المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ترامب: نقل اتفاقيات إيران من الخارجية إلى البيت الأبيض

السبت 22/يوليو/2017 - 05:36 م
أسماء مجدي
طباعة
ورد ضمن تقرير صحفي أميركي أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أسند مهمة إعادة النظر في الاتفاق النووي مع إيران إلى مجموعة من موظفي البيت الأبيض بما يسمح له اتخاذ إجراءات ربما تكون عقابية بشأن طهران، مهمشا دور وزارة الخارجية في المهمة.

ولمح ترامب في أكثر من مناسبة إلى أن الاتفاق الذي أبرمته إدارة سلفه باراك أوباما و5 دول أخرى مع إيران لم يكن صفقة جيدة، مشيرا إلى ضرورة مراجعته وتعديله أو إلغائه إن لزم الأمر.

أشار الرئيس الأميركي عن مهلة 90 يوما تنتهي في أكتوبر المقبل، لتتمكن إدارته خلالها من إعادة تقييم الاتفاق النووي مع طهران وتقديم تقارير بهذا الشأن.

حسب تقرير نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، إن ترامب نقل هذه المهمة من وزارة الخارجية إلى البيت الأبيض، بعد اقتناعه بأن الوزارة فشلت في إبراز فشل إيران في الالتزام بما جاء في الاتفاق.

اوضح مصدر مقرب من البيت الأبيض للمجلة بأن "الرئيس كلف فريقا من البيت الأبيض بمهمة إعداد الملف، التي كانت مسندة سابقا إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون".

وقال المصدر انه معتبر أن ترامب يهدف بهذه الخطوة إلى إقصاء وزارة الخارجية، التي فشلت، في وجهة نظره، في إعطائه تبريرات للانسحاب من الاتفاق وإمكانية محاسبة وردع النظام الإيراني.

وكان ترامب طلب من تيلرسون في المراجعة الماضية، أن يعطيه أساسات لمعاقبة طهران، وهو ما لم يفعله وزير الخارجية.

بالتزامن مع ذلك، شن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مايك بومبيو، هجوما عنيفا على إيران، مؤكدا أن إدارة ترامب عازمة على التصدي لها.

اضاف بومبيو قائلا "نرى اليوم أن إيران توسع نطاق نفوذها بشكل عابر للحدود. وهذا يشكل تهديدا خطيرا جدا للولايات المتحدة. نحن نعمل بلا كلل للتصدي مجددا لإيران، ليس فقط على الصعيد النووي، بل على جميع الأصعدة الأخرى كذلك".

ذلك قد يعكس تغيرا في المزاج العام في الإدارة الأميركية، لا بشأن إيران فقط، بل بشأن اخفاق الأصوات المؤيدة لعلاقات معها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads