المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

­انطلاق الدورة الـ32 لمهرجان جرش للثقافة والفنون بمشاركة مصرية

الخميس 20/يوليو/2017 - 05:50 ص
هيثم محمد ثابت
طباعة
تنطلق اليوم الخميس، المقبل فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون، بمشاركة مصرية، تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال الفترة من 20 إلى 30 يوليو الجاري بمدينة "جرش" الأردنية الأثرية "48 كم شمال غربي عمان"، ومن 31 يوليو إلى 6 أغسطس في مدينة عمان.
وقال المدير التنفيذي لمهرجان جرش محمد أبو سماقة -خلال مؤتمر صحفي بعمان- "إن مهرجان جرش يعد نافذة ثقافية للترويج للأردن ثقافيًا وفنيًا وحضاريًا، لافتًا إلى أن المهرجان يضم تحت مظلته بهذه الدورة مجموعة من المهرجانات مثل مهرجان الغناء العربي ومهرجان ثقافات العالم، وبرنامج بشاير للمواهب الشابة وبرنامج الشعر العربي والفن التشكيلي والحرف اليدوية والتقليدية وغيرها".
وأضاف أن المهرجان هذا العام سيضم مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية والثقافية النوعية، والتي تبرز شعار "الثقافة حق للجميع"، والذي يتبناه المهرجان، مشيرًا إلى أن دورة المهرجان ستشهد هذا العام مشاركة مصرية قوية، حيث يشارك الفنان القدير هاني شاكر والفنانة ريهام عبدالحكيم، إلى جانب ثلاث فرق فنية هي "مطروح للفنون الشعبية" و"نوبا نور" و"الخان المصرية للموسيقى العربية".
ومن جانبه، أكد رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي أهمية البعد السياحي للمهرجان وانعكاسه على مجمل الحركة السياحية في الأردن كنافذة سياحية.
وأوضح أن دورة هذا العام تأتي في ظل ترؤس الأردن للقمة العربية، حيث حرصت إدارة المهرجان على مشاركة معظم الدول العربية في المهرجان، وكذلك الاحتفال بعمان عاصمة للثقافة الإسلامية، حيث ستقام أنشطة على هامش فعاليات المهرجان من ضمنها ندوة (القدس في وجدان الأردنيين).
ويقدم المهرجان في دورته هذا العام عروضا موسيقية وفنية وفلكلورية لفرق أردنية وعربية وأجنبية، بالإضافة إلى معارض الحرف والصناعات التقليدية، والسوق الحرفي، ومعارض المنتجات الغذائية.
ويشارك في المهرجان نخبة من الفنانين في الوطن العربي، مثل هاني شاكر، وريهام عبدالحكيم، ووائل كفوري، ونانسي عجرم، ووليد توفيق، وعمر العبداللات، وراغب علامة، وفارس كرم، وديانا كرزون، ونوال الزغبي، وبرواس حسين.
ويشهد المهرجان عددًا من المشاركات الفنية؛ حيث تقدم الفرق المصرية عددا من وصلاتها المتنوعة، إلى جانب الفرق العربية والأجنبية الأخرى مثل (الأوركسترا الوطنية الصينية) و(جيوسترميا) من سان مارينو، وفرقة (أوف) الاستعراضية الفلسطينية، والفرقة الموسيقية السعودية.
كما يشهد المهرجان عقد أمسيات شعرية في مواقع عدة، منها المسرح الشمالي، والمركز الثقافي الملكي، ورابطة الكتاب، يشارك فيها عدد من الشعراء الأردنيين والعرب من تونس، وفلسطين، والكويت، ومصر.
وعلى هامش المهرجان سيتم عقد ندوة بعنوان (القدس في وجدان الأردنيين) يشارك فيها عدد من الأكاديميين والخبراء في الشأن المقدسي من الأردن وفلسطين، فضلا عن عقد معرض الفن التشكيلي لعدد من فناني جرش.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads