المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأعلى للإعلام: المحتوى الرمضاني كان خاليًا من بطولات شهداء مصر

الثلاثاء 25/يوليو/2017 - 05:59 م
إسلام شلبى
طباعة
رصدت لجنة الرصد والتقييم التابعة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلو المحتوى الذي عرضته الشاشات المصرية خلال رمضان من أي عمل درامي يتناول بطولات شهداء الوطن رغم ما تحمله قصصهم من دراما إنسانية رائعة لشباب ضحوا بأرواحهم من أجل بلدهم.

جاء ذلك خلال التقرير الذي أصدرته اللجنة، اليوم الثلاثاء، بشأن المحتوى الذي قدمته الشاشات خلال شهر رمضان الماضي، والذي أثنى على بعض الإعلانات الرسمية لقطاعات الدولة وفي مقدمتها حملة "انت مراية نفسك" التي أطلقتها هيئة الرقابة الإدارية لكونها تخاطب ضمير المشاهدين، وكذا حملة "الصورة بتتغير" التابعة لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي التي تبث الأمل في نفوس المشاهدين.

وقالت اللجنة -في تقريرها- إن الشاشات عرضت خلال رمضان عددا من الأعمال الدرامية الراقية التي تضيف للرصيد التاريخي للفن المصري العظيم الذي يعبر عن قضايا الوطن وحاجات المجتمع ويرتقي بمشاعر المشاهدين وبلغة الحوار، ورغم قلة هذه الأعمال الإبداعية إلا أنها أعادت الأمل في استعادة الفن المصري لبريقه كما أعادت الإبداع إلى مكانه الصحيح حيث عقول الروائيين الكبار. وذكرت اللجنة أن الشاشات شهدت إنتاج جيل جديد من المؤلفين والمخرجين والممثلين الذين يبشرون بمستقبل أفضل للفن، حيث قدمت الشاشات 7 أعمال روائية تضيف للمجتمع والفنادق وتقدم إبداعا راقيا.

وأشارت اللجنة إلى أن بعض الشاشات بثت عددا من الأعمال والبرامج التي تضمنت ألفاظا وتعبيرات تحمل للمشاهدين إيحاءات مسيئة مثل السباب بالأب والأم، بالإضافة إلى تعبيرات جديدة لا معنى لها تهبط بلغة الحوار وتسيئ لأبطالها قبل أن تسيء للشاشات والمجتمع ككل.

وفي هذا الصدد، لفتت اللجنة إلى أن القرار الذي أصدره المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام نجح في منع بث أية شتائم أو سباب مباشر واضح، مما يعني الاستجابة النسبية من الفضائيات بتنفيذه رغم انتشار التعبيرات اللغوية الجديدة والإيحاءات التي تحمل أكثر من معنى، واقترحت اللجنة في هذا السياق أن يقوم المجلس بتوجيه خطاب شكر يثني على مبادرة شبكة دي إم سي بإزالة كل المشاهد والعبارات المسيئة من تلقاء نفسها قبل عرضها باعتبارها مبادرة جديرة بالاحترام.

ورصدت اللجنة أن بعض الأعمال التي عرضت في رمضان لم تعكس الصورة الحقيقية للمرأة المصرية المكافحة والمخصصة لأسرتها، وتصدر نموذج المرأة سيئة السلوك هذه الأعمال بشكل مفتعل يكاد يطغى على الشخصية السوية، كما تعرضت المرأة لمشاهد عنف غير مبرر وسباب وإهانات غير لائقة وذلك في غياب الصورة الإيجابية للمرأة كما عهدناها في الدراما المصرية طوال تاريخها.

وشملت المخالفات التي رصدتها اللجنة انتشار مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات متضمنة حوارات بين أبطالها بصورة تحمل إغراءات للنشء وصغار السن والمراهقين لتجربة التعاطي. كما رصدت اللجنة تزايد الشكوى من طول مدة الإعلانات المصاحبة للبرامج والمسلسلات، وأوصت اللجنة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام باتخاذ قرار بتحديد مدة زمنية كحد أقصى للإعلانات التي تتخلل أي برنامج أو مسلسل.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads