المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ترامب" يقرر غلق وكالة الاستخبارات المركزية لضمان تسليح المعارضة السورية

الخميس 20/يوليو/2017 - 10:43 ص
ترجمة: عواطف الوصيف
طباعة
أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرر إغلاق البرنامج السري لوكالة الاستخبارات المركزية لتسليح المعارضة السورية، ما قد يدل على تغير جذري في سياسته حيال سوريا.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، استنادًا إلى مسؤولين في حكومة الولايات المتحدة، أن الإغلاق النهائي لهذا البرنامج السري، يعكس اهتمام ترامب بإيجاد سبل للعمل المشترك مع روسيا، التي تعتبر هذا البرنامج المناهض للأسد يضر بمصالحها.

وأشارت "واشنطن بوست"، إلى أن هذا البرنامج يشكل عنصرًا محوريًا في السياسة، التي بدأتها إدارة أوباما عام 2013، للضغط على الأسد من أجل تنحيته، لكنها أضافت أنه حتى أنصار الرئيس أوباما، وضعوا مدى فعالية وقدرة هذا البرنامج قيد الشك منذ أن نشرت روسيا قواتها منذ سنتين في سوريا.

وبيّن المسئولون الأمريكيون، الذين تحدثوا للصحيفة، أن ترامب أتخذ قرار التخلي عن برنامج "CIA" قبل شهر واحد تقريبًا، خلال اجتماع له في المكتب البيضاوي، مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية، مايك بوميو، والمستشار الأمني، هربرت رايموند ماكماستر.

ومنذ حوالي ثلاثة أشهر فقط، وبالتحديد يوم 7 أبريل الماضي، أطلقت القوات الأمريكية، بأمر من ترامب، 59 صاروخًا من طراز "توماهوك"، من مدمرتين للبحرية الأمريكية، على مطار الشعيرات العسكري الحكومي، جنوب شرق مدينة حمص وسط سوريا.

وأعلن الرئيس الأمريكي، أن هذه القاعدة الجوية هي التي انطلق منها الهجوم الكيميائي السوري، على بلدة خان شيخون في محافظة أدلب السورية، يوم 04042017، والذي أدى حسب المعارضة السورية، إلى مقتل حوالي 90 شخصًا، من بينهم كثير من النساء والأطفال.

وفي هذا السياق، لفتت مصادر الصحيفة إلى أن إلغاء برنامج تسليح المعارضة لم يدخل ضمن شروط هذا الاتفاق، التي بدأت المفاوضات حولها قُبيل لقاء ترامب وبوتين.

وأوضحت هذه المصادر، أن عملية إغلاق البرنامج السري الأمريكي، ستستمر عدة أشهر، مشيرة إلى أن من الممكن أن جزءًا من هذا الدعم، سيتم توزيعه بين المهمات الأخرى في سوريا، مثل محاربة تنظيم "داعش" أو ضمان أمن الفصائل المعارضة، كما لفتت إلى أن هذا القرار دعمته حكومة الأردن، الذي تم تدريب عدد من مسلحي المعارضة السورية على أراضيه.

ويمثل هذا الإجراء، حسب معطيات "واشنطن بوست"، جزءًا من الاستراتيجية الجديدة الأوسع، التي يتبعها ترامب وتركز على عقد مفاوضات مع روسيا حول إتفاقات بشأن إعلان هدنات محددة في مناطق سوريا، إلا أن قرار الرئيس الأمريكي لن يؤثر، في الوقت ذاته على البرامج، التي ينفذها "البنتاغون" في مجال دعم فصائل المعارضة السورية المعتدلة، بحسب رؤية الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن بعض المسؤولين الأمريكيين السابقين والحاليين، الذين يدعمون هذا البرنامج، قولهم إن هذا القرار يعد تنازلًا كبيرًا.

وقال مسؤول في الإدارة الحالية، طالب بعدم الكشف عن هويته، في حديث للصحيفة، "إن هذا القرار حيوي، وبوتين فاز في سوريا".

من جانبه، قال إيلان غولدنبيرغ، المسؤول السابق في إدارة أوباما، ومدير برنامج الأمن في الشرق الأوسط في مركز الأمن الأمريكي الجديد: "هذه الخطوة، على ما يبدو، إيماءًا للسير باتجاه الواقع".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads