المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الوطنية للانتخابات" تلغي دور القضاء.. سياسيون: القانون تأخر.. والفيصل "وعي المواطنين"

السبت 29/يوليو/2017 - 04:43 م
سمية عبدالراضي - فتحي المصري
طباعة
تعتبر الهيئة الوطنية للانتخابات، قانون جديد وافق عليه مجلس النواب الشهر الماضي، للإشراف على الانتخابات والاستفتاءات بدلًا من الإشراف القضائي الذي قد يفتح الباب أمام المشككين في نزاهة الانتخابات.

لا يوجد تخوف من عملها..

في هذا السياق، علق الدكتور محمد محي الدين، القيادي بحزب غد الثورة والبرلماني السابق، على عمل الهيئة الوطنية للانتخابات، موضحًا أنه ليس هناك تخوف من هذه اللجنة في المستقبل، ولكن الخوف الحقيقي هو التضييق الأمني، وعدم حرية الرأي والرأي الأخر.

وتابع البرلماني السابق في تصريح خاص لـ"المواطن"، طالبنا قبل ذلك رفع الإشراف القضائي على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهذا ليس عدم ثقة في القضاء، ولكن لتفعيل دور المجتمع أكثر ورفع وعي المواطنين بشكل أكبر.

يجب زيادة وعي المواطنين بالعملية الانتخابية..

وأضاف محي الدين:"من حق المواطن الثقة أو عدمها في هذه الهيئة، ولكنها تأتي في شكل قانوني دستوري، متابعًا: "الفيصل النهائي هو وعي المواطنين بالعملية الانتخابية"، والظروف التي تحيط بهم، مطالبًا: "يجب زيادة الوعي لدي المواطنين بالعملية الانتخابية خلال الفترة القادمة".

تأخر في إصدار القانون..

وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، اليوم السبت، إن الهيئة الوطنية للانتخابات صدرت بقانون من مجلس النواب طبقًا للدستور المصري، مشيرًا إلى أنه تأخر إصدارها ثلاث سنوات فكان من المفترض أن يتم إصدارها في دور الانعقاد الأول وليس في نهاية دور الانعقاد الثاني.

وأوضح الشهابي، في تصريح خاص لـ "المواطن"، أنه من المفترض أن تشرف على انتخابات المجالس المحلية، مؤكدًا أن تأخر الصدور يرجع إلى نية الحكومة في تأخير الانتخابات المحلية.

عدم وجود القضاء سيخلق رأي عام سلبي..

وأشار إلى أنه كان ينبغي أن يقوم مجلس النواب بعمل مواءمة بين تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات دائمة وأن يصاحبها إشراف قضائي على الانتخابات في كل مراحل العملية الانتخابية، مضيفًا: "للأسف الشديد مجلس النواب استسهل الطريق الذي يوصل له إعادة الانتخابات مرة أخرى بأن جعل لجان رؤساء المجالس الفرعية وبنائها لموظفي الدولة أي من الخاضعين لسلطة الحكومة".

ولفت إلى أن بهذا الشكل، فقد فتح مجلس النواب الباب على مصراعيه لاتهامات قد يلقيها البعض على الحكومة بتزوير الانتخابات، مؤكدًا أن هذا يؤدي إلى تكوين رأي عام ضد الدولة المصرية.

نص القانون..

وينص القانون على أن الهيئة مستقلة لها الشخصية الاعتبارية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري، ويكون مقرها الرئيسي محافظة القاهرة.

وتختص الهيئة دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة مع عدم جواز التدخل فى أعمالها واختصاصاتها.

وللهيئة حق إصدار القرارات المنظمة لعملها، وتنفيذ عملية الاستفتاءات والانتخابات وفقًا لأحكام القوانين، وطبقًا للأسس والقواعد المتعارف عليها دوليًا، وإعداد قاعدة بيانات الناخبين من واقع بيانات الرقم القومي وتحديثها وتعديلها وتنقيتها ومراجعتها بصفة مستمرة دوريًا، ودعوة الناخبين الاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها، وفتح باب الترشح، وتلقى طلبات الترشح وفحصها والبت فيها، ووضع قواعد وإجراءات وآليات سير عملية الاستفتاء والانتخابات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads