المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد انتشاره في 18 محافظة في اليمن.. "المواطن" يقدم "روشتة" للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا

الأربعاء 05/يوليو/2017 - 04:32 م
سارة صقر
طباعة
انتشر وباء الكوليرا بشكل سريع بين أكثر من 18 محافظة في اليمن، الأمر الذي عجزت عن مواجهته منظمات الصحة العالمية.

وتقدم "المواطن" روشتة للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا:

ما هو مرض الكوليرا ؟
هو مرض معد تسببه بكتيريا الفيبريوكوليرا ويصيب الجهاز الهضمي خاصة الأمعاء الدقيقة ويؤدي إلى إسهال حاد جدا ملخص عن المرض.

ومرض الكوليرا هو مرض معد، ينتقل عن طريق بكتريا تسمى الفيبريو كوليرا، وطريقة انتقاله عن طريق الأشربة والأطعمة الملوثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض، ويؤدي هذا المرض إلى معاناة المريض من إسهال حاد جدا، وعلاجه يرتكز على تقديم السوائل للمريض، ومن أهم طرق الوقاية منه تعقيم المياه المستخدمة في الشرب.

مسبب المرض
هي بكتيريا سلبية الغرام، اسطوانية الشكل غير مكونة للأبواغ، وتتحرك عن طريق الأسواط، وتسبب البكتيريا المرض عن طريق سم تفرزه حيث يؤثر على بطانة الأمعاء الدقيقة مؤديًا إلى إفراز كميات كبيرة من المياه والأملاح والتي تؤدي إلى الإسهال الحاد.

آلية تطور المرض في الجسم عندما يقوم الشخص بابتلاع جرعة عالية من البكتيريا وهي أكثر من 10^8، وسبب الحاجة إلى جرعة عالية أن البكتيريا تموت في الوسط الحمضي للمعدة، ومن ثم فإنها تستقر في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، حيث ترتبط البكتيريا ببطانة الأمعاء الدقيقة ومن ثم تقوم بإفراز سم البكتيريا.

ويقوم سم البكتيريا على تحفيز بطانة الأمعاء الدقيقة على إفراز السوائل التي تحتوي على كميات عالية من البايكربونات والبوتاسيوم مما يؤدي إلى حالة جفاف حادة عند المريض.

كيفية انتقال المرض
تنتقل العدوى عن طريق المياه الملوثة ببراز الشخص المصاب وكذلك الأطعمة الملوثة بالبراز، ويكون للذباب كذلك دور بسيط في نقل العدوى خصوصا خلال الأوبئة.

ومن الأمور المعروفة عن الكوليرا أن انتشار العدوى قد يحدث على شكل وباء.

الوقاية من المرض
من أهم الأمور المتبعة للوقاية من مرض الكوليرا هي تنقية المياه، حيث أنه ينبغي تعقيم المياه المستخدمة في الطهي والغسيل والشرب بواسطة الغليان، والمعالجة بالكلور، ومعالجة المياه بالأوزون، والتعقيم بالضوء فوق البنفسجي، أو الترشيح ضد البكتيريا في أي منطقة يتواجد فيها وباء الكوليرا.

ومن الأمور الأخرى التعقيم، حيث يعد التخلص والمعالجة السليمة لمياه الصرف الناتجة عن ضحايا الكوليرا، وجميع المراد الملوثة من الشراشف والقماش أمر ضروري، فجميع المواد التي تلامس مرضى الكوليرا ينبغي أن تعقم عن طريق الغسيل في ماء ساخن باستخدام الكلور المبيض إذا كان ذلك ممكنًا.

وينبغي تنظيف وتعقيم الأيدي التي تلامس مرضى الكوليرا أو ملابسهم بالمياه المعالجة بالكلور أو غيرها من المواد الفعالة ضد الجراثيم.

ويتوافر في بعض الدول لقاح ضد الكوليرا وهو عبارة عن البكتيريا مقتولة بواسطة الفينول، ويعطى المريض جرعتين، بين كل واحدة وأخرى ستة أشهر، وتكون فعالية هذا المطعوم 30-50% خلال 3-6 أشهر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads