المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"مشروب الغلابة" في مرحلة الانقراض.. عم رمضان يكشف أسرار أزمة العرقسوس

الأربعاء 26/يوليو/2017 - 10:06 م
منار سالم
طباعة
العرقسوس والتمر هندي مشروبات شعبية قديمة، وبائع العرق سوس كان في الماضي مشهور بالصاجات التي يمسكها في يده وينادي على المشرب البارد الذي يطفى حرارة الجو.

قال "رمضان"، بائع عرق سوس إنه ورث تلك الصنعة عن جده وابيه، وأن كل بائع له لمساته على المشروبات فلا يوجد محل أو بائع للعرق سوس والتمر هندي إلا ولديه طعم ونكهة مختلفة وهي سر صنعته.

وتابع، أسعار العرق سوس والتمر هندي، زادت هذا العام عن العام الذي سبقه، حيث أصبح الكيس أو الكوب بـ2.5 جنيه بعدما كان بجنيه وبـ2 جنيه وهذا اثر على الإقبال على شراءه.

ومضى يقول، أرخص أنواع العرق سوس وأفضلهم "شيخ العرب"، وهناك أنواع اخرى مثل "العمدة، وعروس العرب"، وأكثر فترة يتم البيع فيها شهر رمضان، وفصل الصيف، لكن في شهر رمضان أبيع عصائر مختلفة بجانب التمر والعرق سوس، مثل قمر الدين، والبرتقال، والسوبيا، وأجمع زجاجات بلاستيكية اقوم بملأها بالعصائر، والزبون حسب ما يريد كيس أو زجاجة أو كوباية كل له سعر.

وأضاف، بسبب الضغط والطلب الزائد في شهر رمضان، أطلب المساعدة من الشباب الصغير يأتي ليساعدوني في عصر التمر هندي والعرق سوس، مقابل أجر، واقف بعربتي في مكان معين الناس تعرفه، وأحيانا اتجول بها في الشوارع من يريد عصير أعطي له.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads