المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على سبب انتشار الانزلاق الغضروفي

الأحد 30/يوليو/2017 - 07:35 م
داليا محمد
طباعة
الانزلاق الغضروفي،هي حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة ضمن أحد الأقراص الوسائد المطاطية، في الفقرات العنقية، التي تفصل فقرات العمود الفقري.

فقال الدكتور هشام مجدي سليمان، استشاري جراحة العمود الفقري ومناظير الأعصاب، إن إصابات الغضروف من المشاكل الشائعة، مضيفًا أن العمود الفقري مكوّن من 33 فقرة يفصل بينهم نسيج يسمى النسيج الغضروفي، يسمح للجسم بالحركة بسلاسة، موضحًا أن في بعض الحالات عندما ينزلق النسيج من بين الفقرات يسبب ما يعرفه العامة باسم الانزلاق الغضروفي أو الديسك.

وأضاف أن هناك الكثير من العوامل التي تسبب الإصابة بالغضروف وأهمها هو الاستعداد الوراثي، بالإضافة إلى زيادة الوزن، التعرض إلى إصابة بالظهر مثل السقوط، قيادة السيارات الثقيلة مثل الجيب وسيارات السباقات التي تسبب ضربات للظهر.

وأوضح محسن أن المريض يعانى من ألم تحرك فى الجزء السفلى من الظهر نزولا للركبة والساقين وقد يكون مصحوبًا بالشعور بالتنميل، مشيرًا إلى أن الشعور بالتحسن يبدأ مع نوم المريض على أحد جانبية وثني الركبتين ووضع مخدة بين الساقين مما يقلل الألم.

وأضاف أن مع استمرار تطور المرض قد يصاب الشخص بضعف فى الأطراف فلا يستطيع التحكم فى حركة القدم، موضحًا أن العلاج يعتمد على حالة المريض، وغالبًا يعتمد العلاج الدوائي على التخفيف الألم، فيطلب من المريض الراحة، والنوم على سطح صلب، بالإضافة إلى الاعتماد على الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب، وأدوية تقلل ألم العصب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads