المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير خارجية ألمانيا تحت النار بسبب انتقاد "البريكاست"

الإثنين 31/يوليو/2017 - 09:04 م
شريف صفوت
طباعة
يواجه زيجمار جابرييل وزير الخارجية الألماني انتقادات حادة وردود فعل عنيفة، بعد استغلال وقوفه أمام نصب تذكاري للحرب العالمية الأولى، ليُصر على أن الاتحاد الأوروبي أمر ضروري للسلام، وذلك في إشارة إلى رفضه لفكرة مشروع البريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي).

واستغل جابرييل وقوفه أمام نصب معركة باشنديل، ليُشيد "بمشروع السلام" الأوروبي لمنع سفك الدماء، مشيرًا إلى أنه "أكثر من سوق موحد".

وقال جابرييل "يجب ألا تفشل الدبلوماسية مرة أخرى، كما فعلت عام 1914، يجب ألا تكون هناك حرب أخرى وسط أوروبا، وألا يتعرض شباب قارتنا للذبح".

وأضاف "أوروبا اليوم أكثر من مجرد سوق موحد، في عالم مليء بالأزمات والنزاعات، أوروبا تعد مشروع سلام وهي المستقبل، وحدنا يمكننا النجاح في حماية مصالحنا والدفاع عن قيمنا".

وجاءت هذه التصريحات في بيان ألقاه جابرييل أمام تيريزا ماي رئيسة الحكومة البريطانية وأفراد العائلة المالكة، بمناسبة إحياء الذكرى المئوية لمعركة باشنديل، التي راح ضحيتها نحو نصف مليون جندي، من قوات الحلفاء والقوات الألمانية.

لكن جيرالد هوارث وزير الدفاع السابق في مجلس المحافظين قال "هذا يعني أنه لا يمكن ان يكون لدينا أوروبا تحيا في سلام من دون الاتحاد الأوروبي، وهو اتهام من الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي".

وتابع "من الواضح أنه من غير المناسب الحديث عن ذلك في احتفال يُمثل أصعب التضحيات من قبل دول أخرى نتيجة الاستبداد الألماني آنذاك".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads