المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"القاهرة" في ثوبها الجديد قريبًا.. 120 مليون جنيه لتطوير الواجهات وإعادة جمال 4 أماكن واستبدال 1700 عربة كارو بأخرى ربع نقل

الأربعاء 19/يوليو/2017 - 04:43 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة

العاصمة في ثوبها الجديد تقوم محافظة القاهرة.. تلك مبادرة هادفة لتحقيق النظرة والمظهر الحضاري من قبل القادة حيث تعمل المحافظة على عدة تطويرات بها لتكون على مستوى أعظم عواصم العالم كي تظهر بشكل حضاري يليق بتاريخ ومكانة مصر وسط العالم كي تخطف أنظار كل من يمر بها لذلك نرصد لكم بعض التطورات التي شملتها القاهرة في الفترة الأخيرة في التقرير التالي .

قامت محافظة القاهرة بعدة تجهيزات لإعادة المظهر الحضارى للعاصمة مرة أخرى من خلال عدة مشاريع كان منها مشروع القاهرة الخديوية ومشروع تطوير العشوائيات مشروع منظومة النظافة الجديدة، وآخرها مشروع القاهرة بلا كارو.

حيث يهدف المشروع " القاهرة بلا كارو"، إلى وضع العاصمة فى الموضع اللائق بها كعاصمة عالمية ذات تراث وحضارة وتاريخ عريق لا تقل أهمية عن أى عاصمة من العواصم العالمية ، بالإضافة إلى التخلص من كل أشكال العشوائية والفوضى فى الشارع المصرى، وتنظيم حركة المرور بين حركة السيارات دون عوائق تهدد حياة المواطنين، ومن أهم أهداف المشروع تحسين مستوى معيشة الأفراد خاصة الذين يعملون فى مجال الكارو، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم.

ويدور المشروع حول استبدال عربات الكارو بأخرى مصنعة بطريقة مبسطة تسير بمحرك تصلح لغرض نقل البضائع والمنقولات وكافة أعمال التى يعمل فيها اصحاب عربات الكارو، ويتواجد فى السوق المصرى الكثير من النماذج التى يمكن استبدالها بالكارو مثل " التروسيكل و السيارات النصف نقل والربع نقل وغيرها" حسب حاجة الأفراد إليها.

وسوف تقوم محافظة القاهرة باستبدال عربات الكارو بأحد النماذج البديلة فى السوق المصرى على أن تكون بالتقسيط طويل أو قصير المدى حسب رغبات المواطنين، بتمويل من الصندوق الاجتماعى للتنمية ووزارة الدولة للتطوير الحضرى وإزالة العشوائيات، والبنك الأهلى المصرى

وأضاف نائب محافظ القاهرة، محمد أيمن عبدالتواب، أن المنطقتين الشمالية والغربية، سيتم تشكيل لجنة لمتابعة المشروع، ويتم تعيين مدير عام لمتابعة المشروع، مؤكدا أن البداية كانت باقتراح الفكرة على أحد الأحياء وتعميمها على بقية الأحياء بعد نجاحها، ولكن يتم تطبيقها الآن بدءا بقلب العاصمة.

ويتابع أيمن ، أنه تم حصر لعدد العاملين بعربات الكارو وبلغ 1700 فرد قابلين للزيادة، مشيرا إلى أن منهم من يقرأ ويكتب، وتعمل المحافظة على محو أمية الغير قادرين على القراءة والكتابة ليستطيع استخراج رخص للقيادة طبقا للقانون وبذلك يعمل المشروع على تعليم عدد كبير من العاملين ويساهم فى تحسين مستواهم الاجتماعى وتوصيلهم لأفضل مكان .

كما أنه تم الاجتماع مع عدد كبير من أصحاب عربات الكارو بالمحافظة، وابدوا ارتياحهم وتقبلهم ، وترحيب بالفكرة قائلين أنها فرصة للتخلص من صفة " عربجى" والتى تسبب لهم مضايقات من بعض أفراد المجتمع، إلى جانب تحسين المستوى الاجتماعي ومظهره أمام اولاده واحفاده في المستقبل .

كما أن بعض العربجية تخوف من أن المشروع سيكلفهم ماديا من حيث مصاريف التراخيص، والمخالفات، مؤكدا أنه فى المقابل سيزيد من دخله، وأن أمامه أكثر من بديل لاختيار نوع السيارة او الآلة التي يستبدلها بالعربة الكارو.

وأكد أيمن ، أن البنك الأهلى يشارك المحافظة فى تحمل التكلفة بتقسيط ثمن البدائل بالتقسيط على أطول فترة بأقل فائدة ممكنة دعما للمشروع.

كما أن الأحياء التي يتواجد بها الكارو بكثرة حى شبرا والساحل، والشرابية وبولاق أبو العلا والسيدة زينب وحي روض الفرج ويعتبروا مركز الكارو.

والجدير بالذكر أنه تم تطوير عدد من شوارع حى الأميرية، بشارع أبو عيسى وتركيب بلاط سداسى بالشارع، وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة لشوارع الحى.


حيث تم أيضا عمل حملة لصيانة الإنارة بشارع السوق بالأميرية، مشيرا إلى أنه تم تطوير ورفع كفاءة شارع العاشر من رمضان ورفع كفاءة الميدان وذلك ضمن خطة تطوير حديقة العاشر من رمضان بحى الزاوية الحمراء ، وكذلك تقليم الأشجار حول المدارس وكذلك تغيير أعمدة الإنارة من إضاءة صوديوم إلى إضاءة ليد بشارع العاشر.

كما سبق وتم تطوير منطقة الألفي التي تشمل الشارع وميدان عرابي وسرايا الألفى يعبر عن فكر جديد لتطوير القاهرة الخديوية ، وان أعمال التطوير شملت احلال وتجديد شبكات الإنارة والأرصفة ودهان وتطوير الشكل الجمالى للعقارات .


وأكد أن الشارع بعد تطويره سيقتصر على المشاة فقط مثل شارع المعز ، مشيرا إلى أنه سيتم تكرار التجربة في عدد من شوارع وسط البلد التي تتسم بالطابع الراقي .


ووضعت خطة لحماية الشارع من خلال وجود موظفين من الحي بالتناوب لرصد أي مخالفات والإبلاغ بها في الحال .

وأكد أيمن ، أن وضع شارع الألفي اختلف تماما بعدما أصبح للمشاة فقط، واحتوائه على العديد من أماكن الراحة

خاصة بعد رفع كفاءة المباني المطلة عليه أيضا؛ للحفاظ على المظهر الحضارى للميدان، مشيرا إلى أن هناك خطة شاملة لتطوير كافة مناطق القاهرة الخديوية، بتمويل من جهات مختلفة، كاتحاد البنوك والشركة القابضة للتأمين والشركة العقارية.

كما أكد عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، إنه تم الانتهاء من تطوير 200 عقار من جملة 500 بالقاهرة الخديوية بتكلفة تخطت 120 مليون جنيه في تطوير الواجهات فقط، بتمويل من منظمات المجتمع المدنى واتحاد البنوك، قائلا: "محافظة القاهرة مدفعتش حاجة في تطوير القاهرة الخديوية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads