المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالأسماء - الأهلي صاحب توكيل تصدير اللاعبين للدوري الإنجليزي

الأحد 16/يوليو/2017 - 01:00 م
مصطفي جعفر
طباعة

معظمهم من مدرسة الأهلي:


أحمد حجازي آخر حبات عنقود بدأه "حجازي بك" في بلاد الأنجليز

بعد موافقة النادي الأهلي على احتراف مدافعه أحمد حجازي في نادي ويست بروميتش البيون الإنجليزي، كإعارة لموسم مقابل مليون جنيه يورو، وصل عدد محترفينا المصريين في بلاد الأنجليز إلى عدد كبير على مدار التاريخ.


ولكن الصدفة المثيرة أن أول محترف مصري في أعرق دوري أوروبي كان حسين حجازي، وحاليا انضم لهذه السلسلة أحمد حجازي كآخر حبات العنقود المصري في إنجلترا، واللافت للنظر أيضا أن معظمهم من مدرسة الأهلي.


ويستعرض "المواطن" أبرز اللاعبين المصريين الذين احترفوا في البريميرليج منذ القدم..


حسين حجازي بك
عميد المحترفين المصريين بإنجلترا، كونه أول مصري يحترف ، إذ انتقل من الأهلي لدلويتش هامليت عام 1911، ثم فولهام، وهو أول لاعب أجنبي ومصري يلعب لمنتخب أنجلترا، والذي غير اسمه لمنتخب الجوالة الإنجليزي خصيصا له لعدم حصوله على الجنسية البريطانية.


توفيق عبدالله
ثاني لاعب مصري يحترف بإنجلترا، بدأ بالأهلي في 1914، ومنه لديربي كاونتي بالدرجة الثانية 1920، خاض معه 16 مباراة، محرزا هدفا وحيدا، كما لعب لهارتلبول يونايتد بالدرجة الثالثة 1924، ولعب معه 11 مباراة، محرزا هدفا وحيدا.


المشاغب
في 2003 انتقل إبراهيم سعيد من الأهلي لإيفرتون، مقابل 100 ألف جنيه أسترليني، لكنه لم يلعب أي مباراة رسمية، حتى عودته بآخر الموسم.


العالمي
أحمد حسام ميدو أفضل مصري احترف بإنجلترا، لعب لتوتنهام بـ2004، معارا من روما، ونهائيا بـ2006، خاض معه 48 مباراة، محرزا 14 هدفا في 3 مواسم، ثم لميدلسبره بـ 2007، لعب معه 25 مباراة، محرزا 6 أهداف في موسمين، والذي أعاره لويجان بـ2009، ليشارك بـ12 مباراة ويسجل هدفين، ثم أعارة ميدلسبره بـ2010 لويستهام يونايتد، ليشارك بـ9 مباريات دون أي أهداف، وأنهى مسيرته في بارناسلي بـ 2012 بدوري الدرجة الثانية، مشاركا في مباراة واحدة ولم يسجل.


كما لعب مباراة واحدة بدوري الدرجة الأولى، و10 مباريات بكأس الاتحاد، محرزا هدفين، وصنع 3، ولم يحرز أي ألقاب في هذه المدة.


الكابيتنو
في 2006 انتقل لتوتنهام من فينورد الهولندي، والذي انتقل له من الأهلي بـ2003، وخاض معه 21 مباراة، محرزا هدفا وحيدا، وصنع 5 أهداف، وأعاره لديربي كاونتي بـ2008، مشاركا بـ15 مباراة بالدوري و5 بكأس الاتحاد، سجل خلالها هدفا وحيدا.


محمد شوقي
في 2007 انتقل محمد شوقي من الأهلي لميدلسبره، مشاركا بـ18 مباراة بموسمين، ومباراة واحدة بكأس الاتحاد، ولم يسجل أي أهداف.


الجوكر
في 2007 انتقل أحمد فتحي من الإسماعيلي لشيفيلد يونايتد، مشاركا بـ3 لقاءات بالبريميرليج، و11 مباراة بدوري الدرجة الأولى، ولم يحرز معه أهدافا، وفي 2013 تم إعارته من الأهلي لهال سيتي 6 أشهر، وخاض معه 7 مباريات فقط، صانعا هدفا.


البلدوزر
في 2008 انتقل عمرو زكي من الزمالك لويجان، معارا موسم ونصف، مشاركا بـ29 مباراة وسجل 10 أهداف وصنع هدفين، وفي يناير 2010 انتقل لهال سيتي معارا 6 أشهر، لعب في 6 مباريات دون تسجيل أهداف.


عمدة المصريين بإنجلترا
نال أحمد المحمدي هذا اللقب نظرا لمشواره الطويل بملاعب إنجلترا، وهو أول لاعب مصري يلعب 100 مباراة بالبريمييرليج، منذ 2010 الذي شهد انتقاله من إنبي لسندرلاند، وخاض معه 57 مباراة بالبريميرليج، مسجلا 4 أهداف، وصنع هدفين.


ثم انتقل لهال سيتي بـ2013، مشاركا بـ79 مباراة بدوري الدرجة الأولى، مسجلا 6 أهداف، وخاض معه 108 مباريات بالبريميرليج، مسجلا هدفا وحيدا، ومباراتين بالدوري الأوروبي مسجلا هدفا، ومباراتين بكأس الاتحاد صنع هدفا، و4 مباريات بكأس الأندية المحترفة.


جدو
في 2013 انتقل ناجي جدو، من الأهلي لهال سيتي، بدوري الدرجة الأولى، خاض 12 مباراة على مدار موسم كامل، أحرز 5 أهداف.


الفرعون
في 2014 انتقل محمد صلاح من بازل السويسري لتشيلسي، مشاركا بـ13 مباراة بالبريميرليج، محرزا هدفين وصنع هدفا، ومباراتين بكأس الاتحاد وصنع هدفا، ومباراتين بكأس الأندية المحترفة وصنع هدفا، التي حصل على لقبها معه، كأول لاعب مصري يحصل على بطولة إنجليزية، وعاد الفرعون للبريميرليج مجددا من بوابة ليفربول بالشهر الماضي.


النني
في يناير 2016 انضم محمد النني للأرسنال قادما من بازل، والذي انتقل إليه من المقاولون العرب، ولكنه كان ناشئا بصفوف الأهلي، وخاض 25 مباراة بالبريميرليج، و6 مباريات بكأس الاتحاد، و8 مباريات بدوري الأبطال، ومباراة بكأس رابطة الأندية المحترفة، محرزا هدفا وحيدا ولقب بطولة كأس الاتحاد.


العفيجي

في يوليو 2016 انتقل رمضان صبحي من الأهلي لستوك سيتي، مشاركا بـ17 مباراة بالبريميرليج، ومباراتين بكأس الاتحاد، وصنع هدفا وحيدا.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads