المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"اليوم البرلماني".. "الزراعة": السماح بتصدير الحمير والبغال الحية.. "الإسكان":عقد اجتماع لمناقش أزمة مياه الشرب بالمحافظات الأبعاء المقبل

الإثنين 31/يوليه/2017 - 06:47 م
المواطن
مى مصطفى
طباعة
بالرغم من الإجازة البرلمانية الحالية في مجلس النواب، إلا أن نواب البرلمان يواصلون أعمالهم ويشاركون في الأحداث والقضايا اليومية أول بأول وفي ذلك نرى:

1-خارجية البرلمان
أعلنت لجنة الخارجية عن جدول الزيارات الخارجية الذي ينوى البرلمان تنفيذه خلال دور الانعقاد الثالث، لتوضيح موقف مصر من عدد من القضايا التي تشغل المنطقة، وتصحيح المعلومات المغلوطة التي تُثار في الشارع الغربي، لاسيما مؤسسات اتخاذ القرار هناك، نتيجة تدخلات من عدد من الدول التي لا تريد استقرار مصر.

حيث قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان أن الدول التي ينوى مجلس النواب إرسال وفود برلمانية لزيارتها خلال دور الانعقاد الثالث هي إيطاليا، والهند، والصين، وألمانيا بصفتها قائدة لدول الاتحاد الأوروبى، وفرنسا، وبروكسيل، وزيارة أخرى للولايات المتحدة بعد رحلة وفد لجنة العلاقات الخارجية فى يونيو الماضى، وتنظيم لقاءات مع أعضاء الكونجرس الأمريكى، ومجلس الشيوخ، وعدد من مراكز الأبحاث بواشنطن.

وأكد أن هدف تلك الزيارات هو توضيح رؤية الجانب المصرى تجاه عدد من الملفات، وتصحيح عدد من المعلومات المغلوطة الموجودة لدى برلمانات العالم لاستقائهم لها من الإخوان والأدوات التى تمول الجماعة الإرهابية، وأدوات الجانب القطري.

2-عربية البرلمان
أكدت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، في بيان صادر عنها، اليوم الاثنين، أنه بدلًا من أن تتحرك قطر بحكمة وعقلانية، وتدرس مطالب الدول العربية التى فاض بها الكيل من السياسات والممارسات القطرية الضارة، وتأثيرها السلبى خليجيًا وعربيًا وإقليميًا ودوليًا، راحت تولول فى المحافل الدولية بالحصار المفروض عليها تارة، وتفتح أبوابها للجنود الأتراك ليعززوا تواجدهم فى قاعدتهم العسكرية، ويدلى مسؤولوها بتصريحات تنم عن العناد والمكابرة والكذب تاره اخرى.

فهناك حالة اضطراب وارتباك تسيطر على حكام قطر منذ بدء الأزمة، واتخاذ دول الرباعى العربى، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، موقفا واضحا من إرهاب الدوحة، وفرضها قيودا حدودية واقتصادية عليها، وفضح علاقاتها بالمنظمات الإرهابية وتدخلها السافر فى شؤون الدول العربية.

وتابعت اللجنة بيانها: "لم تراع قطر أصول اللياقة فى التعامل الإيجابى مع الوساطة الكويتية الرشيدة، التى يقودها بكل حكمة وإخلاص أمير الكويت، بل أدخلت الأطراف الدولية، سواء النزيهة منها أو غير النزيهة، وآخرها محاولات التدخل للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الذى اقتحم الخليج دون مبرر، رغم كل التحذيرات والمخاوف التى أثيرت حول مطامعه الإقليمية، فضلًا عن التوسع فى التحالف مع الشريك الإيرانى، الذى لا يألوا جهدا فى استخدام قطر كموطئ قدم ليتوغل فى الخليج ويشيع الفوضى ويزعزع الاستقرار فى كل أرجاء المنطقة".

وذكر بيان لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن وزراء خارجية الدول الأربع، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، فى اجتماعهم الثانى بالعاصمة البحرينية المنامة، بعد اجتماع القاهرة مطلع الشهر الجارى، بحثوا آخر تطورات الأزمة على ضوء المبادئ الستة التى تضمنها بيان القاهرة الصادر فى الاجتماع الأول، والمطالب الثلاثة عشر التى قدمتها دول الرباعى للدوحة عن طريق الوسيط الكويتى فى بداية الأزمة.

وأوضح البيان، أن مؤتمر وزراء خارجية الدول الأربع أرسل عدة رسائل للمجتمع الدولى، والدول التى نادت بضرورة الحوار لحل الأزمة، مفادها أن الدول الأربع لا تعارض الحوار، ومستعدة له شريطة أن تلتزم قطر بتنفيذ المطالب المقدمة لها، وأشارت اللجنة إلى أن من ضمن الرسائل أن أى إجراءات يتم اتخاذها بسبب سياسات الحكومة القطرية ليست موجهة ضد الشعب القطرى، ولكنها لحماية أشقائه فى الدول العربية المتضررة، وأن الادعاءات المزيفة بشأن منع الحجاج القطريين عارية من الصحة، وخادم الحرمين الشريفين الذى يوجه بخدمة ملايين الحجاج والمعتمرين من كل أنحاء العالم، وعلى أكمل وجه، لن تمنع حكومته حاجا واحدا من أى جنسية كانت من أداء الفريضة.

وذكر بيان لجنة الشؤون العربية، أن أى تفاوض أو حوار لن يكون حول المطالب السابق تقديمها، بل حول آليات تنفيذها ومراقبتها، وعلى ضوء ما دأبت قطر عليه من نقض للوعود وإخلال بالاتفاقيات، وآخرها ما وقعت عليه فى الرياض فى 2013 وملحقه التكميلى فى 2014، مؤكدة أن الدول الأربع لم تخرج كل ما فى جعبتها، وما زال لديها الكثير لتقوم به فى الأزمة بكل حسم وحزم، دون تراجع أو امتثال لضغوط من هنا أو هناك.

وأشار البيان إلى ضرورة القراءة المتأنية لكلمات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية، إذ قال: "الدماء المصرية التى سالت نتيجة الإرهاب والتآمر والغدر لن تمر دون حساب"، ووجهت اللجنة رسالة للدوحة، قالت فيها: نقول لحكام قطر لعلها الفرصة الأخيرة لتعودوا إلى رشدكم، وتعلموا أن تاريخكم وجغرافيتكم محكومة بجيرانكم، ومصر التى لطالما قدمت لكم العون والعلم والمعرفة لا تستحق منكم إلا الوفاء لا النكران والجحود والتآمر.

3-دفاع البرلمان
قال يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اجتماع وزراء خارجية الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب الممول من قطر فى العاصمة البحرينية المنامة، أكد على تماسك الموقف العربى تجاه الأزمة مع قطر، وأنه لا تراجع عن تنفيذ المطالب

فاجتماع المنامة حمل عدة رسائل هامة بأن الدول الأربعة مستعدة للحوار مع قطر، لكن وفقا لآليات محددة أولها التزام قطر باتفاق الرياض 2013،2014، ووقف تمويل التنظيمات الإرهابية، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية.

وأشار أن الدول الأربعة عرت قطر أمام الرأى العام العالمى وأثبتت تواطؤها فى دعم الإرهاب، وأكدوا على أنه لا تراجع فى تنفيذ المطالب.

وتابع قائلًا: لا أتوقع تراجع قطر عن دعم الإرهاب، لأن التنظيمات الإرهابية التى تمول من الدوحة ستكشف العديد من الكوارث التى ارتكبتها الإمارة فى حق الشعوب العربية فى حالة وقف التمويل، لافتا إلى أن هناك العديد من الإجراءات المفتوحة للتصعيد ضد قطر كخيار للدول الأربعة فى حالة استمرار الدوحة فى دعم الإرهاب، موضحا أن قطر خانت العرب ومجلس التعاون الخليجى بالتواطؤ مع إيران والسماح لها للتدخل فى الشئون الخليجية.

4-اقتصادية البرلمان
إعداد اللائحة التنفيذية لقانون ضمانات وحوافز الاستثمار؛ هو التزام وحق أصيل للحكومة، وأن عرضها على مجلس النواب كان بناءً على اتفاق مسبق بين الطرفين، موضحًا أن رأى اللجنة فيها سيكون استشاريًا، وليس ملزمًا الحكومة.

وأوضح النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، فى تصريحاتٍ له أن اللجنة استقبلت ملاحظات عدد من الجهات على مسودة اللائحة، وهى الجمعية المصرية لشباب الأعمال، واتحاد جمعيات المستثمرين، واتحاد الصناعات المصرية، وأصحاب المشروعات بالمناطق الاقتصادية الحرة الخاصة.

كانت لجنة الشئون الاقتصادية قد ناقشت المسودة الثانية للائحة قانون الاستثمار، وأشارت إلى أنها اللجنة ستستمع لأصحاب الملاحظات، وممثلى وزارة الاستثمار، لإعداد تقرير بالتوصيات، ورفعه لمجلس الوزراء.

5-إسكان البرلمان
ستبدأ اللجنة اجتماعاتها خلال فترة الإجازة البرلمانية الأربعاء المقبل، عقب الحصول على موافقة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، على مناقشة عدد من الملفات.

وقال النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب،أن اللجنة ستناقش فى اجتماعها الأول بالإجازة البرلمانية مشكلة انقطاع مياه الشرب المستمرة فى عدد من الأماكن بمحافظات الجمهورية، خاصة خلال فصل الصيف، مشيرًا إلى أنها ستسعى لوضع حلول سريعة لهذه الأزمة.

وأوضح، أن اللجنة ستناقش خلال اجتماعاتها المقبلة، أزمة نقص مياه الرى التى تؤثر بالسلب على الزراعة، إذ تتسبب فى بوار كثير من الأراضى، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من محطات مياه الشرب لم تشهد أى عمليات إحلال وتجديد منذ ما يقرب من 100 عام، ما أثر بشكل مباشر على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

6-خطة النواب
أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن موازنة الهيئة الوطنية للانتخابات لم تدرج بشكل مستقل فى موازنة 2018، لافتا إلى أنه من المؤكد تم حسابها ومراعاة ما تحتاجه من تدابير مالية ضمن بنود أخرى ترتبط بميزانيات الدواوين التى تقوم بالعملية الانتخابية متمثلة فى وزارة العدل والداخلية خاصة وأنه سيكون لها دور حيوى فى العام المقبل بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية.

وأضاف أن الحكومة لن تواجهها أزمة فى تدبير ما تحتاجه الهيئة من موازنة لـ 2018، لافتًا إلى أن "الوطنية للانتخابات" وفقًا للقانون الذى أقره البرلمان لها موازنة مستقلة.

وأوضح أنه من المتوقع أن يكون لها باب مستقل وموازنة مستقلة موضحة بكافة تفاصيل جهازها الإدارى فى موازنة العام القادم "2018- 2019".

والجدير بالذكر أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعًا أول أمس السبت بحضور وزيرى العدل وشئون مجلس النواب وممثل عن وزارة المالية لمراجعة الإجراءات المطلوبة من الحكومة لتفعيل دور الهيئة الوطنية للانتخابات فور صدور القانون، ويشمل ذلك اختيار مقر ملائم للهيئة وتوفير الاعتمادات المالية والالتزامات الإدارية المطلوبة حرصًا على سرعة تفعيل دور الهيئة.

7- زراعة بالبرلمان
قال سيد حسن وكيل لجنة الزارعة والرى بمجلس النواب، إنه لا يوجد مشكلة فى تصدير الحمير والبغال الحية للدول التى تطلب استيرادها، مشيرا إلى أن الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أقدر شخص على داريه بهذه المسألة
وأضاف أن مصر بها حمير كثيرة ولا يوجد مانع من أننا نصدرها للدول التى يمكن أن تستفيد منها، لافتا إلى أن بعض الدول تستخدم جلود الحمير فى انتاج أشياء أخرى خاصة بالمجال الطبى، لافتا إلى أن بعض الدول تأكل لحوم الحمير.

وكان الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، قال إن الهيئة تدرس الإجراءات الصحية والاشتراطات البيطرية مع أى دولة تريد تصدير الحمير والبغال الحية إليها، عقب موافقة دار الإفتاء.

8- تعليم البرلمان
قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن منظومة التعليم الفني الجديدة التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم في العام الدراسي 2018-2019 جيدة وتشمل كل أفرع التعليم الفني وتخصصاته وفق أحدث الوسائل العالمية، متمنيًا أن يتم تطبيق هذه المنظومة علي أرض الواقع لتنتج لنا جيلا جديدا من الشباب الواعي باحتياجات ومتطلبات سوق العمل المصري لإحداث طفرة اقتصادية.

وأوضح أن نجاح التعليم الفنى هو بوابة تنمية مصر وتطوير أوضاعها الصناعية والزراعية والتجارية، لأن التعليم الفنى هو أساس التنمية الصناعية فى المجتمعات الحديثة وأحد أكبر وأهم الاسباب فى نهوضها، لافتاَ إلي ضرورة القضاء على النظرة المجتمعية المتدنية للتعليم الفني وأن الملتحقين به هم غير المتفوقين فى الدارسة، فى حين أن التعليم الفنى فى الدول الأجنبية يحظى باهتمام بالغ لأنه أساس الصناعة.

9- دينية البرلمان
تعتزم لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، تكريم أوئل الثانوية الأزهرية خلال الأيام المقبلة، حيث إن اللجنة قدمت طلبا للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بشأن إقامة حفل تكريم لأوائل الشهادية الثانوية الأزهرية.

وفي هذا الإطار قال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بالمجلس، أنه بمجرد الحصول على الموافقة سيتم تحديد موعد التكريم، وسيتم توجيه الدعوة لممثلى الأزهر الشريف للمشاركة، مشيرًا إلى أن اللجنة تحرص على تكريم هؤلاء الطلبة المتفوقين، لتحفيزهم وتشجيعهم على استمرار التفوق والإخلاص فى العمل، ومن حقهم على الدولة أن تكرمهم ليكون ذلك دفعة معنوية لطلاب الأزهر فى الدفعات التى تليهم للتفوق والتميز.

وأضافت اللجنة في بيان لها اليوم، أن تدين وتستنكر وترفض ما تقوم به إسرائيل من حفائر تحت المسجد الأقصى لهدمه وإقامة هيكلها المزعوم على أنقاضه، وما ترتكبه من مجازر وجرائم بحق أبناء الشعب الفلسطينى العزل.

وحذرت اللجنة الدينية، الكيان المحتل من أن هذه الممارسات البغيضة تنذر بقيام انتفاضة كبيرة على مستوى شعوب الدول العربية والإسلامية، وقد تجر المنطقة لحروب وويلات لا يعلم مداها إلا الله، مؤكدة أن المقدسات الإسلامية والمسيحية بدولة فلسطين خط أحمر لا يجوز قانونا وشرعا المساس بهما أو العبث فيهما.

وناشدت اللجنة المجتمع الدولى والقوى العظمى والدول الإسلامية والعربية الإضطلاع بمسئولياتها والضغط على دولة إسرائيل لوقف هذه الأعمال والتصرفات الإجرامية التى تخالف قرارات الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولى وحقوق الإنسان، بحسبان أن الكيان الإسرائيلى بات دولة مارقة ويتصرف وكأنه فوق قواعد القانون الدولى وقيم الحق والعدل، وهو ما يستوجب من الجميع شرقًا وغربًا التصدى له ومواجهته بحزم وشدة.

واختتمت اللجنة الدينية بالبرلمان بيانها، قائلة: "فى الختام اللجنة لا يفوتها أن تشد على أيدى المرابطين من أبنائنا الفلسطينيين حول المسجد الأقصى للدفاع عنه، وتدعو أبناء فلسطين بكافة طوائفه إلى التوحد والترابط والإخاء فى مواجهة الأخطار الجسيمة التى تحيق بهم من قبل دولة الاحتلال البغيض، سألين المولى عز وجل أن يوفق ولاة أمورنا وأن يوحد صفوفنا وأن ينصرنا وينقذ قدسنا الشريف".

كما أعلنت اللجنة أنها ستقدم مقترحاتها للمجلس القومي لمكافحة الإرهاب الذي أعلن عن تشكيله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وستعمل على التنسيق معه خلال الفترة المقبلة، حول كيفية مواجهة الإرهاب فى البلاد، بالإضافة إلى التحرك لمواجهة التطرف فى كثير من المحافظات وخاصة المناطق الحدودية والصعيد.

10- محلية البرلمان
أشادت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بالخطوات الإيجابية التي بدأت تقوم بها الحكومة متمثلة في وزارة الإسكان بعمل حملات للتوعية بخطورة الزيادة السكانية، ومشاركة 13 وزيرًا في هذه الحملات، مشيرًا إلى أن حملات التوعية هي أولى خطوات علاج أزمة الزيادة السكانية التي تعاني منها منذ سنوات طويلة.

كما أشار أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الوضع فى مصر يحتاج إلى إنشاء شركة مصرية لإدارة منظومة النظافة، مشيرًا إلى أن الوضع لا يتطلب مناقشة الأمور الفنية، وإنما نحتاج إلى تحويل هذه المناقشات إلى كيان سواء شركة أو مؤسسة.

وأضاف "السجينى"، خلال انعقاد المائدة المستديرة لمناقشة منظومة النظافة الجديدة، أن ما تم التوصل إليه بشكل عملى هو ضرورة إنشاء شركة قابضة لحل أزمة القمامة فى مصر، مؤكدا أنه لأول مرة أصبح يوجد التزام بإطار زمنى لتنفيذ البرامج الخاصة بإنشاء شركة مساهمة للنظافة، للتخلص من هذه الآفة.

وأوضح أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعطى لهم الصلاحيات الكاملة لاتخاذ خطوات واضحة للقضاء على مشاكل القمامة، لأنه لا يليق بمصر أن تصبح شوارعها بهذا السوء.

حضر الاجتماع الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، وأشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال، والمهندس عاطف عبد الحميد محافظة القاهرة، واللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية والدكتور محمود العشماوى محافظ القليوبية، والنائب أحمد السجينى رئيس لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، كما يحضر المائدة المستديرة عدد من المتخصصين والخبراء ورؤساء الشركات العاملة فى مجال النظافة والمخلفات والذين لديهم خبرات سابقة فى هذا المجال، بالإضافة الى عدد من ممثلى البنوك.

11- نقل البرلمان
اقترح النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، طرح "أبلكيشن" على التليفونات المحمولة لحجز القطارات، بحيث يستطيع الراكب حجز التذكرة من هاتفه المحمول مستخدمًا بطاقة الائتمان الخاصة به، مؤكدًا على ضرورة استخدام وسائل التطور التكنولوجيا الحديثة فى كافة الوزارات لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، مشيدًا بمقترح طباعة الرقم القومى للراكب على التذكرة.

وأكد على أن تحويل عمليات الحجوزات من الشكل التقليدى عن طريق الشبابيك داخل المحطات إلى الحجز عبر الإنترنت سيقضى على الأزمات التى تحدث كل عام بسبب نفاد التذاكر من شبابيك الحجز بعد تهريبها إلى السوق السوداء ومضاعفة أثمانها لتصل إلى أكثر من ضعفين، وحجزها للمعارف وأصحاب النفوذ من العاملين فى السكة الحديد.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads