المواطن

عاجل
هشام المهدي: مجمع مانع بن حشر الطبي الرياضي .. شامل وبضمان جوده وخدمه ممتازة رئيس هيئة النيابة الإدارية يصدر حركة تنقلات سيناء العبور الي التنمية جهود القوات المسلحة مستمرة شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حماية من الحر الشديد.. "المواطن" يقدم 10 نصائح للحفاظ على الوقود فى سيارتك أطول مدة ممكنة

الجمعة 07/يوليو/2017 - 07:28 م
مى مصطفى
طباعة
استهلاك الوقود من الأشياء الأساسية التي تؤرق أًصحاب السيارات، سواء كانت سيّارة ملاكي أم سيّارة عمل، وأسعار الوقود دائمًا في ارتفاع، ويشكل الوقود أزمة في جميع الدول لذا فعلى كلّ فرد أن يحاول قدر الإمكان أن يقلل من استهلاك الوقود، ومن أفضل الطرق التي يمكن أن نتبعها لذلك، تتمثّل في الآتي:

أولًا: التقليل من السرعة
القاعدة الأساسية تقول كلما زادت سرعتك كلما زاد استهلاك الوقود؛ بالتالي كلما قلت سرعة السيارة كلما وفرت في البنزين، وهنا لا نتكلم عن قيادة السيارة ببطء، لكن الحفاظ على السرعة المثالية لاستهلاك الوقود على الطرق السريعة، وهي من 80 إلى 100 كم الساعة، فلا داعي للسرعة أكثر من ذلك.

ثانيًا: استخدام المكابح
حافظ على سرعتك أثناء نزول المنخفضات باستخدام المكابح مع ترك المحرك متصلًا، وعند الصعود اترك سيارتك تتباطأ وتأخذ سرعتها الطبيعية حسب النقلة، ولا تضغط على دواسة التسارع على المنحدرات، واترك الجاذبية تقوم بالمطلوب.

ثالثًا: التقليل من السرعه
عليك المحافظة على ثبات سرعة السيارة قدر الإمكان، حيث يساعد ذلك على تخفيض استهلاك الوقود، وتوفير سعر البنزين، فيمكنك البدء بسرعة 40 كم الساعة، ومع زيادة السرعة وثباتها حاول تقليل استخدام المكابح قدر الإمكان، ودع المحرك يقوم بعملية تقليل السرعة عن طريق رفع قدمك عن دواسة البنزين

رابعًا: استهلاك الوقود في السيارة من خلال الآتي:
1-تخفيف وزن السيارة يساعد على تقليل استهلاك الوقود
قم بغلق المحرك في حالة توقف السيارة أكثر من دقيقة، حيث تستهلك السيارة الوقود بمعدل أسرع أثناء وقوفها-2
تقليل استخدام تكييف السيارة، يساعد في تقليل استهلاك السيارة للوقود -3
4-عمل صيانة لمحرك السيارة بشكل دوري، بجانب تنظيف خزان البنزين من وقت لآخر للتخلص من الشوائب والترسيبات المضرة بالسيارة واستهلاك الوقود

خامسًا: ضبط الهواء داخل الإطارات
كلما زاد ضغط الهواء داخل الإطارات كلما قلت مقاومة جسم السيارة للهواء أثناء سيرها؛ وبالتالي قلل استهلاك الوقود؛ لذلك افحص ضغط الإطارات دوريًا كل شهر.

سادسًا: الاعتماد على مزوّد السرعة
إنّ السيّارات الحديثة تحتوي في تركيبها على جهاز هام ومفيد في التقليل من الوقود المستهلك وهو جهاز مثبت السرعة حيث أنّ هذا الجهاز يوفّر 20% من الوقود عند سير السيّارة بسرعة 90 كيلو متر في الساعة.

سابعًا: اعتدل في استخدام ناقل الحركة
إنّ استعمال ناقل الحركة من سرعة لأخرى يكون سببًا في زيادة نسبة استهلاك الوقود لذا فاحرص على عدم نقل السرعة إلا في الظروف الاضطرارية

ثامنًا: إحكام غلق خزّان الوقود
وهو من الخطوات الهامة التي تساعد في التقليل من استهلاك الوقود الحرص على إحكام غلق خزّان الوقود حتى لا تتسرب نسبة من الوقود إلى الخارج.

تاسعًا: استعمل فلتر الهواء
- فلتر الهواء يعمل على التحسين من قدرة المحرك حيث أنّه ينقيّ الهواء من الأتربة التي تدخل إلى محرّك السيّارة وتقلل من كفائته وهذا بالطبع يكون سببًا في زيادة نسبة استهلاك الوقود.
- ابتعد عن استعمال السيّارة في ساعة الذروة فهي من الأوقات التي ترتفع فيها درجات الحرارة وتؤدي إلى تبخّر كميّة كبيرة من الوقود.
- احرص على وضع السيّارة في الجراج لأنّ هذا يجعلها دافئة في فصل الشتاء وباردة في فصل الصيف وهذا أدعى إلى تقليل استهلاك الوقود.
- احرص على ضغط إطار السيّارة ضغطًا جيّدًا لأنّ هذا سوف يوفّر عليك جزء كبير من الوقود المستهلك ولكن للأسف هناك الكثير من السيّارات التي تكون إطاراتها غير مضغوطة جيّدًا.

عاشرًا: احرص على صف السيّارة في الظلّ
ابتعد عن أماكن سقوط أشعة الشمس بحرارة كبيرة لأنّ هذا أدعى إلى ارتفاع حرارة المحرّك وهذا يجعل نسبة الوقود المستهلكة أثناء العمل كبيرة. وأخيرًا، هناك من يعيش حياته اعتمادًا على السير على أقدامه في الكثير من الأوقات ولا يوجد في منزله سيّارة واحدة فإذا كنت من أصحاب السيّارات المتعددة في منزلك فاحرص على أن تشارك غيرك من أهلك في نفس السيّارة ولا حاجة لاستعمال أكثر من سيّارة في البيت الواحد وهذا أدعى إلى التقليل من نسبة استهلاك الوقود.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads