المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مقدم "أمن مصر": صداقتي بضباط المباحث سبب انطلاق البرنامج (حوار)

الإثنين 24/يوليو/2017 - 01:06 م
أحمد حمدي
طباعة
صرح الإعلامي حسن محفوظ، مقدم برنامج أمن مصر، أننا فى حاجة ماسّة لإعادة هيكلة تلفزيون الدولة فى الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن مصر تحتاج لإعلام وطني على أعلى مستوى لإبراز المشاريع العملاقة ومليارات الجنيهات.

واعتبر"محفوظ" خلال حوار خاص لـ"المواطن"، أن الإعلام يقوم بالإهتمام فقط على الحدث الذى يتأتى منه فرقعة إعلامية في البرامج السياسية متجاهلًا حال المواطن البسيط وما يدور حوله من هموم، موضحًأ أن قرار العفو عن المعتقلين يصدر بعد خطة مدروسة وتقارير أمنية محكمة لاسيما من قطاع مصلحة السجون..وإليكم هذه الحوار:- 

نود أن نُعرف الجمهور على المسيرة الإعلامية للإعلامي حسن محفوظ.. ومن أين أتت فكرة تقديم أكبر برنامج توك شو أمنى على شاشات التلفاز؟ 

سبب اختيارى للمجال صداقتي المباشرة لضباط المباحث واستشعر وقتها جهدهم الكبير فى كشف غموض وفك لغز الجرائم
وتساءلت بيني وبين نفسي:"لماذا لا يوجد منبر إعلامي مستقل يعبر عن جهودهم المبذولة دفًاعا عن أرض الوطن؟"
احنا بنشوف لعيبة الكرة والفنانين والممثلين عندهم ميديا بتخدم عليهم ودوّل لاء" على الرغم من إنهم بيبذلوا قصاري جهدهم لاسيما فى القبض على المجرمين والتشكيلات العصابية والبؤر الإرهابية على مستوى الجمهورية ووارد إنهم يتعرضوا فى أى لحظة للموت غدرًا والإستشهاد فى سبيل الوطن وهو بعيد عن أهله وأولاده".

قررت التوجه لإدارة العلاقات والإعلام فى عهد اللواء حمدى عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية للعلاقات والإعلام قابلت العميد علاء محمود، وشرحت له الموقف وقلت له ممكن أعمل مجهود داخل الأقسام لمدة ساعة ولو فى ضابط جاب حرامي أروح اعمل معاه لقاء.. كان رد فعله إنه ضحك وقالى:"أنا موافق" 

بدأت من هنا اجتهد فى قناة الشباب وعملت برنامج اسمه وسافرت محافظات وشوفت أبشع أنواع الجرائم وحققت مشاهدات وكانت الوهلة الكبرى لى أن الناس تهتم وتتابع برنامج بالطريقة دى. 

رحلة كفاح شيقة.. حدثنا عن مراحل الوصول حتى وصلت لتقديم برنامجك على قناة ltc ؟

انتقلت لقناة أمجاد وعملت برنامج اسمه ١٢٢وحقق آلاف المشاهدات على اليوتيوب ووصلت إلى المليون ومكنتش بقول أن القناة ضعيفة أو كبيرة أو صغيرة كان يهمني أجتهد وبس.

ما الذى يميز برنامج أمن مصر عن غيره من البرامج الأخرى فى الشق الأمني تحديدًا؟

بدأت مرحلة جديدة من الإعتماد على الانفرادات فى الشق و المجهودات الأمنية قابلت الأستاذ وفيق راتب وشاف شغلى وقالى: خلاص هتعملك نصف ساعة "جريمة ومجهود".. وبدأت على قناة المحور وعملت فقرة اسمها "ضبط واحضار".. بعدها تثرت القناة ماديًا
وقرر الدكتور حسن راتب إغلاق قناة المحور ٢ والمحور دراما.

كيف كانت البداية مع قناة العاصمة تحديدًا.. وهل المذيع وهو الإعلامي حسم محفوظ يعتمد على نفسه فى المادة الإعلامية أم ان هناك فريق عمل وهو مجرد مقدم برنامج فقط؟

كلمنى صديق وقالى: دكتور سعيد حساسين عايزك معانا فى قناة العاصمة ذهبت لمكتبه وأخدني بالترحاب وفتح لى المكان وكملت بنفس اسم برنامج قناة المحور.

هل الإعلامي محفوظ يعتمد على نفسه فى المادة الإعلامية المقدمة للجمهور.. أم ان هناك جهود لفريق عمل دؤوب على إبراز هذه العمل؟

اعتمد على أفكارى وبكون فيها أنا المعد والمراسل والمذيع على الهواء وحققت نجاح أكتر اتكرمت من إعلاميين الحمد لله.

دخول القنوات الكبيرة والظهور ببرنامج أعتقد أنه من الصعوبة بمكانة ما السر وراء الإستمرار ؟

اعتقد إنه المصداقية وإن اغلب اللى بيتعرض على الشاشة بالصوت والصورة، وبدأت فى فكرة برنامج انفراد على قناة العاصمة ووقف برنامجه وقالى تعالى اعمل فقرة معايا لإنك تعتبر من أهم البرامج المتواجدة على الساحة ولك جمهور استثمره فى سهرة "انفراد".. لم أتقبل الموقف لكن دخلت انفراد وحضرت فترة وعملت حلقات شدة انتباه الجميع وحصل بعد ذلك بعض الخلفات لتدخل أسرة برنامج انفراد فى محتوى الفقرة الأمنية لن أتقبل ذلك وانسحبت من البرنامج وقَعَدت فترة بسيطة جدا وعبدها تعاقدت مع قناة LTC.

حدثنا عن البداية مع قناة LTC؟

الإدارة قالت لى قناة LTC اعتبرها قناة حسن محفوظ.. ألتحقت بالقناة ورجعت اسم أول برنامج يخرج للنور وهو أمن مصر لكن بشكل جديد وأطلقنا عليه أنه أول برنامج توك شو أمنى نحلل ونرصد ونشترك ونراقب وأجتهدت أكثر أخذت صلاحيات أكثر.

هل مع هذا التطوير فكرت أن ينضم لك فريق عمل يساعدوك على الإعداد والتنسيق مع المصادر خصوصا فيما يتعلق باللقاءات الحصرية للبرنامج؟

نعم.. عمل معى فريق من أشطر صحفيين الحًواداث وأنطلقنا بفضل من الله وتحدثت عنا كل المواقع الإخبارية أننا دائما منفردين ونسعى للحدث أول بأول أينما كان وبدأنا من فترة فى أكثر من مبادرة الأول تم تفعلها وهى مبادرة أكفل سجين غارم والحمد لله بدأت تجنى ثمرها واشتغلنا على منطقة امبابة بالإشتراك مع النواب عندنا مبادرة تانى هى معالجة الإدمان هنكون الراعى الاعلامى فيها مع صندوق التنمية وبالاشتراك مع مجلس الوزاراء.

ما الجوائر التى حصل عليها برنامجك" أمن مصر" والذى كان له صدى كبير فى الشارع المصري؟

بعد فترة حصلت على شهادة تقدير من نقابة العاملين بالإعلام أن أفضل برنامج يبث المجهود الأمني في الشارع المصرى برنامج أمن مصر، بالاضافة الى عدد من الجوائز والأوسمة من رابطة من أجل مصر التي بتكرم الاعلاميين من عن طريق إيبسوس العالمية اللى لتقيس نسب المشاهدة وعن طريق اليوتيوب وأرقام المشاهدة بفضل الله اخذت افضل مذيع أمني في مصر يناقش حادثة وجريمة ٢٠١٦، وكان التكريم بحضور دعاء عامر ووائل الإبراشي والعديد من الإعلاميين البارزين.

كإعلامي رؤيتك لقرار العفو الرئاسي عن الشباب المعتلقيين على غرار الأحداث السياسية الأخيرة؟

الرئيس السيسي يتعامل مع الشباب كأولاده.. حتى مع من بدر منهم الإساءة بدليل قرار العفو الرئاسي عنهم، عاوز انوه على أن قرار العفو عن المعتقلين يصدر بعد خطة مدروسة وتقارير أمنية محكمة لاسيما من قطاع مصلحة السجون، وبعد معرفة ودراسة من الذى يتم الإفراج عنه وعن أى قضية سيخرج وما المدة التى قضاها داخل السجون ومعرفة أسباب دخوله للسجن لأان بعض الناس بيكون عندها تخوف من خروج المساجين بالعفو الرئاسى ولا مجرم من أحد العناصر الخطرة التى تمثل خطورة على الشعب المصرى ومتعدد الإجرام ولا الإرهابى الخائن الذى تلوث يدها بالدماء بيكون لهم عفو رئاسي من الأساس.

ما تقييمك كإعلامي لأداء الإعلام المصرى فى وقتنا الحالي؟

اعتقد أننا فى حاجة لإعادة هيكلة تلفزيون الدولة وكفانا إعلام على حسب أهواء أصحاب القنوات الخاصة يعنى بالبلدي كده صاحب القناة والشاشة شاشتىًه والبث المباشر تحت أمره وعنده توك شو وعنده برامج إجتماعىية والحياة معاه أهواء وكلنا بقه عارفين يعنى ايه صاحب قناة متحكم فيها وبيدفع مرتبات.. اعتقد إنى مش محتاج أوضح أكتر من كده وفى النهاية اقدر اقول إلا مارحم ربى وفى منابر إعلامية محترمة بترعى مصالح الناس وبتقدر شغلها كويس جدا.

وإذا كان هذا هو حال الإعلام فى الوقت الحالي.. فمن أين تكون بداية الإصلاح من وجهة نظركم؟

نحتاج لإعلام وطني على أعلى مستوى مستوى لإبراز المشاريع العملاقة ومليارات الجنيهات التى اتنشأ بها طرق ومحاور ومدن ومشاريع عملاقة ويكون فى شرح تفصيلة من قناة شرعية لرئاسة الجمهورية ٢٤ ساعة لما أكون عاوز أعرف حاجة أعرفها من قناة الرئاسة وتلفزيون الدولة كفانا بقه كفانا بقه برامج شغالة على الفرقعة الإعلامية عشان تجذب إعلانات وتحقق مبالغ مالية وكل واحد بيدور مصر بطريقته الخاصة من على كرسى وطرابيزة وكاميرا.

هل الإعلام يخدم الرئيس والمشروعات القومية العملاقة أم أنه مقصر فى هذا الجانب؟

الإعلام بيخدم على الحدث اللى يعمل فرقعة إعلامية في البرامج السياسية ويطلع منه بفقرات إعلانية عشان بجبله مبالغ مالية وهو ده إعلامنا إعلام الدولة المصرية إلا مارحم ربى عرفت بقه ليه بقولك لازم نرجع بسرعة تلفزيون الدولة المصرية.. أنا بقول الكلام ده وأنا إعلامي للأسف نحتاج لوقفة متأنية لإعادة الفتكير فى مستقبل هذه الوطن.

والله والله والله لو كل واحد فينا اشتغل فى تخصصه بس كلنا هننجح يعنى بتاع الكرة يتكلم ف الكرة مالوش دعوة بحال البلاد بس ورجل الدين يعلمنا سنة سيدنا النبى وملوش دعوة بالسياسة وبتاع المطبخ يعلم الناس المأكولات ويبطل يكون برنامجه إجتماعى يعنى من ذكر أسماء ولا برامج إنه بتفرج سعات على برامج كنافة. بتقول كل حاجة وأنا كمشاهد بكون قاعد بتفرج على مذيع كروى او شيف مطبخ او داعى اسلامي هل هو مؤهل أن يتكلم ف السياسة وأحوالها يعنى باختصار لو الكل إلتزم وعمل فى مجاله بس وأجتهد فيه هيكون ‘علام هادف ناجح له رؤية وجمهور يحترمه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads