المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قيادي في "فتح" يحذر من "انتفاضة جديدة" بسبب أحداث "الأقصى"

السبت 15/يوليو/2017 - 12:14 م
عواطف الوصيف
طباعة
قال القيادي في حركة فتح والإعلامي الفلسطيني، أحمد المندوه، إن إقدام إسرائيل على منع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، أمس، واعتقال مفتي القدس، الشيخ محمد حسين، أمر مخالف لجميع القوانين الدولية، وتعدٍ صارخ على الحريات الدينية، التي توحي إسرائيل للعالم أنها تحميها وتدافع عنها.

وأضاف "المندوه"، في تصريحات رسمية له، اليوم السبت، أن إسرائيل ردت بالشكل غير المناسب على أحداث الأمس، فمن ناحية أخرى، لا يوجد مطلقًا أي رابط بين وقوع عملية ضد عناصر من الشرطة الإسرائيلية، وهو أمر يمكن الرد عليه بالقانون، وبين إغلاق المسجد الأقصى، في وجه المصلين للمرة الأولى منذ نحو نصف قرن.

وتابع: "كانت إسرائيل في أحلك الظروف، تغلق أبواب المسجد الأقصى في وجه الشباب، وتمنعهم من الصلاة فيه، وكانت الأمور تمر باعتبار أن الصلاة لم تمنع بشكل نهائي، وسمحت السلطات الأمنية الإسرائيلية، لـ الرجال كبار السن، ممن هم فوق 45 عامًا في المعتاد، بالدخول إلى المسجد الأقصى وإقامة الصلاة داخله.

ولفت القيادي في حركة فتح الفلسطينية، إلى أن ردود الأفعال العالمية، أمس، على واقعة إغلاق المسجد الأقصى، واعتقال مفتي القدس، كانت مرضية إلى حد ما، ولكن الفلسطينيين انتظروا موقفًا أكثر حزمًا من جانب الدول العربية، وخصوصًا الدول التي تدعي حرصها على استمرار القضية الفلسطينية، حاضرة في أذهان العالم.

وحذر القيادي الفلسطيني، من احتمالات أن تنفجر انتفاضة فلسطينية جديدة، ستكون نتائجها غير محمودة العواقب بالنسبة للإسرائيليين، خاصة أن الانتهاك هذه المرة كبير في حق واحد من أهم المقدسات الدينية، في العالم وليس في فلسطين فقط، لذا يجب التحرك على المستوى الدولي، لمنع تكرار هذا الانتهاك، في إطار يضمن سلامة المقدسات الدينية.

وتواصل السلطات الأمنية الإسرائيلية، لليوم الثاني على التوالي، إجراءاتها المشددة داخل الحرم القدسي وفي محيطه، بعد إغلاقه أمس الجمعة ، في أوجه المُصلين، للمرة الأولى مذ عام 1969، بعد اشتباك مسلح دار في ساحة المسجد الأقصى.

وشهد المسجد الأقصى، وقبة الصخرة، منذ صباح أمس الجمعة، وحتى صباح اليوم السبت، مداهمات متكررة، بجانب اقتحام مكاتب تابعة لوزارة الأوقاف، والحرس، والعيادات، والمكتبات، والمتاحف، وحتى المآذن في محيط الحرم القدسي.

وقال نشطاء مقدسيون، إن القوات الإسرائيلية فتشت مسجد قبة الصخرة 5 مرات، وكسرت أقفال الغرف المغلقة، وفتشت جميع الآبار المحيطة بالمكان، وصادرت مفاتيح عدد من بوابات المسجد الأقصى، مثل باب المغاربة والمجلس والأسباط.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads