المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الصناعة : اتحاد شركات تجارة التجزئة الروسى يزور مصر أكتوبر المقبل

الخميس 16/يونيو/2016 - 02:25 م
طباعة
بحث المهندس طارق قابيل وزير التجارة و الصناعة مع إيليا رومينـاتسيف رئـيس مجلس إدارة اتحاد شركات تجارة التجزئة(Acort) أهمية التعاون المشترك لتنويع هيكل الصادرات المصرية إلى السوق الروسى ، حيث يضم الاتحاد 38 شركة تجارة تجزئة بروسيا الاتحادية تعمل في مجالات توزيع العديد من المنتجات مثل الخضر والفاكهة الطازجة ، الملابس الجاهزة والمنسوجات ، ومواد البناء والأجهزة المنزلية والأثاث والمواد الغذائية بما فيها منتجات الألبان .
وأشارت الوزارة - في بيان لها اليوم الخميس - إلى أنه تم الاتفاق على تنظيم بعثات رجال أعمال من الشركات أعضاء الاتحاد لزيارة مصر خلال أكتوبر المقبل ، للتعرف على الإمكانات التصنيعية الهائلة المتوافرة في مصر وتحديد متطلباتهم من المنتجات المصرية خلال المرحلة المقبلة سواء كانت صناعية أو زراعية ، حيث تمثل الحاصلات الزراعية 85% من قيمة الصادرات المصرية للسوق الروسي حيث تعد مصر موردا هاما للفاكهة والخضر الطازجة للسوق الروسي.
ونوهت إلى أن المكتب التجارى المصرى بموسكو سيتولى التنسيق مع المجالس التصديرية والاتحاد العام للغرف التجارية للترتيب والإعداد لهذه الزيارة،مع إمكانية إقامة معرض متنوع يشمل كافة القطاعات الإنتاجية المقترح تصديرها للسوق الروسي .
كما بحث قابيل مع فلاديمير كاتينيف رئيس غرفة تجارة وصناعة مدينة سان بطرسبرج - على هامش مشاركته فى منتدى سان بطرسبرج الإقتصادى الدولى - أهمية تشجيع الشركات الروسية بالمدينة على زيارة مصر لاستعراض القدرات التصنيعية لمصر في مختلف القطاعات.
وأوضحت الوزارة أن المباحثات تهدف إلى تعزيز الصادرات المصرية لأسواق روسيا بصفة عامة ولمدينة سان بطرسبرج بصفة خاصة في قطاعات الملابس الجاهزة والمنسوجات ومواد البناء ، مثل الرخام والجرانيت والسيراميك وغيرها ، وكذلك الأجهزة المنزلية والأثاث والمنتجات الغذائية المصنعة .
كما تستهدف المباحثات تعزيز مشاركة الشركات الروسية بمدينة سان بطرسبرج في المعارض التجارية المتخصصة المنظمة في مصر في مختلف القطاعات مثل معرض " فيرنكس" المتخصص في الأثاث، ومعرض "فود أفريكا" المتخصص في الخضر والفاكهة الطازجة والمنتجات الغذائية ، ومعرض "نحو إفريقيا" المتخصص في المنسوجات والملابس الجاهزة .
وأضافت أنه من المقرر مشاركة وزير التجارة والصناعة فى الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبرج الإقتصادى الدولي التي سيلقى خلالها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كلمته في الجلسة الإفتتاحية ، كما سيتم إلقاء كلمة مصر في الجلسة الخاصة بفرص الاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط ، والتي ستتناول أهم الإصلاحات الاقتصادية التى أجرتها الحكومة مؤخرا ، خاصة في مجال تحسين مناخ الاستثمار وعرض أهم الفرص المتاحة أمام المستثمرين ، خاصة في ظل المشروعات القومية الكبرى التي تستهدف الحكومة تنفيذها خلال المرحلة المقبلة ، هذا فضلا عن استعراض العلاقات الاقتصادية الوطيدة التي تربط مصر بروسيا والجهود المبذولة لتنمية هذا التعاون خلال المرحلة الحالية.
كما سيعقد قابيل عدد من اللقاءات والاجتماعات على هامش أعمال المنتدى وتشمل عقد لقاء موسع مع دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة وتيجران سارجسيان رئيس اللجنة الإقتصادية الأوراسية وكيريل ديمتريف المدير التنفيذى لصندوق روسيا للإستثمار المباشر للتشاور حول آخر التطورات الخاصة بالمباحثات الجارية حاليا حول إتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الإتحاد الأقتصادى الأوراسى .
يذكر أن وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل يشارك في أعمال المنتدى الاقتصادى الدولى ، الذى بدأ أعماله اليوم بمدينة سان بطرسبرج الدولية ويستمر حتى 18 يونيو الجارى ويشارك به زعماء ورؤساء شركات تمثل أكثر من 60 دولة ، لبحث تعزيز التعاون التجارى والاستثمارات بين البلاد.
وكان الوزير قد أعلن مؤخرا أنه من المتوقع بدء المفاوضات الرسمية لاتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي قبل نهاية العام الجاري .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads