المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خريطة العطش في قرى مصر.. البحيرة تتصدر بـ5 مراكز.. و"مواطنون": هل من مغيث؟!

السبت 22/يوليو/2017 - 10:13 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة
العطش القاتل شهدته محافظات عدة في مصر من إنقطاع المياه لفترات طويلة، حتى إن البعض منهم أصبح يشتري الجركن بـ 6 جنيه وفي بعض المناطق بسبب بعد المسافة يشتريه بـ 15 جنيه، لذلك "المواطن" يرصد أبرز القرى التي تعاني من انقطاع المياه في التقرير التالي.

ونبدأ المعاناة مع أهالي قرى المحامدة وكفر الساي بشبراخيت، والرحمانية، ودمنهور، وكفر الدوار، بمحافظة البحيرة، للبحث عن مياه الشرب، يقول أهالي قرية المحامدة، إن مياه الشرب أصبحت كالحلم، الذي ننتظره كل يوم، بسبب انقطاع مياه الشرب منذ أكثر من شهرين، وهو ما اضطرهم للجوء للطلمبات الحبشية والحصول على المياه من القرى المجاورة.

واشتكي أهالي عزبة فوز التابعة لقرية الغرق محافظة الفيوم، من انقطاع مياه الشرب بصفة مستمرة، مطالبين بسرعة تدخل المسئولين بالتحرك لرفع المعاناة عن الأهالي.

وأيضا قرية الروبيات بمركز طامية بالفيوم، من الإهمال المتدني الذي يضرب بهم عرض الحائط، وسط حالة من الاستياء والغضب بين أهالي القرية والقرى المجاورة لعدم انتظام مياه الشرب في عودتها للمنازل مرة أخرى.

كما أن عدد من أهالي القرية، أكدوا أنه يوجد مناطق بها حفر لمواسير المياه، والتي أصبحت متواجدة رغم جمع الأهالي الأموال بالجهود الذاتية لشراء المواسير، ولكن العمال أكدوا لهم على عدم تواجد هذه المواسير إلا في الشركة فقط، وسط حالة من التجاهل لأهالي القرية.

ولم تأتي لهم المياه بصورة مباشرة كباقي القرى التي عادت إليهم المياه مرة أخرى، وتسائل الأهالي.. هل من مغيث؟!

وانقطعت مياه الشرب، عن قرى بني فيز أسيوط، بمركز صدفا، ودشلوط، بديروط، والغنايم وأبوتيج، والمدينة الصناعية، لعدة ساعات ما تسبب في توقف العمل بعدد من المصانع الخاصة بالرخام والبلاط.

وأكد أهالي قرية محلة مرحوم التابعة لمركز طنطا بالغربية، أنهم يعيشوا معاناة يومية بسبب نقص مياه الشرب وعدم وصولها لأغلب مناطق القرية.

وأضافت الأهالي، أن عدد السكان القرية حوالي ٥٠ ألف نسمة وانقطاع مياه الشرب مشكلة تتفاقم يوميًا، ولا أحد من المسئولين يتحرك، حياتنا أصبحت جحيمًا، وحتى لو وصلت المياه للمنازل تكون ضعيفة ولونها ورائحتها سيئة.

وفس البحيرة اشتكى أهالي عدد من القرى من انقطاع مياه الشرب عنهم منذ ٦ أشهر، وأكدوا أن مياه الشرب مقطوعة عن القرية منذ ٦ أشهر، وحتى اليوم والحصول على مياه يمثل أزمة للأهالي، ولعدم وجود المياه لجأ الأهالي لمياه الترع والمصارف لقضاء حوائجهم، مؤكدين أنهم قدموا شكاوى للمسئولين بالشركة القابضة لمياه الشرب ولا جدوى.

وفي نفس السياق يوجد 11 قرية تابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية من كابوس يومي مستمر منذ 5 سنوات بانقطاع مياه الشرب وأحيانًا غيابها لفترات طويلة.

وقام أهالي قرى: "عرب محجوب، ولوليا 1، ولوليا 22، والعوايدة، وعثمان رمزى، ومليكة الصغرى، ومليكة الكبرى، و27 وأبوحسين والسيرسي" بإرسال استغاثات كثيرة للمسؤولين، ونظموا عددًا من الوقفات ولكن دون جدوى.

وقاموا بعمل وقفة احتجاجية بمدينة المنصورة، بسبب استمرار انقطاع مياه الشرب، منذ ثلاثة أشهر.

وأكد الأهالي أن محافظ الدقهلية خذلنا بوعود وهمية ولم يتمكن من إصدار قرار تمكين لتوصيل خط المياه، ونواب الدائرة يتصارعون من أجل مصالح انتخابية فالنائب مصطفي الجندي ابن قرية الحجايزة وقف بجوار أهالي قريتة، وذلك عقب حصول نائبا الدائرة هشام الحصري والعوضي على موافقة وزارة الاسكان، على مد خط مواسير مياه بطول 6 كيلو مترات، وبتكلفة 8 ملايين جنيه.

كما يوجد على بعد 20 كيلو مترًا، من مركز قلين بكفر الشيخ، تقع قرية المقطم التابعة للوحدة المحلية لقرية حصة الغنيمي، ذات كثافة سكانية تقترب من 4 آلاف نسمة، يعانون من العطش وغياب مياه الشرب منذ أكثر من 30 يومًا كاملة.

واشتكت الأهالي من عدم وجود مياه بالقرية منذ شهر رمضان حتى الأن " إحنا كل شوية بنملى مية من البلاد اللي حوالينا، وأوقات بنشتريها بالفلوس".

ويؤكد الأهالي أن المواشي هي الأخرى تعاني العطش، ما يهدد الثروة الحيوانية في القرية، فالسبيل الوحيد لسقي الماشية، هو شراءها من البلاد المجاورة، ونشتري المياه الجركن بـ 10 جنيهات"، في بعض الأحيان يصل إلى 15 جنيه للجركن.

وقام أهالي قرية المقطم، وقفتين احتجاجيتين، الأولى أمام مبنى ديوان عام محافظة كفر الشيخ، والثانية أمام المقر الرئيسي لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ، اعتراضًا على انقطاع مياه الشرب منذ شهر رمضان حتى الآن.

وأيضا ضرب العطش عدد كبير من قرى محافظة الدقهلية، وبالتحديد قرى مركز دكرنس، بعد تفاقم أزمة انقطاع المياه ولجوء بعض الأهالي لسيارات المياه المتنقلة، لقضاء حاجتهم أو حفر طلمبات لإيجاد مصدرًا للمياه.

وأعلن عدد من أهالي البشمور وعزبة الشركة التابعة للوحدة المحلية لقرية نجير التابعة لمركز دكرنس، احتجاجهم بعد انقطاع مياه الشرب منذ 15 يومًا.

ويشتكي أيضًا عدد من سكان 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، من انقطاع المياه فى الحى الثانى والثالث والخامس والثامن والـ11 والبشاير والفردوس.

وفور اتصال الأهالى بشركة المياه، أبلغوا بأن هناك كسرا بالخط الرئيسى سعة "1500 مم"، وهو المغذى لمدينة أكتوبر، ما أدى إلى انقطاع المياه بشكل كامل. ويناشد سكان أكتوبر المسئولين سرعة التدخل وتقديم الحل الدائم لهذا العطل؛ لتجنب تكراره مرة أخرى.

وقام عدد من الأهالي بقطع الطريق بـ "منطقة كيما، وعزب كيما بأسوان، طريق أسوان- السد العالى"، احتجاجًا على انقطاع مياه الشرب لفترات طويلة، وعدم استجابة مسئولى شركة المياه، والمحافظة، لاستغاثات المواطنين المتكررة.

ويشتكي أهالي قرى مراكز دمنهور وكفر الدوار والرحمانية وشبراخيت وأبوالمطامير، بالمسئولين، لحل أزمة انقطاع مياه الشرب، للشهر الثالث على التوالى، خاصة مع موجة الحر التي تضرب البلاد.

ومأساة أخرى لعدد 45 قرية وعدد من العزب التابعة لمركز ومدينة أولاد صقر بمحافظة الشرقية؛ بعد انقطاع مياه الشرب عنهم لمدة تجاوزت الشهر، دون معرفة أي أسباب لذلك من قِبل المسئولين أو شركة مياه الشرب.

ويقول أهالي قرية "البحاروة"، إن القرية لا توجد بها مياه للشرب من أكثر من 10 أيام، أن بعض العزب والقرى المجاورة وصلت مدة الانقطاع فيها إلى أكثر من شهر.

وأضاف أهالي عزبة "درديري" التابعة لقرية "ترعة البطيخ"، أنهم يستخدمون الجراكن والجرادل البلاستيكية لتوفير المياه من خلال شرائها من الخزانات المتنقلة.

وأيضا قرية الضبعة بالإسماعيلية يعاني فيها عزبتي "فوزي وأم السيد"، التابعتين لقرية الضبعة، معبرين عن استيائهم الشديد من انقطاع مياه الشرب الدائم،يقولون أنهم ينتظرون المياه مكنذ خمس سنوات حتى الآن.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads