المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"جرائم الحرب" تصدر حكمها بشأن اعتقال الرئيس السوداني

الخميس 06/يوليو/2017 - 09:35 ص
عواطف الوصيف
طباعة
تصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الخميس، حكمهم بشأن ما إذا كانت جنوب أفريقيا انتهكت قواعد المحكمة، حين لم تلقِ القبض على الرئيس السوداني عمر البشير، خلال زيارته جوهانسبرج عام 2015 في قضية تختبر الدعم الدولي للمحكمة.

وأصدرت المحكمة، أمرًا باعتقال "البشير" بتهمة الإبادة الجماعية، وسيحظى حكم اليوم بمتابعة عن كثب، لتداعياته المحتملة على البشير وغيره من زعماء الدول، إضافة إلى المحكمة نفسها.

قضت المحكمة، قرار جنوب أفريقيا، عدم القبض على البشير، كان عملاً من أعمال عدم الامتثال، فإن المحكمة حينئذ يمكن أن تحيل "بريتوريا" إلى مجلس الأمن الدولي، أو إلى الدول أعضاء المحكمة، وفي كل الأحوال يرجح أن تمنى جنوب أفريقيا بانتكاسة دبلوماسية، تتمثل في توبيخ المحكمة لها، وليس أن تفرض عليها غرامة أو عقوبة.

وقالت "بريتوريا"، إن الأمر الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال البشير، باطل بموجب قانون معمول به في جنوب أفريقيا، يمنح الحصانة من المحاكمة، لزعماء الدول وهو ما يتفق مع القانون الدولي.

لكن نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ينص على أنه لا حصانة لزعماء الدول، خلال وجودهم في الحكم في القضايا المتصلة بجرائم حرب.

واتهم "البشير" بالإبادة الجماعية، وارتكاب جرائم ضد الإنسانية عام 2008، فيما يتصل بمقتل واضطهاد جماعات عرقية، في إقليم دارفور.

وينفى الرئيس السوداني، الاتهامات التي وجهت له، وما زال يجري رحلات للخارج يتابعها النشطاء المدافعون عن حقوق الإنسان، ويرفضها الدبلوماسيون الغربيون.

وعلى الرغم من أن السودان ليس عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، فإن للمحكمة سلطة قضائية هناك بسبب قرار أصدره مجلس الأمن الدولي عام 2005، أحال الصراع إلى محكمة لاهاي.

وتواجه المحكمة خطرًا وهو أن أي إجراء تتخذه، لن يؤدي إلا لتسليط الضوء، على ضعف الدعم الدولي لوجودها.

يشار إلى أن والولايات المتحدة وروسيا والصين ليسوا أعضاء بالمحكمة، وفي أفريقيا دفع الاستياء من توجيه المحكمة الاتهامات، للأفارقة كينيا للتهديد بالانسحاب، كما دعا الاتحاد الأفريقي في فبراير، إلى انسحاب جماعي.

وذهبت جنوب أفريقيا إلى ما هو أبعد من ذلك، وأخطرت الأمم المتحدة رسميا العام الماضي بنيتها الانسحاب، وفي العام الحالي منعت محكمة محلية في جنوب أفريقيا، الخطوة لأسباب إجرائية لكن السلطات قالت الأسبوع الماضي إنها ستمضي في الانسحاب، من المحكمة الجنائية الدولية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads