المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يرصد أبرز 7 أعراض لمتلازمة القولون العصبي

الخميس 27/يوليو/2017 - 09:54 م
مديحة عبد الوهاب
طباعة
تؤكد بعض الأبحاث العلمية أن أكثر المصابين بمتلازمة القولون العصبي هم النساء بنسبة 75% من مجموع المصابين بهذا المرض، حيث يترواح عدد المصابين بهذا المرض ما بين 5%: 20% من عدد سكان العالم الغربي، وذلك بسبب بكتريا الأمعاء والإجهاد وقلة النوم يحدث خلل في اضطرابات القولون، لذلك "المواطن" يرصد أعراض المرض وطرق علاجه.

خروج المخاط مع البراز
من أعراض متلازمة القولون العصبي خروج المخاط مع البراز الذي يضاعف من حدة الألم في البطن والغازات، ويجعل المريض يذهب للحمام بصفة متكررة، وبعد خروجه من الحمام والانتهاء من التغوط لا يشعر براحة كاملة ويشعر بالحاجة للعودة مرة أخرى للحمام ويبقى الألم مستمر.

تشنجات البطن
تعتبر هذه الظاهرة من أبرز أعراض القولون العصبي، لأن القناة الهضمية والدماغ يعملان معًا للسيطرة على الهضم، يكون ذلك عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء.

وتكون هذه الأعراض مشوشة وينتج عنها التوتر غير المنسق والمؤلم في عضلات الجهاز الهضمي، ويكون الشعور بالألم عادة في أسفل البطن أو البطن بأكمله ولكن أقل احتمالًا أن يكون في الجزء العلوي من البطن وحده التعديلات الغذائية، والعلاج الحد من الإجهاد وبعض الأدوية يمكن أن تساعد في الحد من الألم وتخفيفه.

الإسهال
يظهر أعراض على ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، وهو نوع من الأعراض الشائعة ويتطلب الذهاب المتكرر للحمام وعدم سيطرة المريض على نفسه.

الإمساك
على الجانب الآخر للإسهال يأتي الإمساك، حيث يودي القولون العصبي إلى الإمساك الشديد، يؤثر على ما يقرب من 50٪ من الأشخاص.

فهو يكون في الغالب المتسبب في إزعاج كبير لحركة الأمعاء وهذا يؤدى إلى الإجهاد، ويعرف عادة أنه يحدث 3 مرات في الأسبوع، قد تساعد ممارسة الرياضة، وشرب المزيد من المياه، وتناول الألياف القابلة للذوبان، مع أخذ البروبيوتيك قد تساعد على تخفيف الأعراض والحد من الإمساك.

الإمساك مع الإسهال
يظهر ذلك عندما يكون الأم شديد في البطن حيث يؤثر على حوالي 20٪ من المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، والإسهال والإمساك في القولون العصبي ويصبح على آلام في البطن متكرر، الألم هو أهم دليل على أن التغيرات في حركات الأمعاء تتعلق بالنظام الغذائي والالتهابات الخفيفة في المعدة.

الغاز والانتفاخ
يؤدي تغيير الهضم لمرضى القولون العصبي إلى المزيد من إنتاج الغاز في القناة الهضمية، مما قد يسبب الانتفاخ، ويظهر ذلك على الكثيرون من الذين يعانون من القولون العصبي من الانتفاخ باعتباره أحد الأعراض الأكثر اضطرابًا تجنب يمكن أن تساعد في الحد من الانتفاخات والغازات التي تحدث في البطن.

ألم الصدر وألم الكتف الأيسر وضيق النفس
من أعراض القولون العصبي أيضًا الانتفاخ الشديد في البطن وانحشار الغازات في القولون وخاصة الزاوية الطحالية (اليسرى والعليا من البطن) ويؤدي ذلك إلى حدوث آلام في الصدر قد تصل إلى الكتف الأيسر وتشبه بشكل كبير آلام القلب مما يشكل قلقًا للمريض والاشتباه أنه أصابه القلب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads