المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى وفاته.. أسرار قد تعرفها لأول مرة عن "وحش الشاشة"

الخميس 27/يوليو/2017 - 05:47 م
علا علي عمر
طباعة
على الرغم من تنوع أدواره التي قدمها سواء في السينما أو التليفزيون أو المسرح، إلا أنه اشتُهر بأدوار الفتوة والبطل القوي حتى أُطلق عليه لقب "الملك"، و"وحش الشاشة" نظرًا لما كان يتمتع به من قوةٍ جسدية مكنته من لعب تلك الأدوار.

لم تقتصر موهبته على التمثيل المسرحي والشاشات الصغيرة والسينما فقط، بل امتدت لتشمل التأليف والإنتاج، حيث شارك في كتابة وإنتاج العديد من الأعمال السينمائية، إنه الفنان الراحل فريد محمد شوقي.

ميلاد وحش الشاشة:

ولد شوقي يوم الثالث من يوليو عام 1920 لأبٍ يعمل مفتشًا بمصلحة الأملاك الأميرية بوزارة المالية.

نشأ وسط أجواءٍ من التذوق الفني، حيث كان والده صديقًا للكاتب المسرحي "عبد الجواد محمد"، وهو الأمر الذي أنمى بداخله حب الفن والتمثيل، كما انضم إلى فرقة المخرج المسرحي "عزيز عيد" وظل يتردد على مسارح شارع عماد الدين، مؤديًا أدوار الكومبارس في فرق يوسف وهبي ونجيب الريحاني وعلى الكسار.

لُقب بـ"ملك الترسو"، أو ملك السينما لبراعته في تجديد نفسه دائمًا واختيار أدواره ببراعةٍ فائقة، وعمل على تقديم العديد من الأعمال السينمائية التي صنعت له تاريخًا بين أبناء جيله.

أبرز أفلامه:

بلغ الرصيد الفني له ما يقرب من 320 فيلمًا سينمائيًا أبرزها؛ عفريتة اسماعيل ياسين، رصيف نمرة 5، حميدو، باب الحديد، وبالوالدين إحسانًا، رجل فقد عقله، عنترة ابن شداد.

جسّد الفنان الراحل فريد شوقي "شخصية عنتر بن شداد"، الذي عُرضت في الرابع من ديسمبر عام 1961، بمشاركة كوكا.

قدم شوقي، دور المذيع لأول مرة في حياته بحوار أجراه مع الفنانة الراحلة فاطمة رشدي، بالمستشفى، مما وصف التجربة بأنها صعبة كونه سيحاور فنانة كبيرة بقدرها، ولكنه نجح في إجراءه الحوار وترتيبه الجيد للأسئلة المقدمة.

زوجاته الخمس:

تزوج الراحل خمس مرات؛ كانت الأولى وهو في سن الثامنة عشر من عمره من ممثلةٍ هاوية ولم يكتمل زواجهما طويلًا وقرروا الانفصال وبعد فترة تزوج من محامية وانفصل عنها هي الأخرى لعدم اتفاقهما معًا.

وأقبل على الزواج من الفنانة "زينب عبد الهادي" أما زواجه الرابع فكان من الفنانة "هدى سلطان" بينما تزوج للمرة الخامسة من السيدة "سهير ترك" التي ظلت معه حتى وفاته.

أبنائه:

أنجب الراحل "ناهد، رانيا، منى وعبير"، وقررت الإبنة الصغرى رانيا أن تسير على خطى أبيها واقتحمت عالم التمثيل، بعد قرار أختها "ناهد" بالعمل كمنتجة سينمائية.

وفاته

توفي في السابع والعشرين من يوليو لعام 1998 عن عمر يناهز الـ 78 عامًا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads