المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بمشاركة مصرية.. بدء أعمال اجتماع شبكة البرلمانيين الأفارقة فى الخرطوم

السبت 15/يوليو/2017 - 05:28 م
وكالات
طباعة
بدأت اليوم السبت فى العاصمة السودانية الخرطوم أعمال الاجتماع العام السنوي الثالث لشبكة البرلمانيين الأفارقة بشأن تقييم التنمية (APNODE) اليوم السبت، فى العاصمة السودانية الخرطوم، بمشاركة رئيس الشبكة الكاميرونى روجر ماسا نادين ورئيس المجلس المجلس الوطنى السودانى الدكتور إبراهيم أحمد عمر بجانب ممثلين عن ٢٠ دولة إفريقية وعدد من الشركاء والخبراء من داخل القارة وخارجها.

ويمثل مصر فى الاجتماع، الذى يستمر لمدة ثلاثة أيام، عضوا مجلس النواب جمال آدم عضو لجنة النقل والمواصلات وداوود سليمان عضو لجنة حقوق الإنسان بالمجلس.

وقال عضو مجلس النواب جمال آدم، فى تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم، أن اللجنة التنفيذية للشبكة اجتمعت اليوم حيث تناولت جدول أعمال الشبكة والميزانية وعددا من الموضوعات الأخرى..مشيرا إلى انعقاد الجلسات العامة غدا الأحد وبعد غد الاثنين.

وأوضح آدم أن رؤية شبكة البرلمانيين الأفارقة تتمثل فى تعزيز فعالية التنمية والنمو الشامل فى القارة الإفريقية كما يهدف برنامج (APNODE) إلى توفير منبر من شأنه دعم البرلمانيين فى إفريقيا للاستفادة من نتائج تقييم التنمية ؛ مما يساعد على تعزيز الحكم الرشيد والنمو الاقتصادى ليشمل كافة أنحاء القارة من خلال زيادة الوعى وتعزيز المعرفة بين البرلمانيين الأفارقة وداخل البرلمانات الوطنية بشأن أهمية استخدام الأدلة للرقابة ورسم السياسات واتخاذ القرارات على الصعيد الوطنى إضافة لتعزيز قدرات أعضاء البرلمانات على المطالبة بأدلة قوية والاستفادة منها فى المهام البرلمانية.

ونوه آدم بأن هذا الاجتماع يمثل نافذة لتوحيد وتوثيق المصالح بين الدول الإفريقية وطرح التجربة المصرية فى التنمية والاستثمار حيث أن مصر رائدة إفريقيا فى هذا المجال، مبرزا أنه سيتم توضيح الدور التشريعى فى تبسيط الإجراءات للاستثمار فى مصر والمشاركة مع الدول الإفريقية فى الربط الجوى والبحرى والنهرى والبرى مع بلدان القارة لخدمة قضايا التنمية فيها.

وقال: إننا فى مصر، قيادة وحكومة وشعبا، نفتح أذرعنا للمستثمرين وأهلنا من الأفارقة وغيرهم من الدول المجاورة ونرحب بهم.. مشيرا إلى أن ممثلى مصر فى الاجتماعات سوف يبحثان مع المسئولين السودانيين إعادة تفعيل برلمان وادى النيل وكذلك تطوير الشركة النصرية السودانية للتكامل الزراعى وزيادة دورها التنموى فى البلدين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads