المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منظمة العفو الدولية: العراق وحلفاؤه انتهكوا القانون الدولي في الموصل

الثلاثاء 11/يوليو/2017 - 09:40 م
شريف صفوت
طباعة
قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، أن الأساليب التي استخدمتها القوات العراقية والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الذي يدعمها في معركة استعادة الموصل شكلت خرقًا للقانون الإنساني الدولي وربما تصل إلى مستوى جرائم الحرب.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها أن تنظيم داعش ارتكب أيضًا انتهاكات صارخة للقانون الإنساني من خلال تعمده تعريض المدنيين للأذى لحماية مقاتليه وعرقلة تقدم القوات العراقية وقوات التحالف.

وأكدت المنظمة أن القوات العراقية وقوات التحالف شنت سلسلة من الهجمات المخالفة للقانون في غرب الموصل منذ شهر يناير الماضي معتمدًة بشدة على قذائف صاروخية ذات قدرة استهداف محدودة، مما ألحق دمارًا بمناطق ذات كثافة سكانية عالية.

وأضاف التقرير "حتى في الهجمات التي تبدو أنها أصابت هدفها العسكري المنشود أدى استخدام أسلحة غير مناسبة أو عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة إلى خسائر في الأرواح بين المدنيين دون داعٍ، وفي بعض الحالات مثلت على ما يبدو هجمات غير متناسبة".

ونفى الفريق ستيفن تاونسند أكبر قائد عسكري أمريكي في العراق بشدة أن تكون ضربات التحالف انتهكت القانون الدولي.

ويذكر أن حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي كان قد أعلن النصر في الموصل، أمس الإثنين، وذلك بعد 3 سنوات من سيطرة تنظيم داعش على المدينة التي كانت معقلًا لدولة "الخلافة" التي أعلنها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads