المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الطريق إلى الحديبية".. تفاصيل خروج المسلمين لأداء أول عمرة في أول ذي القعدة من العام السادس للهجرة

الإثنين 24/يوليو/2017 - 01:57 م
سارة صقر
طباعة
خرج الصحابة في ذي القعدة 6هـ سعداء وقد انشرحت صدورهم لهذه العمرة مع خطورتها، طائعين لأمر رسول الله، كما دعا الأعراب أيضًا حول المدينة المنورة إلى الخروج، ولكنهم جميعا أبوا أن يخرجوا مع رسول الله عليه الصلاة والسلام؛ لذلك فهذا الصف الذي خرج من المدينة إلى مكة هو صف خالص نقي طاهر تقريبًا ألف وأربعمائة مؤمن ليس فيهم إلا منافق واحد ليس له كبير الأثر في وسط المؤمنين، ونحن رأينا في الغزوات السابقة أن الرسول، عليه الصلاة والسلام، إذا خرج بصف مؤمن خالص كان النصر قريبا بإذن الله، وسوف نرى نتائج عظيمة جدًّا في هذا الصف النقي في المدينة المنورة.

في غرة ذي القعدة سنة ست من الهجرة النبوية -أي بعد عام من الأحزاب، اتجه إلى مكة المكرمة معتمرا ومعه ألف وأربعمائة صحابي وفي رواية أخرى ألف وخمسمائة صحابي وزوجته أم سلمة رضي الله عنها، وعند ذي الحليفة وهي الآن آبار علي، وهي المكان الذي يحرم منه القادمون من المدينة إلى مكة- أحرم الرسول وقلد الهدي، وكان مع الصحابة مجموعة ضخمة من الإبل ليذبحوها في مكة المكرمة، وأخذ الهدي في العمرة أمر من النوافل.

أحرم الرسول بالعمرة وأحرم الصحابة وبدءوا بالتلبية، وكل هذا يدل على أنه لم يذهب إلى مكة إلا للعمرة فقط، وهو يعلم أن هناك عيونا كثيرة لقريش على الطريق، وأن هذه العيون -لا شك- ستنقل الأخبار إلى مكة المكرمة وأنه لا يريد حربًا في مكة، ولم يذهب المسلمون لمكة إلا للعمرة وما رآه r في الرؤية هو فقط مجرد العمرة، ولذلك لم يخرج المسلمون إلا بسلاح المسافر.

وصل الرسول إلى منطقة تسمى كراع الغميم وهي على بعد ستين كيلو مترًا، أو أربعة وستين كيلو مترًا من مكة المكرمة، وهناك فوجئ الرسول بأن قريشا قد جمعت جيشًا، وجمعت الأحابيش؛ والأحابيش هي مجموعة من القبائل كانت تتحالف مع قريش، سميت بذلك قيل لأنهم اجتمعوا عند جبل يسمى حبشى، وعقدوا اتفاقية دفاع مشترك عند مكة المكرمة. فهذه مجموعة من القبائل تتحالف مع قريش جمعتها قريش لصد الرسول عن أداء العمرة مع أن العرف والقانون الدولي في ذلك الوقت يسمح للرسول بأن يذهب إلى مكة معززًا مكرمًا، بل على قريش في أعرافها وفي قوانينها أن ترعى حقوق المسلمين، وأن تخدم المسلمين، وأن تسقي الحجاج، وأن تفعل كذا وكذا.

كل ذلك ضربت به قريش عُرض الحائط، وبدأت في التعامل مع الموضوع بنوع من الغدر ومخالفة القوانين ومخالفة العهود التي بينها وبين العرب قاطبة، فوجد الرسول أن هناك جيشًا يقف عند كراع الغميم يمنع المسلمين من الوصول إلى مكة المكرمة، الموقف خطير، الرسول في ألف وأربعمائة من الصحابة بسلاح المسافر، وعند كُراع الغميم يقف جيش قريش ومن معها من القبائل.

الموقف خطير فعلًا، فوقف وبدأ يأخذ الشورى، الرسول ما كان يتخلف عن الشورى في موقف من المواقف إلا في حالة واحدة إذا كان هناك أمر مباشر من الله؛ لذلك لم يجمع الرسول أصحابه ليأخذ رأيهم نذهب أم لا نذهب مع خطورة الأمر، الأمر خطير ومحفوف بالمخاطر في أن يذهب المسلمون إلى مكة المكرمة لأداء العمرة في ذلك التوقيت لكن الله يقول: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا" [الأحزاب: 36].

أما في هذا الموقف فليس هناك وحي فلا بد من الشورى، جمع أصحابه ليرى ماذا يصنعون أمام تجمع قريش؟ وكان هناك رأي بأن يلتف المسلمون خلف قبائل الأحابيش المتحالفة مع قريش، ويغيرون على ديارهم ومساكنهم، فيسبون ويأسرون، ويكون ذلك لهم عزة ومنعة وقوة على الكافرين، فكان ممن تكلم أبو بكر الصديق وقال: الله ورسوله أعلم، إنما جئنا معتمرين ولم نجئ لقتال أحد، ولكن من حال بيننا وبين البيت قاتلناه.
رأى الصديق أن لا نسعى إلى قتال، لا نذهب إلي قبائل الأحابيش، ولا نقاتل هذا الجيش بل نكمل الطريق في محاولة للوصل إلى هذا البيت إن كان هذا الجيش الذي وضع في كراع الغميم مجرد تخويف للمسلمين، ولن يقاتلنا، سوف نكمل الطريق ونذهب إلى العمرة في مكة المكرمة، وإن أصروا على القتال، قاتلناهم، فنحن لا نخشى القتال، ولكن لا نسعى إليه كما قال أبو بكر الصديق.

الصحابة قبلوا ذلك الرأي، واستحسنوه، وكذلك النبي، ومن ثَمَّ أكملوا الطريق، ولكن قريشًا كانت مصرَّة على منع الرسول من الدخول إلى مكة المكرمة في عمرة أو غيرها؛ لذلك وضعت فرقة قوية من الفرسان على رأسهم خالد بن الوليد في حوالي مائتي فارس، ووراءهم جيش مكة.

تشريع صلاة الخوف لأول مرة

وقف الرسول أمام هذه الفرقة المسلحة، وفي أثناء هذا الوقوف جاء موعد صلاة الظهر، وكان المسلمون في أي ظرف من الظروف لا يضيعون الصلاة ولا يؤخرون الصلاة عن وقتها، فوقف الرسول، ووقف المسلمون معه يصلون صلاة الظهر، وكان يراقبهم من بعيد خالد بن الوليد قائد فرسان المشركين، فرأى المسلمين في صلاتهم، فالكل في ركوع وفي سجود، وتكرر الأمر أكثر من مرة أمام خالد بن الوليد، فأحسَّ أن هذه فرصة ممكنة للهجوم على المسلمين، فسأل من حوله، هل هناك صلاة تالية للمسلمين مثل هذه الصلاة؟ فقال له من حوله من المشركين الذين يعلمون بأحوال المسلمين: نعم، هناك صلاة يسمونها صلاة العصر.

فوجد خالد بن الوليد أن هناك فرصة يمكن أن يهجم على المسلمين فيها أثناء صلاة العصر ولم يخبر بذلك أحدًا من أصحابه المشركين، وعندما جاء وقت صلاة العصر ووقف الرسول ليصلي بالمؤمنين نزل عليه حكم صلاة الخوف وهي صلاة خاصة جدًّا؛ لأنه لا يؤديها المسلمون إلا في ظروف ضيقة جدًّا، فالمسلمون الذين في ميدان القتال والذين يخافون عدوهم أن يغير عليهم يصلون صلاة الخوف وحكم هذه الصلاة أن الإمام، وهو الرسول يصلي ركعتين ويصلي خلفه نصف الجيش والنصف الثاني لا يصلي، لأنه يقف للحراسة وبعد أن يصلي الإمام الركعة الثانية يقعد للتشهد وتسلم الطائفة التي صلت مع النبي وصلاتها ركعتان؛ لأنهم يصلون صلاة قصر للمسافر، وينصرف نصف الجيش الذي صلى، حتى يقف في الحراسة، ويأتي نصف الجيش الثاني الذي كان يقوم بمهمة الحراسة فيصلي ركعتين مع الرسول.

ويعني هذا أن الرسول في صلاة الخوف قد صلى أربع ركعات، وأن نصف الجيش صلى الركعتين الأوليين ونصف الجيش صلى الركعتين التاليتين؛ وبهذا دائمًا يوجد نصف عدد الجيش في الحراسة ونصف عدد الجيش في الصلاة، ونزل حكم صلاة الخوف في كراع الغميم.

وهذا الحكم نزل أمام عيني خالد بن الوليد، ولما رأى خالد بن الوليد ما حدث من قصر الصلاة على نصف الصحابة، ووقوف النصف الآخر في الحراسة، قال كلمة عجيبة قال: إن القوم ممنوعون.

ولعل هذا الموقف كان له أثر كبير في تفكير خالد بن الوليد في قضية الإسلام وفي إسلامه؛ لأنه أسلم بعد صلح الحديبية بشهور قليلة، ولم يقع قتال، ولم يستطع خالد بن الوليد أن يحارب المسلمين، وكان الرسول r لا يريد الدخول في قتال.

مواصلة المسير نحو مكة

أخذ الرسول الصحابة وانحرف به عن جيش خالد بن الوليد متجنبا إياه، وبدأ في التوجه إلى مكة المكرمة لأداء العمرة مصرًّا على استكمال الأمر إلى نهايته، وخالد بن الوليد أصبح مترددًا في الدخول في القتال، وقال: إن القوم ممنوعون. ورجع بسرعة إلى مكة المكرمة يخبرهم بهذا الأمر، وأكمل الطريق إلى مكة المكرمة إلى أن وصل إلى مكان يعرف بالحديبية، وبئر الحديبية التي سميت المنطقة باسمه قريبة جدًّا من مكة المكرمة؛ لأنها بين التنعيم وبين مكة المكرمة، والتنعيم يبعد عن مكة حوالي خمسة كيلو مترات. أي أن الرسول تقريبًا دخل في حدود مكة المكرمة نفسها، وأصبح الموقف شديد الحرج، ففي أي لحظة من اللحظات القادمة قد يحدث قتال.

ناقة النبي تبرك قبل الدخول لمكة

ولكن قبل أن يدخل مكة المكرمة حدث أمر مفاجئ، فقد بركت ناقة الرسول، الصحابة اجتمعوا ليدفعوا الناقة إلى القيام وإكمال المسيرة إلى داخل مكة المكرمة، ورفضت الناقة أن تقوم، فقال الصحابة: خلأت القصواء، خلأت القصواء. أي امتنعت ورفضت المسير، فقال رسول الله: "مَا خلأت الْقَصْوَاءُ وَمَا ذَاكَ لَهَا بِخُُلُقٍ، وَلَكِنْ حَبَسَهَا حَابِسُ الْفِيلِ. ثم قال: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لاَ يَسْأَلُونِي خِطَّةً يُعَظِّمُونَ فِيهَا حُرُمَاتِ اللَّهِ إِلاَّ أَعْطَيْتُهُمْ إِيَّاهَا".

فالفيل الذي كان يركبه أبرهة ويحاول دخول مكة المكرمة وأمره الله بأن لا يدخل فوقف الفيل ولم يستطيع أبرهة أن يدفع الفيل لدخول مكة، فهذا الأمر تكرر تمامًا مع الناقة النبوية؛ ولذلك قال الرسول: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لاَ يَسْأَلُونِي خِطَّةً يُعَظِّمُونَ فِيهَا حُرُمَاتِ اللَّهِ إِلَّا أَعْطَيْتُهُمْ إِيَّاهَا".

فالرسول قرر أنه على قدر المستطاع سيقبل بالصلح مع قريش لأن الرسول كان يشعر أن هناك وحيًا في هذه القضية. نعم، لم يكن هناك أمر مباشر إلى الرسول، ولكنه يفهم وضع الناقة ويفهم أنها مأمورة؛ ولذلك عرف أن الله لا يريد قتالًا بينه وبين قريش في ذلك الوقت، وبالفعل انتهى الأمر بعقد صلح الحديبية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads