المواطن

عاجل
الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وزارة التضامن الاجتماعي وعدد من الجهات الشريكة ، وتلقت شهادة تكريمية تثمن جهودها ومشاركتها في البرنامج.و اجتيازها الاختبارات الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يشهد تنفيذ بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى المنطقة الشمالية العسكرية تنظم حفل زفاف جماعى لعدد 500 شاب وفتاة من الأسر الأكثر إحتياجاً بتوجيه الرئيس.. محافظ البحر الأحمر ورئيس قناة السويس يشهدان افتتاح "مصنع مصر" لبناء القاطرات بسفاجا محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية .
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التخطيط: لأول مرة انخفاض عجز الميزان التجاري في مصر

الأربعاء 26/يوليو/2017 - 04:37 م
وكالات
طباعة

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن عجز الميزان التجاري في مصر انخفض لأول مرة من 40 مليار دولار إلى 29 مليار دولار، مما أدى لتوفير نحو 11 مليار دولار للاقتصاد الوطني، كما انخفض المكون الأجنبي في الصناعة المحلية من 70% إلى نحو 40% مما ساهم في انخفاض حجم الواردات السنوية، والتوسع في استخدام مكونات المنتج المحلي.

 

وأضافت "السعيد"، خلال لقائها اليوم الأربعاء بالغرفة التجارية بالإسكندرية، مع سيدات الأعمال بالغرف التجارية بحضور محافظ الإسكندرية محمد سلطان وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية - إن من المؤشرات الإيجابية التي تحققت من تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة زيادة معدلات النمو الاقتصادي في الربع الثالث من العام الحالي ليصل إلى 3ر4% مقارنة بـ 6ر3% العام الماضي، ومن المتوقع وصوله لنحو 5% في الربع الأخير من العام الحالي.

 

وأكدت وزير التخطيط، أنه لأول مرة فإن مؤشرات التعافي الاقتصادي تبدو واضحة من خلال مؤشرات زيادة الصادرات بنسبة 23%، مما أدى لتقليل عجز ميزان المدفوعات، وانخفاض معدلات البطالة إلى 12%، ونستهدف انخفاض معدلات البطالة في عام 2025 إلى 8% سنويا فقط، مؤكدة أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي العام القادم.

وأوضحت الوزيرة إن رؤية مصر 2030 تعتمد على عنصرين أساسيين هما رأس المال المادي والقوى البشرية، والتي تعد الركيزة الأساسية لتحقيق النهضة من خلال النهوض بالتعليم في مراحله المختلفة وخاصة المرحلة الابتدائية حيث سيتم افتتاح نحو مائة مدرسة سنويا تمنح شهادات معتمدة دوليا تحمل اسم "شهادت النيل"، ويرتكز التدريس فيها على مناهج الفهم والتحليل والتكنولوجيا وليس التلقين والحفظ، على أن تتم مشاركة القطاع الخاص في هذا المجال.

 

وأشارت إلى أن الإستراتيجية تستهدف كذلك زيادة الرقعة المعمورة في مصر من 7% حاليا لتصل إلى 11% بنهاية عام 2030، مما استدعى إنشاء مدن جديدة يجري العمل بها حاليا، للتوسع وعلاج مشكلة التكدس السكاني، ودعم تلك المدن بشبكة طرق حديثة وسكك حديدية.

 

كما أوضحت الوزيرة أن وزارة التخطيط تساهم مع وزارة الصحة في تطوير قواعد البيانات الصحية حيث تم ميكنة جميع مكاتب الصحة على مستوى الجمهورية، وعددها 4571 مكتبا بما يوفر معلومات دقيقية لحصر عدد المواليد والوفيات بشكل فوري ودقيق.

 

وتابعت : "المرأة المصرية تساهم بإيجابية في مشروعات وبرامج التنمية ونعمل على زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل من 20% حاليا إلى 40% من خلال برامج التدريب والتأهيل المستدامة وخاصة في المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads