المواطن

عاجل
مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. 8 مسلسلات رمضانية لـ«الكبار فقط»

الخميس 16/يونيو/2016 - 11:33 م
طباعة
مرت 11 يوما منذ أنطلاق السباق الرمضاني بين المسلسلات التليفزيونية، إلا أن عدد كبير من هذه المسلسلات رفع شعار "للكبار فقط" متناسيا حرمات الشهر الكريم، وتضمنت العديد من الأعمال مشاهد جرئية وجمل وألفاظ خادشة للحياء تتنافي مع روحانيات هذا الشهر الذي يتقرب فيه الناس من الله.

المسلسلات المصرية، تنوعت بين الدراما والأكشن والكوميديا، وما زال يحاول كل مسلسل منها الانفراد بالصدارة بطرق مختلفة، التي شهدت طفرات استثنائية هذا العام.

ووسط التنافس القوي بين المسلسلات، تعرض البعض منها لهجوم وانتقاد كبير من قبل الجمهور بسبب المشاهد الجريئة أو المحتوى العنيف، وهو ما سعى فرق عمل هذه الأعمال إلى تجنبه، من خلال التصنيفات العمرية وتحديد فئات معينة للمشاهدة، والتي ربما تحدث للمرة الأولى هذا العام بهذا العدد.

1- القيصر
منذ بداية أولى حلقات مسلسل «القيصر» للفنان يوسف الشريف، وتسبق بدايته العديد من الجمل، كان أهمها «جميع أحداث المسلسل من وحي خيال المؤلف، ولا تمت للواقع بصلة»، وذلك لتجنب أية مساءلات قانونية بشأن المحتوى، الذي يناقش قضايا أمنية حساسة.

وكان الأهم عقب هذه الجملة هو تحديد الفئة العمرية، حيث كتب تنويهًا قبل بداية الحلقات، جاء نصًا: «هذا المحتوى لا ينصح بمشاهدته ما دون الـ16 عامًا»، وجاء ذلك بسبب ما تحتويه مشاهد المسلسل من عنف ودماء، ومعارك عديدة تستخدم فيها أسلحة نارية وبيضاء.

2- الأسطورة
في الحلقات الأولى من مسلسل الأسطورة للفنان محمد رمضان، لم يستخدم فريق العمل أية عبارات تنوّه عن الفئات العمرية، إلا أنه بعد الحلقة الرابعة تغير الأمر بشكل مفاجئ. حيث كتب منذ بداية الحلقة الرابعة وجميع الحلقات التي تليها، عبارة تنويه تحذر من مشاهدة المسلسل لأقل من 16 عامًا أيضًا.

وأرجع البعض السبب في ذلك، إلى مشهد جمع بين رمضان وروجينا، في علاقة حميمة، إلا أن التنويه استمر بعد ذلك أيضًا، ومن المرجح أنه بسبب أيضًا المشاهد العنيفة في المسلسل، من أجل تفادي هجوم النقاد والجمهور.

3- الميزان
اكتفى فريق عمل مسلسل «الميزان»، الذي تقوم ببطولته النجمة غادة عادل، ويشاركها الفنان إياد نصار، بتحديد فئة الـ12 عامًا لمشاهدة المسلسل. وسبقت بداية حلقات المسلسل هذا التنويه، بسبب بعض المشاهد الجريئة أو الصادمة التي تضمنتها بعض الحلقات.

وفي ظل هذه المحاولات من تلك المسلسلات وغيرها، تعرضت بعض الأعمال الأخرى لهجوم من قبل الجمهور بسبب المشاهد التي تحتويها، إلا أنهم لم يستخدموا التصنيفات العمرية، وهو ما عرضهم للأمر، وسنستعرضهم أيضًا.

4- مسلسل ونوس
تعرض مسلسل «ونوس» للنجم يحيى الفخراني، لعديد من الانتقادات، بسبب مشاهد المغالطات الدينية «المقصودة» في المسلسل طبقًا للبناء الدرامي، وخاصة بعض الفتاوى الخاطئة. وطالب عدد من الجمهور، فريق عمل المسلسل بتحديد الفئات العمرية الخاصة به كباقي الأعمال، حتى لا يختلط الأمر على المشاهدين.

5- مسلسل أفراح القبة
لم يستخدم مسلسل أفراح القبة هو الآخر التصنيفات العمرية، وهو ما عرضه لموجة من الانتقادات، خاصة بعد المشاهد الجريئة، التي ظهرت في بعض الحلقات، والتي كان أبطالها منى زكي ورانيا يوسف.

ويعتبر العمل الأجرأ فى رمضان، فالعمل مأخوذ عن رواية الأديب العالمى نجيب محفوظ، يتضمن المسلسل جرأة الحوار بين أبطال العمل واحتواء المسلسل على جمل جريئة، ومن هذه الجمل التى تعتبر من أجرأ ما قيل فى دراما رمضان عندما ذهب "أشرف شبندى" يجسدها أحمد السعدنى إلى "سنية" رانيا يوسف فى منزلها وسألها "هو أنتى مش بنت بنوت من أمتى؟..لترد وتقول "من يوم ما زلطتنى أمي".. ويتابع "شبندى" "طيب واللى يخليكى ترجعى تانى بنت بنوت تعملى معاه إيه؟" قالت "سنية".."أسبوع على السرير ليل نهار".

ومشهد آخر يجمعهما أمام أحد المقامات فى الشارع عندما تقول "سنية" لـ"شبندى"..."روح لمراتك أم ضب" ويرد "بضب أه بس بلفتها"، أما "سنية" ترد عليه "أنا بقى لفتى مفكوكة عايز منى ايه".
كما جاء بداية ظهور "بدرية" أو الفنانة سوسن بدر فى الأحداث بمشهد مثير عندما كانت تقوم بعمل "حلاوة" لأحد السيدات ودار بينهما حوار عن أن "بدرية" معروف عنها أنها تتقن هذه الشغلانة بشهادة كل زبائنها.
دينا الشربينى أو "علية" الشقيقة الثالثة لـ"تحية" و"سنية" فى الأحداث لم تنس نصيحة والدتها لها "الرجالة زى الكلاب، ليه توريهم اللحمة لما ممكن ترميلهم حتة عضمة" وبهذا المبدأ أستطاعت أن تصل لمكانة كبيرة فى الجورنال الذى بدأ حياتها الصحفيه من خلاله حيث ظهرت فى مشهد قبل دخول مكتب رئيس التحرير وقامت "بفك زرار القميص" لتظهر جزء أكبر من صدرها،
من الجمل الجريئة في المسلسل عندما واجهت "تحية" والدتها "بدرية" وقالت لها " سنية مش فنانة سنية برخصة وأنتى مسرحاتية رخيصة"، ومشهد أخر عندما قال "شبندي" أنه نسى أن يشترى "مخاصي" لتناولها على السحور حيث ردت عليه "تحية" "المرة الجاية ان شاء الله مش هتنسى المخاصى عشان تهبرها".
ويعتبر المشهد الذى جمع "سرحان الهلالى" مدير المسرح الذى يقوم بدوره جمال سليمان بـ"حليمة" أو صابرين أبرز ما شهدته أحداث الحلقة الثامنة من مسلسل "أفراح القبة" حيث تعرضت خزينة المسرح التى كانت تتضمن إيراد العرض للسرقة بعدما تركتها "حليمة" مفتوحة وفى رد فعل مفاجئ طلب "سرحان" من الجميع تركه مع "حليمة" فى الغرفة بمفردهما وقال لها "أنا برئتك بس عشان العيش والملح بس الفلوس لازم ترجع" وعندما أعطته الشنطة ليقوم بتفتيشها قال "أقلعى السونتيان يا حليمة".. وتابع "إزاى تفصيلة زى دى تفوت عليا؟؟"، وبالفعل وافقت "حليمة" على طلب "سرحان" وأعطته ملابسها الداخلية ليتأكد من أنها لم تخبئ فيها الفلوس.



6- مسلسل الخانكة
نفس الحال، شهدت الحلقات الأولى من مسلسل «الخانكة» للنجمة غادة عبد الرازق، انتقادات لاذعة، بسبب مشاهد التحرش والألفاظ الجريئة، خاصة أن العمل لم يتضمن أية تصنيفات عمرية أو تحديد فئات معينة للمشاهدة، وهو ما لم يحمه من هجوم الجمهور.
اعتبر رواد السوشيال ميديا أن مشهد ضرب "أميرة" أو الفنانة غادة عبد الرازق لـ"عاصم" بعدما حاول التحرش بها حيث قامت بركله عدة مرات فى منطقة حساسة لترد على تحرشه بها.

7- مسلسل "الطبال"
مشهد جمع بين "سوسكا" الراقصة والتى تقوم بدورها روجينا و"حسن" صاحبة الكبارية الذى تعمل فيه "سوسكا" حيث كانت تحكى "حسن" عن حبها لـ"شامي" ورغم ذلك تشعر بالخوف لترد عليها "سوسكا" "بطلى محن بقى يا ولية".

8- مسلسل "وعد"
المشهد الذى وجد فيه يوسف "أحمد السعدنى" وعد "مى عز الدين"، في السياق الدرامى كان لا يحتاج إلى موقف السعدنى، حيث أصدر صوتا غير لائق من أنفه بمجرد ما قابل وعد، كما قال لها "يا واطية" وكان من الممكن أن يكتفى "بالشتيمة فى المشهد" دون إصدار هذا الصوت.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads