المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير قطاع الأعمال يشهد توقيع عقد تطوير قرية «مجاويش» السياحية بالغردقة

الثلاثاء 14/يونيو/2016 - 08:44 م
طباعة
شهد وزير قطاع الأعمال العام الدكتور أشرف الشرقاوي مساء اليوم الثلاثاء حفل توقيع عقد تطوير قرية (مجاويش) السياحية بالغردقة بالشراكة بين شركة مصر للسياحة، التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، وشركة وادي دجلة للاستثمار العقاري، باستثمارات قيمتها 3 مليارات جنيه.

حضر الاحتفال، وزيرا السياحة يحيى راشد، والآثار خالد العناني، وميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، ووقع العقد كلا من رشاد رفاعي، رئيس شركة مصر للسياحة، وماجد حلمي، رئيس شركة وادي دجلة للتنمية العقارية.

وقال الشرقاوي إن توقيع الشراكة بين مصر للسياحة ووادي دجلة يؤكد تمسك الوزارة بتحقيق أهداف محددة، منها أن الوزارة لن تترك أصلا واحدا من أصول شركات قطاع الأعمال دون استغلال، وأن جميع البدائل التمويلية متاحة أمام شركات القطاع ومن بينها الشراكة مع القطاع الخاص الذي يتميز عن شركات قطاع الأعمال بالسياسات المرنة.

وأضاف الشرقاوي أن إحدى مميزات الشراكة مع القطاع الخاص هي بقاء ملكية الأصل لشركة قطاع الأعمال، وبذلك يتم الاستفادة من خبرات القطاع الخاص وموارده المالية على أن يتقاسم القطاعان الإيرادات.

وأشاد الوزير بتجربة الشراكة مع القطاع الخاص لتطوير قرية "مجاويش"، قائلا إنه يجب تكرار التجربة بأشكال مختلفة مع مختلف شركات قطاع الأعمال بما ينشط الاستثمار في مصر ويوفر فرص العمل.

من جانبه، قال رشاد رفاعي، رئيس شركة مصر للسياحة، إن وضع السياحة في مصر بعد الأحداث الإرهابية في الأشهر الأخيرة حدا بالشركة للنظر في أصولها واستغلالها بالشكل الأمثل بدعم من وزارة قطاع الأعمال.

وأضاف أن قرية "مجاويش" تأتي في مقدمة الأصول التي سعت مصر للسياحة في تطويرها، وقامت بطرح عملية التطوير على 19 شركة قدمت شركة وادي دجلة للتنمية العقارية العرض الأفضل من بينها.

وأشاد رئيس وادي دجلة للتنمية العقارية ماجد حلمي - في كلمته - بتشجيع الحكومة للشراكة مع القطاع الخاص، قائلا إن هذه الشراكة تمثل أحد أبرز الحلول لمشاكل الاستثمار في مصر.

وأضاف حلمي أن توقيع عقد تطوير قرية "مجاويش" يأتي نتاج تعاون مثمر ومفاوضات استمرت 9 أشهر بين وادي دجلة ومصر للسياحة، مشيرا إلى أن المشروع متكامل سيساهم في تنشيط السياحة في محافظة البحر الأحمر.

ودعا حلمي القطاع الخاص للعمل لصالح البلد والعمل مع الحكومة من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني.

وقالت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إن مشروع تطوير "مجاويش" يعد ثالث المشروعات التي تشهد شراكة بين القابضة للسياحة ووادي دجلة، باستثمارات قيمتها 206 مليارات جنيه.

وذكرت أن المشروع تجسيد جيد لمبدأ الاستغلال الأمثل للأصول في ظل وجود مواقع متميزة لدى الشركة، وقصور في الموارد المالية التي تتوافر بدورها مع القطاع الخاص.

وتبلغ مساحة قرية "مجاويش" 465 ألف متر مربع، وقامت الشركة القابضة للسياحة والفنادق بطرحها للتطوير واستغلال الأرض الفضاء للقرية التي تبلغ مساحتها 375 ألف متر بنظام المشاركة العقارية على 19 من المطورين العقاريين، حيث تم شراء 8 كراسات شروط وتقدمت أربع شركات بعروضها وتم الإسناد لشركة وادي دجلة.

ويلزم العقد شركة وادي دجلة بالتطوير الشامل للقرية، بدءا من البنية التحتية مرورا بالغرف والمطاعم وحمامات السباحة، وصولا إلى قيام الشركة بإقامة إسكان سياحي ومنشآت تجارية وترفيهية ونادي رياضي، كما تحصل الشركة على حق إنشاء فنادق بسعة 400 غرفة في العين السخنة مستوى 4 نجوم على أن تنتقل ملكية الفنادق والأراضي لشركة مصر للسياحة بشكل كامل.

ووفقا للعقد، تحصل مصر للسياحة على حصة نقدية تبلغ 670 مليون جنيه من قيمة الإيرادات من وادي دجلة مقسمة على خمس سنوات، بحد أدنى مضمون قيمته 450 مليون جنيه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads