المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اجتماع المنامة.. توقعات بفرض عقوبات قاسية على قطر

الأحد 30/يوليو/2017 - 11:14 ص
عواطف الوصيف
طباعة
يجتمع، اليوم الأحد، في العاصمة البحرينية "المنامة"، وزراء خارجية الدول "الداعية لمكافحة الإرهاب"، وهم: "السعودية والبحرين والإمارات ومصر"؛ لبحث تطورات الأزمة القطرية، ومناقشة ما إذا كان سيتم فرض عقوبات جديدة ضد قطر، أم سيتم التخلي عن بقية الشروط.

ونرصد ما توقعته واحدة من أشهر الصحف في المملكة السعودية وهي صحيفة "عاجل"، حيث تنبأت بـ 3 عقوبات جديدة قد يخرج عنها الاجتماع اليوم، وهي: "الاستقرار على شطب عضوية قطر بمجلس التعاون الخليجي، وسحب الودائع العربية من بنوك الدوحة، ومناقشة مسألة الضغط على الشركات العالمية لقطع علاقتها مع قطر".

ويعتبر اجتماع اليوم الأحد، هو الثاني لوزراء خارجية الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، حيث كان اجتماعهم الأول في الخامس من يوليو الجاري بالقاهرة، واتفقوا على عقد اجتماع اليوم لمواصلة التشاور والتنسيق المشترك، لوقف دعم الدوحة للتطرف والإرهاب.

ووضعت الدول الأربعة قائمة بـ 13 مطلبا؛ لعودة العلاقات مع قطر، كان من أهمها عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول المجاورة لها، وإغلاق قناة الجزيرة، والتوقف عن جميع أشكال التمويل القطري لأفراد أو كيانات أو منظمات "إرهابية" أو "متطرفة".

وكانت الدول "الداعية لمكافحة الإرهاب"، ضمت مؤخرًا 18 من الكيانات والعناصر المتطرفة الأخرى إلى لائحتها القديمة، التي كانت حددتها قبل أسابيع عن الشخصيات والمؤسسات "الإرهابية"، المدعومة أو المتعاونة مع قطر وكانت تضم 12 كيانًا و59 فردًا.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads