المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طالب بحل جامعة الدول العربية.. ورفض كتب رواية عن عمرو بن العاص.. في ذكرى ميلاده تعرف على أبرز المحطات في حياة "أسامة أنور عكاشة"

الخميس 27/يوليو/2017 - 08:10 م
سارة صقر
طباعة
عبر عن وجدان الشعب المصري من خلال كتاباته وقصصه التي رصدت معاناته ومشاكله، وصاحب أول عمل درامي يحمل شعلة الثورة بين المواطنين.

أسامة أنور عكاشة الفتى المشاكس الذي أثار حول آراءه الجدل، وتعتبر أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي.

حياته العلمية
حصل أسامة أنور عكاشة على ليسانس الآداب من قسم الدراسات النفسية والاجتماعية بجامعة عين شمس عام 1962، وعمل بعد تخرجه أخصائيًا اجتماعيًا في مؤسسة لرعاية الأحداث، ثم عمل مدرسًا في مدرسة بمحافظة أسيوط وذلك بالفترة من عام 1963 إلى عام 1964، ثم انتقل للعمل بإدارة العلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخ وذلك بالفترة من عام 1964 إلى عام 1966، انتقل بعدها للعمل كأخصائي اجتماعي في رعاية الشباب بجامعة الأزهر وذلك من عام 1966 إلى عام 1982، عندما قدم استقالته ليتفرغ للكتابة والتأليف.

دخوله عالم الكتابة
كان له مقالًا أسبوعيًا في جريدة الأهرام، واشتهر كونه كاتب أكثر المسلسلات في مصر والشرق الأوسط شعبية مثل "ليالي الحلمية" و"الشهد والدموع".

آخر أعماله التليفزيونية كان مسلسل "المصراوية"، وقد حاز على جائزة أفضل عمل في الجزء الأول منه والذي عرض في سبتمبر من عام 2007، ويجسد المسلسل تاريخ الشعب المصري منذ العام 1914.

عرف عنه إنه ناصري التوجه، لكنه لم يعد يؤمن بفكر الرئيس جمال عبد الناصر، وطالب بحل جامعة الدول العربية وإنشاء منظومة كومنولث للدول الناطقة بالعربية مبني علي أساس التعاون الاقتصادي، ويعرف عنه أيضا انتقاده وهجومه علي التطرف والجماعات المتطرفة.

كما كان يملك عشق شديد لمدينة الإسكندرية على الرغم من أنه لا ينتمي إليها، لكنه كان يقيم بها بصورة شبه متواصلة وينجز بها أهم أعماله.

أثارت تصريحات حول شخصية عمرو بن العاص والتي نعته خلالها بأوصاف اعتبرها الكثيرون لا تليق بأحد صحابة الرسول محمد، كما قال "إن ابن العاص لا يستحق أن يمجد في عمل درامي من تأليفه"، وقد أحدث الأمر ضجة في الأوساط الدينية في مصر، تفاعلت أكثر بعدما أعلن في برنامج القاهرة اليوم الذي بثته قناة اليوم التابعة لشيكة أوربت الفضائية بعد تصريحاته الصحفية على الهواء مباشرة تمسكه برأيه، وسخر من محاوره الداعية الإسلامي الشيخ خالد الجندي الذي عارض رأيه، حيث تساءل قائلًا أسامة أنور عكاشة "هو لما يكون ده رأينا في عمرو بن العاص أبقى خرجت عن الإسلام أو أنكرت ما هو معلوم من الدين؟ ".

وفاته
توفي يوم الجمعة 28 مايو 2010 أثناء وجودة بغرفة العناية المركزة بمستشفى وادي النيل الذي دخله قبل أيام من وفاته.

أهم أعماله
الأعمال الروائية
خارج الدنيا، مجموعة قصصية صدرت عام 1967، أحلام في برج بابل، رواية صدرت عام 1973، مقاطع من أغنية قديمة، مجموعة قصصية صدرت عام 1985، منخفض الهند الموسمي، رواية صدرت عام 2000، وهج الصيف، رواية صدرت عام 2001، سوناتا لتشرين، رواية صدرت عام 2010.

من أعماله الدرامية
وأدرك شهريار الصباح، أنا وأنت وبابا في المشمش، الراية البيضا، وقال البحر، عصفور النار، رحلة أبو العلا البشري، ضمير أبلة حكمت، الشهد والدموع - جزئين، ليالي الحلمية - خمسة أجزاء، أرابيسك، زيزينيا - جزئين، امرأة من زمن الحب، أميرة في عابدين، كناريا وشركاه، عفاريت السيالة.

أعماله السينمائية
كتيبة الإعدام، تحت الصفر، الهجامة.

من أعماله المسرحية
القانون وسيادته، البحر بيضحك ليه، الناس اللي في الثالث.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads