المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أوصى بتوحيد الصف العربي ولف جثمانه برايات النبي.. "عمر العبد" قصة فدائي رفض الرضوخ لقوات الاحتلال

السبت 22/يوليو/2017 - 08:45 م
سارة صقر
طباعة
حالة من الفرحة والحزن معًا انتشرت بين البلاد العربية، بعد قيام الشهيد عمرالعبد بعملية فدائية أسفرت عن مقتل 4 مستوطنين يهود، وكان عمر منفذ عملية حلميش، من قرية كوبر شمال غرب رام الله، قد قرر تنفيذ عملية الطعن في أعقاب ممارسات قوات الاحتلال الأخيرة في المسجد الأقصى.

تفاصيل العملية الفدائية

وكان عمر يرقد إلى جانب المصابين في عملية الطعن، وفاجأ طواقم الإسعاف الذين دخلوا إلى المنزل في مستوطنة "حلميش"، بالهجوم عليهم، إلا أن أحد جنود الاحتلال أطلق عليه النار من شباك بواسطة مسدس، ووصفت إصابته بأنها متوسطة حتى خطيرة.

كما نشر منفذ العملية الفدائية، وصيته على صفحة الفيسبوك قبل ثلاث ساعات من تنفيذ العملية، مشيرًا إلى أن الأجهزة الأمنية تلاحظ "صحوة على الأرض منذ ساعات الصباح، وأن عملية حلميش هي واحدة من عمليات تنفيذ بوحي أحداث الحرم المقدسي".

وكانت التحقيقات الأولية تشير إلى أنه قام بشراء السكين التي نفذ بواسطتها العملية في اليومين الأخيرين، وقرر تنفيذها بسبب ما يجري في الحرم المقدسي، كما رجحت التحقيقات الأولية أنه قفز عن السياج المحيط بالمستوطنة ليدخلها بهدف تنفيذ العملية، دون أن يكون أحد بمعيته.

وبينت التحقيقات أيضًا أنه سار مسافة نحو كيلومترين، من القرية إلى المستوطنة، ثم تسلق السياج الذي يحيط بالمستوطنة، الأمر الذي تسبب بتفعيل مؤشرات إنذار لدى قوات الاحتلال، ويجري التحقيق الآن في السبب الذي منع قوات الاحتلال من الوصول إلى المنطقة.

كما أشارت التحقيقات الأولية إلى أن منفذ العملية سار مسافة تتراوح ما بين 100 إلى 150 مترا داخل المستوطنة، حتى وصل إلى المنزل، مسرح العملية، ودخله بسبب عدم كونه مغلقًا.

قوات الاحتلال تداهم قرية الشهيد

وكانت قوات الاحتلال قد داهمت منزل الشهيد منفذ عملية حلميش، صباح اليوم السبت، في قرية كوبر، بعد محاصرة القرية واستجوبت أبناء عائلته.

وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال قامت بتكبيل أيدي أبناء عائلة العبد، بمن فيه إخوانه ووالده ووالدته، وأجرت تفتيشًا همجيًا في المنزل وحطمت محتوياته، وأخذت مقاييسه تمهيدًا لهدمه، كما بدأ أهالي كوبر بإخلاء الأثاث من منزل منفذ العملية.

وبحسب المصادر ذاتها فإن قوات الاحتلال استجوبت عائلة منفذ العملية، كما قامت باعتقال شقيقه منير (22 عامًا)، وهو طالب من جامعة بير زيت، كما اعتقلت محمد البرغوثي، وأكدت المصادر أن جنود الاحتلال قاموا بسرقة مبلغ مالي من منزل شقيقة الأسير نائل البرغوثي.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال إن "لواء بنيامين" توجه في حملة واسعة إلى قرية كوبر، قام خلالها الشاباك والوحدات الخاصة بمحاصرة القرية، كما أجريت عملية مسح هندسية لمنزل منفذ العملية تمهيدًا لهدمه، مضيفًا أنه جاري البحث عن وسائل قتالية، كما تمت مصادرة أموال، بزعم أنها "أموال إرهاب".

وكان رئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوت، قد أجرى عملية تقييم للوضع، شارك فيها نائبه أفيف كوخافي، والقائد العسكري لمنطقة المركز روني نوما، ورئيس شعبة الاستخبارات هرتسي هليفي، ومنسق عمليات حكومة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67، يوآف مردخاي، وضباط آخرون.

وفي أعقاب تقييم الوضع، تقرر فرض حصار على قرية كوبر، ومداهمة منزل منفذ العملية، وفي هذا السياق ادعى مصدر عسكري إسرائيلي أن عائلة منفذ العملية تتماثل مع حركة حماس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads