المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل مشروع إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق

الثلاثاء 11/يوليو/2017 - 06:17 م
طباعة
قام الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اليوم الثلاثاء، بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة "بومباردييه" الكندية، وذلك لإعداد دراسات وتصميمات جديدة لإنشاء الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

جاء ذلك بحضور قيادات شركة إدارة وتشغيل المترو، ووقع على الاتفاقية اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ولوران بوير نائب الرئيس الإقليمي للشركة.

وجاءت أبرز المعلومات كالتالي:

- تحدد موعد بداية الخط من منطقة الخصوص شمالا عند مخرج 18 من الطريق الدائري ثم يتجه جنوبا بمحاذاة ترعة الإسماعيلية في مسار علوى حتى منطقة شرق شبرا الخيمة، ثم يستمر حتى ميدان السـواح ثم شارع بورسعيد ويتقاطع مع الخط الأول في غمرة ثم ميدان السيدة زينب ثم يمتد ليتقاطع مع الخط الرابع بمحطة عمرو بن العاص ثم يستمر إلى المعادى الجديدة بمنطقة القمر الصناعي ثم يمتد الخط لينتهىي عند التقاء الدائري الأوسطي مع طريق العين السخنة.

- يبلغ طوله 30 كيلو متر.

- يخدم 24 محطة بينهم 12 محطة نفقية، و12 محطة أخرى علوية.

- التكلفة التقديرية المبدئية للمشروع تبلغ 4 مليارات دولار.

- أتفق الطرفان المصري والكندي على ألا تقل نسبة المكون المحلي في بنود الأعمال عن 40% من قيمة المشروع.

- من المتوقع الانتهاء منه قبل عام 2022.

- ويتضمن العرض الكندي تمويل تكلفة تنفيذ المشروع عبر قرض حكومى كندى ميسر، حيث أسفرت المفاوضات الأولية على إنهاء دراسات وتصميمات الخط السادس خلال يوليو 2018.

- ويصل حجم طاقة النقل المتوقعة يوميا في الخط السادس 1.5 مليون راكب، حيث يساعد في تخفيف الضغط عن الخط الأول للمترو، الذي وصلت كثافة النقل إلى 2 مليون راكب يوميا.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads