المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غدًا.. جلسة طارئة لمجلس الأمن وتحرك عربي حول أحداث المسجد الأقصى

الأحد 23/يوليو/2017 - 03:04 م
عواطف الوصيف
طباعة
دعت مصر والسويد وفرنسا، أمس السبت، إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، بعد مواجهات عنيفة في القدس، على ما أعلن دبلوماسيون.

أفادت مصادر دبلوماسية أن مجلس الأمن سيعقد جلسة طارئة، في هذا الشأن الاثنين القادم، وصرح منسق الشئون السياسية السويدي، كارل سكاو ان الاجتماع سيهدف، لفتح نقاش عاجل بشأن كيفية دعم الدعوات لخفض التصعيد في القدس، بعد مواجهات جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين، والتي أسفرت عن مقتل شاب فلسطيني في السابعة عشرة من عمره، واصابة سبعة اخرين بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

انتهى الجمعة بمقتل ثلاثة فلسطينيين، خلال مواجهات في القدس الشرقية والضفة الغربيّة المحتلتين، مع قوى الأمن الإسرائيلية، كما قتل ثلاثة إسرائيليين طعنا، في أحد منازل مستوطنة نيفي تسوف شمال غرب رام الله، والصدامات التي بلغت أوجها الجمعة كانت اندلعت قبل أسبوع بعد هجوم، أدى إلى مقتل شرطيين اسرائيليين في القدس القديمة في 14 يوليو.

أغلقت سلطات إسرائيل إثر الهجوم باحة المسجد الاقصى حتى 16 يوليو، وقالت القوات الإسرائيلية أن المهاجمين في 14 يوليو خبأوا أسلحتهم في ساحة المسجد الأقصى، وبناء على ذلك قررت تركيب أجهزة لكشف المعادن، على مداخل هذا الموقع الحساس بالقدس الشرقية المحتلة.

أثار هذا الإجراء غضب الفلسطينيين وأعلن الرئيس محمود عباس، مساء الجمعة، تجميد الاتصالات مع إسرائيل، إلى حين إلغاء إجراءاتها في المسجد الأقصى.

الاتحاد الأوروبي يشجع الأردن وإسرائيل على إيجاد حلول
وشجع الاتحاد الأوروبي، في بيان مساء السبت، اسرائيل والاردن على العمل معا، بهدف إيجاد حلول تحفظ أمن الجميع في القدس الشرقية المحتلة، إثر المواجهات العنيفة في الايام الأخيرة بين الفلسطينيين، وقوات الأمن الاسرائيلية، كذلك، حض على اتحاد البلدين على العمل من أجل احترام الطابع المقدس، للأماكن المقدسة وإبقاء الوضع القائم في باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية، بحيث يتاح للمسلمين دخول الموقع في اي وقت، مع السماح لليهود بدخوله في أوقات محددة من دون أن يتمكنوا من الصلاة فيه.

الأردن ومصر يبحثان سبل تخفيف التوتر
وفي الأردن، بحث وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مع عدد من وزراء الخارجية والمسؤولين في الدول العربية، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط، الأوضاع في القدس وآليات التحرك، بما في ذلك دعوة الاْردن لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب وفق مصادر فلسطينية.

أكد الصفدي ووزير الخارجية المصري سامح شكري في اتصال هاتفي، ضرورة إنهاء التوتر من خلال فتح المسجد الأقصى أمام المصلين بشكل كامل وفوري، واحترام إسرائيل للوضعين القانوني والتاريخي في الأماكن المقدسة.

تباحث الوزيران، حسب بيان صحفي، للخارجية الأردنية، في آليات التحرك لمعالجة الأزمة واستعادة الهدوء، إلى ذلك بحث الصفدي جهود حل الأزمة بما يضمن وقف التصعيد، وحماية المقدسات مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية في دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووزير خارجية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، عبد القادر مساهل، ووزير خارجية الجمهورية التونسية خميس الجيهناوي، ووزير الخارجية والمغتربين للجمهورية اللبنانية جبران باسيل.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads