المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إليك بعض النصائح لتداول البيتكوين

الإثنين 17/يوليو/2017 - 08:15 م
طباعة
عرفت أسعار العملات الإلكترونية، وخاصة البتكوين والايثيريوم قفزة كبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري، وهذا ما أدى جذب انتباه الكثير من وسائل الإعلام والمستثمرين إلى هذه الأدوات المالية الجديدة.
ولقد دارت العديد من النقاشات وطرحت العديد من التساؤلات حول هذه العملات، وخاصة من ناحية الأمان والمصداقية، من منطلق أنها ليس عملات رسمية، وأيضا حول تحديد هوية وطبيعة هذه العملات الإلكترونية، هل يجب التعامل معها على أساس أنها سلعة مثلما اقترح البنك المركزي الروسي، أم يجب اعتبارها عملة كباقي العملات التقليدية.

ومهما تكن الطبيعة أو التعريف الذي يعطى لهذه العملات الإلكترونية، فإن الأمر الأكيد أن حركة التذبذب والتقلب في الأسعار التي تشهدها توفر فرصة كبيرة بالنسبة للمستثمرين والمضاربين على حد سواء لتحقيق الأرباح، خاصة عملة البتكوين الذي أصبح التداول عليها متوفر في الكثير من شركات الوساطة.

القيمة الإجمالية لسوق العملات الإلكترونية إرتفعت من 20 مليار دولار مع بداية العام الجاري 2017 لتصل إلى حدود 110 مليار دولار عند نهاية شهر يونيوحزيران، ويرجع هذا التضخم في حجم هذا السوق، إلى الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها البتكوين والعملات الالكترونية الأخرى.
فقد ارتفعت البيتكوين من 960 دولار عن نهاية ديسمبركانون الأول، لتصل إلى حدود 2750 عند نهاية شهر يونيو حزيران، بنسبة نمو بلغت أكثر من 150%، حسب بيانات شركة ufx (يو اف اكس ).

هناك بعض الأمور المهمة التي يجب على كل من يفكر بالاستثمار أو التداول في العملات الأجنبية الانتباه إليها، سوف أحاول تلخيصها في النقاط التالية.

التذبذب وإدارة المخاطر:
ما يميز سوق العملات الإلكترونية هو التذبذب الشديد وتقلب الأسعار القوي الذي تشهده أسعارها على مدار الساعة، ونحن هنا نتكلم عن نسبة قد تصل إلى أكثر من 15% في يوم واحد، أو كما حدث مع البتكوين عندما تراجعت بأكثر من 50% خلال ثلاثة أيام، طبعا التذبذب سلاح ذو حذين وهو يحتاج إلى استراتيجية إدارة مخاطر صارمة جدا لأن أي خطأ يمكن أن ينسف الحساب.

محركات سوق العملات الإلكترونية:
على عكس العملات التقليدية فإن البتكوين والعملات الإلكترونية الأخرى لا تخضع لنفس المؤثرات الاقتصادية والسياسية، مثل أسعار الفائدة أو المؤشرات الاقتصادية لدولة ما أو الاضطرابات السياسية.
أكثر ما يحرك أسعار العملات الإلكترونية في الوقت الحالي، هو أخبار التكنولوجيا المتعلقة بآلية عمل هذه العملات، وأيضا مدى تنظيم وتقنين استعمالها من مختلف الهيئات والدول.
مثلما حدث عندما إرتفعت عملة البتكوين بشدة بعدما أن أقرت الحكومة اليابانية قانونا يسمح لشركات باستعمال البتكوين.
ولهذا فإن التداول في هذا السوق يحتاج إلى الاطلاع الدائم والمتجدد على مختلف هذه الأخبار.

التحليل الفني:
نظرا للعوامل التي ذكرتها سابقا، أي التذبذب الشديد، والأخبار التي تؤثر بقوة في سعر البتكوين وأخواتها، فإن التحليل الفني يفقد الكثير من فعاليته، طبعا هذا ليس حكم مطلق، ففي حالات السوق الهادئة، وخاصة على الرسوم البيانية ذات النطاقات الزمنية الصغيرة، أي أقل من 4 ساعات، يمكن ملاحظة أن السعر يحترم في حدود معينة إشارات ومستويات التحليل الفني، ولكن تبقي الأخبار هي المحرك الأساسي والقوة لهذه العملات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads