المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لا صحة حول رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق.. "معلومات الوزراء" يؤكد: الأرز الهندي صحي ولبن الأطفال المدعم متوفر بكميات

الثلاثاء 11/يوليو/2017 - 03:06 م
أحمد القعب
طباعة

بناء على تكليف السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء واستمراراً لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات، فقد تم رصد الشائعات والموضوعات التالية خلال الفترة من (5 حتى 11 يوليو 2017‏).

رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق بنسبة 100%

تداولت العديد من وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بأنه سيتم رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق بنسبة 100% لتصل قيمتها إلى 4 جنيهات للتذكرة الواحدة وذلك بعد تحريك أسعار الوقود، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة النقل، والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة، مؤكدة أنه لا يوجد زيادة في تذاكر مترو الأنفاق في الوقت الحالي أو الفترة القريبة وأن الوزارة ملتزمة بتحمل فارق التكلفة الناتج عن زيادة الكهرباء وذلك بعد إقرار الحكومة تحريك أسعار الوقود ‏والمحروقات.
وأشارت الوزارة إلى أن الاهتمام خلال الفترة الحالية يرتكز على ‏تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق سواء من حيث تجديد البنية الأساسية ‏ونظم الإشارات والاتصالات وتدعيمه بوحدات متحركة جديدة، مضيفةً أن شبكة مترو الأنفاق تشهد توسعات بمراحله الثلاثة و سيتم إضافة 70 كيلومتراً لخطوط المترو خلال العامين المقبلين.
كما أوضحت الوزارة أنها ستبدأ بعد افتتاح الخط الثالث عام 2019 في دراسة تطبيق نظام المحطات لتحديد سعر التذكرة لكونه أكثر عدالة للمواطنين.
وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوي لديهم خاصة بزيادة أسعار التذاكر سواء المترو أو القطارات الاتصال على ‏الخط الساخن لمترو الأنفاق (16048)، أو الخط الساخن لهيئة السكك الحديدية (147)، أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية (16528).

زيادة الرسوم الجمركية على الأمتعة الشخصية والسلع الواردة بصحبة ‏الراكب

أثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بفرض إجراءات جمركية جديدة على الأمتعة الشخصية والسلع الواردة بصحبة الركاب، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً، مؤكدةً أن قواعد التعريفة الجمركية مستقرة ولم يتم إجراء أي تعديلات أو تغييرات على قوائمها، مشيرةً إلى أن ما تناقلته تلك المواقع عار تماماً عن الصحة وأن الهدف من نشرها هو حدوث بلبلة مغرضة بين المواطنين والمسافرين بغرض زعزعة الثقة بين الدولة ومواطنيها أو القادمين إليها.
وأوضحت الوزارة أنه لم يتم تعديل أحكام قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية الصادر بالقانون رقم 186 لسنة 1986 أو تعديل أحكام لائحته التنفيذية وأن قواعد الإجراءات الجمركية على الأمتعة الشخصية والسلع الواردة بصحبة الراكب سواء كان الراكب مقيم أو سائح للاستعمال الشخصي أو غير ذلك فإن هذه القواعد القانونية والإجراءات سارية ومستمرة دون تعديل وتراعي كافة الحالات الإنسانية والصحية على أعلى المستويات المعمول بها على مستوى العالم.
وفي النهاية ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام المختلفة والمواطنين بتحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى زعزعة الثقة بين الدولة ومواطنيها أو بينها وبين القادمين إليها في عصر يشهد الجميع بمستوى الخدمة العالي الذى يجده الجميع في جمارك المطارات المصرية.

انتهاء صلاحية الأرز الهندي

نُشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بانتهاء صلاحية الأرز الهندي الذى يصرف ضمن مخصصات البطاقات التموينية، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت صحة تلك الأنباء تماماً، وأكدت أن الأرز الهندي صحي وأمن وصلاحيته سارية وصالح للاستخدام الأدمي حيث يتم تعبئته داخل البلاد بكميات تصل إلى 75 ألف طن أرز يتم توزيع كميات منه على المنافذ التموينية لصرفها ضمن مقررات البطاقات التموينية.
وأشارت الوزارة إلى أن الأرز الهندي والبلدي يتم صرفهما لأصحاب البطاقات التموينية من خلال محال البقالة، وفروع مشروع جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية بسعر 650 قرشًا لكيلو الأرز الهندي.وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية أو ارتفاع أسعارها في أي محافظة من محافظات الجمهورية، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280) أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية (16528).

رفع سعر الفائدة على قروض الأفراد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة

أثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد برفع البنوك سعر الفائدة على قروض الأفراد والمشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة وشهادات الاستثمار ذات العائد المرتفع، وذلك عقب قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي برفع سعر الفائدة بنحو 200 نقطة والتي تعادل نحو 2%، وقد قام المركز بالتواصل مع البنك المركزي المصري، والذي نفى صحة تلك الأنباء، وأكد أن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لن تخضع لمعدلات سعر الفائدة الجديدة، حيث ستظل عند نفس معدلاتها بواقع 5%، حيث ستقوم البنوك بتخصيص 20% من محافظها الائتمانية لتمويل هذه المشروعات خلال أربع سنوات، والتي مضى على البدء في تنفيذها نحو 18 شهراً حتى الآن.
كما أكد البنك المركزي أن أسعار العائد المطبقة على المشروعات المتوسطة بواقع 7% و 12% ستظل عند نفس معدلاتها دون تغيير بما يعزز من زيادة إنتاجيته.
وفي ذات السياق، أكد البنك المركزي على أن رفع أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار يتم وفقاً لرؤية وسياسة كل بنك على حده.
وفي النهاية ناشد البنك المركزي وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توخي الدقة في المصادر التي يتم الاستناد إليها في الحصول على المعلومات، والابتعاد عن نشر أخبار أو صور لا تستند إلى أي حقائق إلا بعد الرجوع لمصادرها الأصلية والتأكد منها منعاً لإثارة بلبلة الرأي العام.

وجود نقص في ألبان الأطفال المدعمة

انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بوجود نقص في ألبان الأطفال المدعمة، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي أكدت أنه لا يوجد أي نقص في ألبان الأطفال المدعمة، وأن الكميات وفيرة والمخزون آمن.
وأضافت الوزارة أن ألبان الأطفال المدعمة تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا في وحدات الرعاية الصحية الأساسية، مشيرة إلى أن هناك 1008 منفذ موزع على إنحاء الجمهورية، حيث يتم صرف تلك الألبان من خلالها.
وفي نفس السياق، نفت الوزارة أيضاً ما تردد عن وجود نقص في ألبان الأطفال المدعمة بمحافظة ‏سوهاج، مؤكدة أن المخزون كافي وأن إجمالي رصيد المحافظة من الألبان يبلغ 69 ألف و533 ‏علبة بواقع 42 ألف و318 علبة من النوع الأول حتى عمر 6 أشهر و27 ألف و215 علبة من ‏النوع الثاني حتى عام.‏
وأكدت الوزارة أن هذه تعد المرة الأولى في مصر التي يصبح لدينا مخزون وافر من ألبان الأطفال وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط وتحت إشراف طبي من الوزارة، لافتة إلى أنه تم تحقيق فائض من الألبان المدعمة بعد إحكام الرقابة ووصول الدعم لمستحقيه.
وأهابت الوزارة بجميع المواطنين الراغبين في الحصول على ألبان الأطفال المدعمة عدم شراء تلك الألبان من الصيدليات والتوجه مباشرة لصرفها من منافذ الوزارة، وذلك للتصدي لجشع واستغلال بعض الشركات العالمية والمستوردة لألبان الأطفال، ورغبتهم في تحقيق مكاسب مالية طائلة دون وجه حق.
وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكوى سرعة الاتصال بخط شكاوى الوزارة (25354150/02) لتحديد اسم المنفذ محل الشكوى، أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية (16528).

انتشار أسماك قرش الماكو في شواطئ العين السخنة

أثير في العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي دعوات تحذيرية من السفر للعين السخنة بسبب انتشار أسماك قرش الماكو في شواطئ العين السخنة، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة البيئة ومحافظة السويس، اللتان نفتا صحة تلك الأنباء وأكدتا عدم ورود أي بلاغات بظهور أسماك قرش سواء من القرى السياحية أو من قائدي المراكب وأن ما يتردد من أنباء مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة وتهدف للإضرار بالسياحة المصرية.
وفي سياق متصل نفت محافظة السويس صدور أية تعليمات أو تحذيرات من جانب السيد اللواء أحمد حامد محافظ السويس، بعدم النزول في شواطئ العين السخنة كما يتردد وأكدت أن تلك الدعوات التحذيرية لا تمت للواقع بصلة.
وفي النهاية أهابت الوزارة بجميع المواطنين عدم رفع أو تداول أي أخبار أو صور على صفحات التواصل الاجتماعي وإرسالها إلى موقع وزارة البيئة أولاً للتأكد من صحتها حرصاً على الصالح العام ،كما ناشدت المواطنين في حالة وجود استفسار أو بلاغ يرجى التواصل على الخط الساخن لوزارة البيئة رقم (19808)، أو على واتساب رقم (01222693333)، أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية (16528).

موضوعات متعلقة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads