المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد اجتماع المنامة أزمة قطر إلى أين؟!.. برلمانيون: مجلس التعاون الخليجي كلمة السر

الأحد 30/يوليو/2017 - 06:46 م
شروق ايمن
طباعة
يومًا بعد يوم تصدر قطر ظهرها لصف الوحدة العربية، وتثبت أن مهما أخذت الفرص للتراجع عن مواقفها يُسلط العناد في رؤوس حكامها، وهو ما أكده ما خرج من اجتماع وزراء خارجية دول التحالف الرباعي، مصر والإمارات والسعودية والبحرين، في العاصمة البحرينية المنامة، لبحث تطورات أزمة قطر، والتوصل لسُبل حل تلك الأزمة، واقتلاع جذور الإرهاب.

وأكد وزراء خارجية دول المقاطعة خلال الاجتماع، على تمسكهم بورقة المطالب المقدمة لقطر عبر الوساطة الكويتية، وعدم التنازل على أي مطلب منها، ومن ناحية أخرى، قال وزير خارجية البحرين، إنهم حريصين على بقاء عضوية قطر بمجلس التعاون الخليجي، وفي هذا السياق، رصد موقع "المواطن"، آراء عدد من السياسيين والبرلمانيين حول ما دار خلال اجتماع دول المقاطعة.

بقاء قطر بالمجلس أمر طبيعي

قال هيثم الحريري، عضو تكتل "25-30" بمجلس النواب، إن ما قاله وزير خارجية البحرين خلال اجتماع وزراء خارجية دول المقاطعة، اليوم الأحد، عن حرصه على بقاء كافة دول مجلس التعاون الخليجي، وأن عدم شطب عضوية قطر منه أمر طبيعي، مضيفًا: "كلنا دول عربية ولن نبيد شعب عربي".

وأكد "الحريري"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن قطر ترتكب أخطاء وعليها أن تمتنع عنها، ولكن في نفس الوقت يجب أن تحرص دول التحالف الرباعي على عدم مساس أي من المطالب لسياسة دولة قطر.

عبلة الهواري: أرفض كلام وزير خارجية البحرين

وقالت عبلة الهواري، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، إنها ترفض ما قاله وزير خارجية البحرين خلال اجتماع وزراء خارجية دول المقاطعة، عن عدم شطب عضوية قطر من مجلس التعاون الخليجي، معللة بأن تميم لم يستجيب إلى الآن لمطالب الدول الأربع بشأن إيقاف دعمه وتمويله للإرهاب.

وأضافت "الهواري"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن ما قاله وزير خارجية البحرين يدل على أن هذه بداية لوجود توافق في المستقبل على قرارات تميم، مؤكدة أنه طالما يوجد دعم من أمريكا وتركيا لقطر، لن تتراجع عن دعمها وتمويلها للإرهاب.

عضو بـ"خارجية النواب": قطر مُصرة على موقفها

أكد حسن عمر حسنين، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن قطر تستخدم السياسة الداعمة للإرهاب، ووجودها بمجلس التعاون الخليجي يمثل خطرًا على مصر وكافة دول الخليج، مضيفًا "لا أؤيد ما قاله وزير خارجية البحرين عن حرصه على بقاء قطر في المجلس، لأنها تدعم الإرهاب ماديًا ومعنويًا.

وقال "حسنين"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، إن قطر مازالت متمسكة بسياستها الداعمة للإرهاب رغم مطالب دول التحالف الرباعي لها بشأن الامتناع عن تمويل الجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى مفاوضات الكويت للتوصل لسُبل حل الأزمة، متابعًا "طالما قطر مُصرة على موقفها، لن يتم حل أي خلافات".

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads