عيادات طبية لرعاية حجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية مناسك الحج، إذ سيتم توفير أطباء متخصصين والأدوية اللازمة لرعاية كبار السن.

وأعدت وزارة التضامن الاجتماعى شروط ومعايير جديدة لاختيار مشرفي حجاج الجمعيات الأهلية هذا العام، لمرافقة الحجاج وخدمتهم طوال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام، حيث تم خفض سن المشرفين لأول مرة لأقل من 45 عاما وألا يزيد سن المشرف عن 60 عامًا لتمكنهم من خدمة الحجاج.

فيما تضمنت المعايير، أنه يحق للجمعية الأهلية التي تكون أحد أنشطتها الحج والعمرة، أن ترشح مشرف واحد لحجاج الجمعيات الأهلية من أعضاء مجلس الإدارة للجمعية، أو من أعضاء الجمعية العمومية ومقيد بالجمعية قبل بداية يناير الماضي، شريطة أن تكون الجمعية مر على تأسيسها عامان على الأقل في بداية العام الجاري، ولا يقل حجم مصروفاتها عن آخر سنة مالية وفقا لأخر ميزانيتها عن 50 ألف جنيه، وأن يكون للجمعية أعضاء تقدموا فى قرعة حج الجمعيات.

وبحسب شروط وزارة التضامن الاجتماعى، تم اختيار مشرف لكل 47 حاجًا هذا العام من المؤهلين لخدمة الحجاج، 50% منهم من ذوي الخبرة وسبق لهم السفر، شريطة ألا يكون قد شارك في الإشراف ثلاثة مرات متتالية على التوالي، وقامت الجمعيات بترشيح المشرفين بكل لجنة حج بالمحافظة لتقوم بعدها مديريات التضامن بالمحافظات بإرسال أسماء المشرفين المرشحين إلى وزارة التضامن الاجتماعي لاختيارهم وفقا للشروط والمعايير، كما سيقوم كل مشرف سيتم اختياره بسداد 10% من إجمالى نفقات رحلة الحج.

كما وجهت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي باختيار المشرفين وفقًا للقواعد والمعايير المنظمة من خلال اللجنة المشكلة وبعيدا عن المجاملات، للتأكد من انطباق المعايير وتمكنهم فى خدمة حجاج الجمعيات الأهلية، إضافة إلى العمل على تذليل أى عقبات تواجه الحجاج خلال تأدية مناسك الحج بالتنسيق مع الجهات السعودية.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعى، بدأت فى فتح باب التقديم لأداء فريضة الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية لموسم حج 1438هـ 2017م، وحتى يوم 30 من شهر مارس الماضي، وأكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، أهمية تيسير الإجراءات لأعضاء الجمعيات الأهلية والعمل على تلافى أي سلبيات قد تواجه الحجاج والعمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة لحجاج الجمعيات.

في وقت سابق، أكدت الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية المصرية، أن الحد الأقصى للوزن المسموح للحاج بحمله معه فى الطائرة، وفقًا لما قررته سلطات الطيران المدني فى رحلتى الذهاب والعودة "32 كيلو"، وأن تكون أبعاد الحقائب "الطول 56 سم، والعرض 45 سم، وارتفاع 25 سم".

يذكر أن وزارة الداخلية، نجحت هذا العام في الحصول على تعاقدات مميزة لحجاج قرعة الداخلية، من خلال توفير أماكن إقامة بالقرب من الحرم مباشرة حتى لا يتعرض ضيوف الرحمن للمعاناة.

يذكر أن أسعار برامج الحج للمستويات الأربعة التي تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى، جاءت بواقع 87 ألف جنيه للمستوى الأول "خمس نجوم" بساحة الحرم المكي والمدينة "5 نجوم" بالمنطقة المركزية الشمالية، والمستوى الثانى 5 نجوم بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكي نحو 750 مترًا والمدينة بالمنطقة المركزية الشمالية 76 ألف جنيه، والمستوى الثالث "3 نجوم" بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكى 600 متر والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية، 67 ألفًا و700 جنيه، والمستوى الرابع "4 نجوم" بالمنطقة المركزية يبعد عن الحرم المكى 1200 متر والمدينة 4 نجوم بالمنطقة المركزية بسعر 59 ألفًا و500 جنيه.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads