المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

واشنطن تقرر تفتيش مواقع عسكرية إيرانية

الخميس 27/يوليو/2017 - 03:00 م
عواطف الوصيف
طباعة
أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، ونقلا عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، بإن إدارة البيت الأبيض تطالب بتفقد منشآت عسكرية، وصفوها بـ"المشبوهة"، في إيران بغية اختبار مدى التزام طهران، بالاتفاق النووي.

وأوضحت الوكالة في تقرير نشرته اليوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يسعى إلى نسف هذا الاتفاق بكل الوسائل، مؤكدة أن هذه الزيارات التدفقية التي تطالب بها واشنطن، هي جزء من النهج الأمريكي الأكثر صرامة تجاه إيران، بهدف منع طهران من الحصول على الأسلحة النووية.

وأشارت الوكالة إلى أن البيت الأبيض، يعمل على إصلاح ما يصفه حلفاء ترامب بـ"الثغرات الجدية" في الاتفاق، ومن المرجح أن ينسحب ترامب من الاتفاق النووي، في حال عدم إحراز نجاح في هذه المسألة بشكل سريع.

وأضافت الوكالة، نقلًا عن المسؤولين الذين طالبوا بعدم الكشف عن هويتهم، أن الجهود المبذولة من قبل الإدارة الأمريكية، تشمل أيضا إجراء مشاورات مع الزملاء الأوروبيين بشأن عقد اتفاقية جديدة قد تبرم من أجل منع إيران، من استئناف تطوير برنامجها النووي بعد انقضاء فترة القيود المفروضة عليها، بموجب الصفقة النووية.

وذكرت الوكالة أن ترامب قد يستغل أي رد فعل إيراني على مطالب واشنطن الجديدة، وإذا رفضت طهران التفتيشات الجديدة فإن ذلك سيسمح للبيت الأبيض، باتهام إيران بمخالفة الاتفاق النووي والإعلان عن إلغاء الصفقة.

في الوقت نفسه، أكدت الوكالة أن الولايات المتحدة تحتاج إلى كسب دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومعظم أطراف الاتفاق النووي الآخرين لتنظيم هذه الزيارات التفقدية، غير أن واشنطن لم تحرز حتى الآن، على حد قول المسئولين، أي تقدم في هذا الاتجاه، ولم تقدم أي أدلة تثبت ممارسة طهران، أنشطة غير مشروعة في منشآتها العسكرية.

وأضاف المسئولون أن المخابرات الأمريكية تعمل الآن على البحث عن أدلة مقنعة، دون الكشف عن أسماء "المنشآت المشبوهة"، وماهية الأنشطة الاستخباراتية الأمريكية فيها.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، المعقدة أصلا، شهدت تفاقما ملحوظا منذ تولى ترامب الرئاسة في يناير الماضي، وتحتفظ واشنطن بعقوباتها المفروضة على طهران، مما يضع على وشك الانهيار، الاتفاق الذي تم التوصل إليه في المفاوضات الماراثونية بين إيران ومجموعة 5+1 في فيينا يوم 15 يوليو 2015.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads