المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على الخلايا اللمفاوية ودورها في جسم الإنسان

الإثنين 31/يوليو/2017 - 06:38 م
داليا محمد
طباعة
الخلايا اللمفاوية هي أحد أنواع الخلايا البيضاء، ويتم تقسيمها إلى لمفاويات كبيرة ولمفاويات صغيرة، فكثيرًا ما نسمع من الأطباء عن "الخلايا اللمفاوية" ولكننا لا ندرك أهميتها، هل هي نوع من خلايا الجلد، أم العظام، أو الكلى.

وقال محمد سمير دكتور الطب والجراحة الصدر والقلب، الخلايا اللمفاوية هي أحد أنواع كرات الدم البيضاء، والتي يقوم الجهاز المناعي، ويعتبر وجود هذه الخلايا مؤشر على وجود إصابة داخل الجسم.

وهناك العديد من المشاكل والأمراض التي تسبب ارتفاع الخلايا اللمفاوية في الجسم مثل:

1- التهاب الكبد:
من الأمراض التي تسبب ارتفاع هذا النوع من الخلايا في الدم مما يسبب أعراض الكبد المعروفة مثل إصفرار الجلد، الشعور بالضعف والإرهاق والإجهاد، انتفاخ البطن.

غالبًا ما يطلب الطبيب تغير العادات الصحية للمريض للحصول على نتيجة أفضل، مثل الاهتمام بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة.

2- مرض كروان:
من الأمراض المناعية والتي تسبب التهاب مزمن في الجهاز الهضمي، وهو أحد أسباب ارتفاع خلايا اللمفاوية بالدم، ويسبب آلام البطن، والإسهال، فقدان الوزن.

ويتم التعامل مع هذا المرض، من خلال الحرص الشديد في الأطعمة التي يتناولها المريض، بالإضافة إلى تناول الأدوية في مواعيدها المحددة.

3- سرطان الدم:
من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هذه الخلايا بالدم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول، والإرهاق، وهذا المرض يتم علاجه من خلال العلاج الإشعاعي، أو الكيماوي.

أمراض الجهاز التنفسي:
مثل البرد والإنفلونزا، والسعال الديكي، تسبب ارتفاع الخلايا اللمفاوية بالدم، تؤدي إلى سماع أزيز الصدر، والتعب والحمى، ويمكن الوقاية من تلك الأمراض بأخذ اللقاحات اللازمة، بالإضافة إلى الراحة التامة أثناء المرض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads