المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رايتس ووتش: العبادي يحتفل بتحرير الموصل ويتجاهل جرائم جنوده ضد الأبرياء

الأربعاء 19/يوليو/2017 - 04:28 م
عواطف الوصيف
طباعة
دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير نشر، اليوم الأربعاء، السلطات العراقية إلى فتح تحقيق عاجل، إثر اكتشاف مراقبين دوليين، موقعا للإعدام في غرب الموصل، بمحافظة نينوى، شمال العراق.

واعتبرت المنظمة أن ما تم اكتشافه، يمثل دعوة عاجلة للحكومة العراقية للتحرك من أجل التحقيق، في عمليات التوثيق المستمرة لقتل القوات العراقية، رجالا يفرون من الموصل في المرحلة الأخيرة، من المعركة ضد تنظيم "داعش".

وأفادت المنظمة الحقوقية، بأنه رغم الوعود المتكررة بالتحقيق في مخالفات قوات الأمن، لم يُثبت رئيس الوزراء حيدر العبادي قيام السلطات العراقية، باحتجاز أي جندي مسئول عن قتل وتعذيب وإساءة معاملة العراقيين، في هذا النزاع.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش": "في الوقت الذي يحتفل فيه رئيس الوزراء العبادي بالانتصار في الموصل، يتجاهل طوفان الأدلة، التي تثبت ارتكاب جنوده جرائم حرب في المدينة التي وعد بتحريرها"، مضيفة أن انتصار العبادي سينهار، ما لم يتخذ خطوات ملموسة لإنهاء الانتهاكات "البشعة" على يد قواته".

وأفاد التقرير بأن مراقبين دوليين، سبق وأن قدموا أدلة موثّقة، وأخبروا "هيومن رايتس ووتش" في 17 يوليو، أن أحد أصحاب المحلات في حي متاخم للبلدة القديمة، استعيد من سيطرة داعش في أبريل، أخذهم إلى مبنى مهجور، ليريهم صفا من 17 جثة لذكور، حفاة الأقدام وبزي مدني وسط بركة دماء.

وقال المراقبون إن كثيرين منهم، بدوا وكأن أعينهم كانت معصوبة، وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم، وصرحوا نقلًا عن صاحب المتجر قوله إنه شاهد "الفرقة 16"، التابعة لقوات الأمن العراقية في الحي قبل 4 ليال، مؤكدا أنه تعرف على الفرقة من شاراتها ومركباتها.

وأضاف أنه سمع تلك الليلة، طلقات نارية متعددة قادمة من منطقة المبنى المهجور، وفي صباح اليوم التالي، عندما غادرت الفرقة المنطقة، أخبرهم أنه توجه إلى المبنى، ليرى جثثا ممددة في وضعيات تشير إلى إطلاق النار، عليها في المكان.

إلى ذلك بينت مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش"، أن بعض الجنود العراقيين لا يخافون مواجهة عواقب قتل المشتبه بهم وتعذيبهم في الموصل، مشيرة إلى أن التساهل مع أعمال القتل الانتقامية، والاحتفالية هذه سترتد آثاره على العراق لأجيال قادمة. 

من جهتها وثّقت منظمة "عين الموصل"، غير الحكومية انتهاكات جميع الجهات في الموصل منذ عام 2014، ونشرت مقاطع فيديو وإفادات شهود حول الإعدامات على حسابها على "تويتر"، منذ 14 يوليو، حيث جاء في إحدى التغريدات: "إعدام جماعي "بأسلوب سبايكر"، والمقصود ب "سبايكر" مجزرة داعش التي وقعت في 2014.

هذا، وقال ممثل عن الخارجية العراقية لـ"هيومن رايتس ووتش" في 19 يوليو إنه سيطلب إجراء تحقيق حكومي، في هذه الادعاءات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads