المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

­بالأسماء.. تعرف على حلفاء قطر "المدحورين" في بنغازي الليبية

الجمعة 07/يوليو/2017 - 05:17 ص
طباعة
لم يكن تحرير الجيش الوطني لمدينة بنغازي بالكامل من الميليشيات المتطرفة ضربة مدوية للإرهاب في ليبيا فقط، وإنما شكل في الوقت ذاته هزيمة ساحقة للجماعات المسحلة الحليفة لقطر في المدينة الواقعة شرقي البلاد.

والخميس أعلن قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر أن القوات استعادت السيطرة بالكامل على ثاني كبرى المدن الليبية، من قبضة جماعات متطرفة، بعد حملة استمرت 3 سنوات.

وتشير المعطيات التي بحوزة القيادة العامة للجيش الليبي إلى أن الدوحة عمدت إلى التحالف مع المجموعات الإرهابية في بنغازي، ومنها "سرايا الدفاع عن بنغازي".

كما تؤكد دلائل إلى الصلة المباشرة لأسماء قيادات التنظيمات الإرهابية في بنغازي ودرنة والجفرة بالمخابرات القطرية.

ومن بين أبرز هؤلاء القيادات الإرهابية إسماعيل الصلابي، قائد كتيبة ثوار 17 فبراير التي تحالفت مع تنظيم القاعدة تحت مسمى "مجلس شورى ثوار بنغازي"، المجموعة المسؤولة عن عشرات الاغتيالات في المدينة.


وإسماعيل هو الشقيق الأصغر لعلي الصلابي، أحد أكبر قادة جماعة الإخوان في ليبيا، الذي يطلق عليه لقب "قرضاوي ليبيا".

كما يرتبط قائد سرايا الدفاع عن بنغازي مصطفى الشركسي بقطر بعلاقات قوية، علما أنه طرد من الجيش الليبي قبل اندلاع احتجاجات فبراير 2011، وقاد هجومين على منطقة الهلال النفطي في محاولة لطرد الجيش الليبي منها.

ومن بين الأسماء المرتبطة بقطر أيضا الساعدي النوفلي، الذي كانت له علاقة وطيدة مع مجموعة أبو مصعب الزرقاوي، وقد كلف بالبحث عن المتفجرات لاستعمالها ضد الشركات الأجنبية المتواجدة في ليبيا.

أما زياد بلعم فهو أحد أبرز قادة مجلس شورى ثوار بنغازي، وشارك في الهجمات الأخيرة على الهلال النفطي ضد الجيش الليبي.

كما أن مفتاح عمر أحد قادة مجلس شورى مجاهدي درنة المرتبط بقطر أيضا، شكل كتيبة في مدينة مصراتة لمحاولة منع تقدم الجيش الليبي للهلال النفطي.

وتلقت هذه الشخصيات دعما مباشرا من قطر، من خلال غرفها العسكرية بقاعدة الجفرة التي دأب ضباط قطريون على الوجود فيها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads