المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إعلانات هزت عرش الفضائيات في رمضان أخرها الدوندو

الثلاثاء 14/يونيو/2016 - 12:01 م
ياسمين مبروك
طباعة
أعلن مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك عن وقف بث الإعلانات التليفزيونية لشركات (جهينة، الأهرام للمشروبات، قطونيل، دايس) والتي تبث على شاشات الفضائيات، لانتهاك مضمونها للكرامة الشخصية، وعدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد المجتمعية وخروجها على الآداب العامة واستخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005 و5008 لسنة 2005، وذلك خلال أربع وعشرين ساعة من تاريخ الإخطار، ولم تكن تلك هي أول إعلانات تم وقفها وإنما سبقها العديد خلال السنوات الماضية.
إعلان الدوندو
البداية، بتقديم عدد من المستهلكين لعدد من الشكاوى، ضد بعض الإعلانات التي تعرض على الفضائيات، وقد تبين أن الإعلان الأول لشركة "جهينة" متضمنًا إيحاءات جنسية مفهومة من سياق الكلام باستخدام "لفظ"، بالإضافة إلى استخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان، وكذا الترويج لنتائج غير حقيقية بأن حليب الشركة أفضل من حليب الأم.
"بيريل"
بينما يأتي الإعلان الثاني لمنتج "بيريل" ليعرض شابًا يتطلع لكشف عورة شاب آخر أثناء قضاء حاجتهما بدورة مياه بشكل يعتبر خروجًا على الآداب العامة.
"قطونيل"
وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الإعلان الثالث لشركة "قطونيل" يعرض لقطات واضحة لملابس داخلية تجسد عورات مجموعة من السيدات مستخدما مؤثرات صوتية تحمل إيحاءات جنسية صريحة، بالإضافة إلى الترويج بالمخالفة للقانون وتعريض حياة أطفال للخطر، حيث تضمن الإعلان دراجة بخارية يستقلها رجل وامرأة وطفلين بدون غطاء رأس للحماية بالمخالفة لقانون المرور.
"دايس"
أما الإعلان الرابع لشركة "دايس" فتظهر فيه جسد سيدة عارية ترتدى ملابس داخلية فقط وبه العديد من الإيحاءات الجنسية والتشجيع على الفجور بتبرير الخيانة الزوجية.
هارديز
ولم يكن هذا العام، هو الأول من نوعه لوقف بعض الإعلانات، بل منع السؤولين بجهاز حماية المستهلك عام 2014، عرض إعلان "هارديز" على شاشات الفضائيات المصرية الذي تم تصويره وإنتاجه خارج مصر وذلك بسبب بعض الألفاظ الخارجة والمشاهد الجنسية التي وردت في الإعلان ما يفسد قيم وأخلاقيات المجتمع المصري وطالب الجهاز بمراعاة الدقة والحذر عند عرض الإعلانات حتى لا تتسبب في إفساد العادات التي نشأ عليها الشباب واحترامًا لربات المنازل.
إعلان "بيبسي"
كما تم منع عرض أحد إعلانات شركة "بيبسي" عام 2013 على القنوات الفضائية المصرية، لما احتوى الإعلان عليه من مشاهد مخيفة وظهور الرئيس الأسبق محمد مرسي في وضع غير لائق، ما يتسبب في غضب البعض من الشعب المصري وحفاظًا على الأسس المهنية والقواعد المتبعة لعرض الإعلانات.
إعلان "دوريتوس"
وتمكن المسئولون بإدارة جهاز حماية المستهلك من منع عرض إعلان "دوريتوس" على القنوات الفضائية المصرية عام 2012 بعد أن ظهر في الإعلان بعض الإيحاءات الجنسية وظهور بعض الفتيات بملابس شبه عارية، ما يخدش القيم الأخلاقية للمجتمع المصري ويتسبب في مشاكل لدى الشباب والأطفال.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads