المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"اليوم البرلماني".. "المحلية": تعقد اجتماع لحل أزمة القمامة.. و"الموازنة": وضع آليات وضوابط إصلاح الجهاز الإداري للدولة بدور الانعقاد الثالث

الثلاثاء 01/أغسطس/2017 - 11:08 م
مى مصطفى
طباعة
يأتي على رأس قائمة القوانين التي سيسعى البرلمان لإنجازها "قانون الإدارة المحلية"، الذي تأجلت مناقشته خلال الدور الثاني لضيق الوقت رغم انتهاء اللجنة منه خلال الإجازة البرلمانية للدور الأول، وقانون الإجراءات الجنائية الذي تصل تعديلاته لأكثر من 300 مادة، والتعديلات على قانون العقوبات، وأيضًا تنظيم أعمال المجلس القومى للمرأة، ومشروع قانون مقدم من النائب علاء عابد عن إلزام وزارة التربية والتعليم باعتماد تدريس مادة "حقوق الإنسان" في المدارس.

وتشمل أجندة التشريعات مشروع قانون الفتوى العامة، وتشريع التنظيمات النقابية للجنة القوى العاملة الذي تعتزم البدء فيه بعد انتهاء قانون العمل، ومشروع "التعليم ما قبل الجامعي" الذي تعكف اللجنة على الانتهاء منه لتحسين رواتب المعلمين ورفع كفاءة المنظومة التعليمية بشكل عام، وتشريع "التأمين الصحي الشامل"، ومزاولة مهنة الصيادلة، ومشروع قانون حماية المستهلك، وتشريع تنظيم شركات الشخص الواحد، ومشروع قانون الإفلاس، ومشروع قانون رعاية أسر الشهداء المقدم من النائب عبد الهادي القصبي، ومشروع قانون البناء الموحد، ومشروع قانون الإيجار القديم، ومشروع المطور العقاري، وتنظيم أعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع قانون تنظيم سوق الغاز.

ومن ضمن المشروع المؤجلة: قانون مقدم من النائب محمد العرابي بشأن تعديل المادة رقم 45 لسنة 1982 الخاص بنظام السلك الدبلوماسي والقنصلي، ومشروع تنظيم "الصحافة والإعلام" المقدم من الحكومة، ومشروع قانون مقدم من النائب محمد شعبان بشأن تنظيم الخطابة الدينية، ومشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء الجهاز التنفيذي للإشراف على مشروعات إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء، ومشروع قانون المحاماة المقدم من 3 نواب، من كل سليمان وهدان، وأحمد حلمى الشريف، وثروت بخيت بشكل منفصل، ومشروع قانون العمد والمشايخ المقدم من النائب أحمد حلمي الشريف، ومشروع قانون خاص بإنشاء وتنظيم اللجنة القومية لإدارة أموال وأصول الكيانات الإرهابية والإرهابيين المقدم من مصطفى بكرى.

1- محلية البرلمان
عقدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، بشأن أزمة القمامة، وبحث إجراءات إنشاء الشركة القابضة كمقترح لحل الأزمة.

ويتناول الاجتماع، مناقشة ما اتخذته الحكومة من إجراءات لتكوين شركة قابضة لجمع القمامة والمخلفات الصلبة وإعادة تدويرها، طبقًا لما انتهت إليه جلسة الاستماع والاستطلاع التي عقدتها اللجنة بتاريخ 25 من مايو 2017، بالاتفاق مع الحكومة، فضلًا عن رؤية وزارتي التنمية المحلية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بشأن الإجراءات والآليات التي اتخذتها لاختيار رؤساء الوحدات المحلية والعاملين بها، وظاهرة نقص المهندسين بالإدارة الهندسية بعدد من تلك الوحدات بكافة مستوياتها.

ومن المقرر، أن تعقد لجنة الإدارة المحلية اجتماعًا أيضًا غدًا الأربعاء، لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب ممدوح مقلد و60 عضوا آخرين، بشأن تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، ومناقشة مشروع القانون المقدم من النائب محمد الحسيني، و80 عضوًا آخرين، بشأن تنظيم مرفق ومواقف سيارات الأجرة والسرفيس وأماكن انتظار المركبات.

وصرحت اللجنة إن انتخابات المحليات ستجري في عام 2018 وذلك لصعوبة إجراءها في 2017 والدولة مقبلة علي انتخابات رئاسية نظرًا للإجراءات والاستعدادات الضخمة التي تحتاجها أي عملية انتخابية، كما أن الهيئة الوطنية للانتخابات تأخر قانونها والإجراءات التنفيذية لتفعيل القانون تحتاج ما لا يقل عن 6 أشهر، وذلك لضرورة أن تخرج انتخابات المحليات بشكل لائق ويتناسب مع ما يتطلع إليه الجميع في تلك الانتخابات التي غابت 6 سنوات.

وأشار النائب علي عبد الواحد، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى أن اختيار المجالس المحلية يضمن الانتقال بقانون الإدارة المحلية من المركزية إلى اللامركزية بحيث تكون هناك مساحة جيدة للمحليات في تأدية دورها الحقيقي، لافتًا إلى أنها توفر الفرصة الأكبر للشباب في اتخاذ القرار وتمثيل طوائف الشعب وتكسبهم ثقلًا في المجالات السياسية أو التنفيذية.

وأكد النائب الدور الكبير الذي تلعبه المجالس والإدارات المحلية في الحياة اليومية للمواطنين، لافتًا إلى أن كل الإجراءات الخاصة بتوفير الخدمات والسلع وتنظيم كل ما يتعلق بالمرافق والإسكان والبنية الأساسية والحياة اليومية بشكل عام، تخضع للإدارات المحلية في المحافظات المختلفة.
 
2-موازنة البرلمان
ستعكف على إعداد مشروع قانون يتقدم به لدور الانعقاد الثالث لوضع آليات وضوابط إصلاح الجهاز الإدارى للدولة.

وقال النائب حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الجهاز الإدارى يحتاج لإصلاح هيكلي جاد، والاستفادة من العمالة الزائدة به وأيضًا معالجة الروتين اليومي للمؤسسات والدواوين الحكومية.

وأشار إلى أنه لابد من توعية المواطنين بالهدف من الإصلاح، وأنه سيتم تدريبهم فى عام مع ضمان حصولهم على مرتباتهم كاملة، لافتا إلى أنه هناك علاقة طردية بين قيمة الأجر والإنتاجية ومستوى المعيشة.

ولفت إلى أن ائتلاف دعم مصر مهتم بأجندة تشريعية متكاملة، على رأسها قانون التأمين الصحى والإدارة المحلية، وبعض التشريعات الاقتصادية.

3-تشريعية البرلمان
أعلنت اللجنة التشريعية بالبرلمان عقد ثلاث جلسات استماع أيام 2 و8 و9 من شهر أغسطس لبدء مناقشات مستفيضة حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية الذى يعد واحدا من أبرز المشروعات فى الفترة الحالية لما يمثله من أهمية بالغة حيث يعد هذا القانون بمثابة الدستور الثاني للدولة.

وقال المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب إن الجلسات ستبدأ يوم الأربعاء الموافق 2 أغسطس وتم توجيه الدعوة لكل من وزير العدل والنائب العام ورئيس مجلس القضاء الأعلى وأعضاء مجلس القضاء الأعلى ورؤساء استئناف محاكم القاهرة والإسكندرية وطنطا والمنصورة والاسماعيلية وبنى سويف وأسيوط وقنا.

فيما تعقد جلسة الاستماع الثانية يوم 8 أغسطس ويحضرها أساتذة الجامعات من كليات الحقوق والمتخصصون فى الشق الجنائى فيما تم دعوة نقيب المحامين فى جلسة ثالثة تعقد يوم 9 أغسطس ومعه أعضاء مجلس النقابة، مشيرًا إلى أن الجلسات مفتوحة للجميع وسيتم مناقشة مشروع القانون بكل شفافية.

وتابع قائلًا: عملت على المشروع لجنة الإصلاح التشريعي ثم تم تقديمه للحكومة وعرضته وزارة العدل وتبنته الحكومة لتقدمه للبرلمان مشيرا إلى أن مصر خلال الفترة المقبلة ستشهد ثورة تشريعية حقيقية، لافتًا إلى أنه أعطى تعليمات بفتح الحضور لكل وسائل الإعلام ليتم عرض المناقشات بشكل شفافية فليس لدينا شيئًا نخفيه على الإطلاق.

4- تعليم البرلمان
أشادت الدكتور ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بقرار اللجنة الدينية بتكريم أوائل الثانوية الأزهرية، موضحة إن اللجنة وجهت دعوة إلى أعضاء لجنة التعليم من أجل حضور حفل التكريم الذى تنظمه غدًا الثلاثاء.

وأضافت أنه يجب التوسع في حفلات التكريم لتشمل كافة الفئات التعليمية بداية من طلاب الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، بالإضافة إلى طلاب الشهادات الأجنبية في مصر فضلًا عن المتوفقين في كافة المجالات.

يذكر أن مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، قد أقام حفل تكريم لأوئل الثانوية العامة خلال الأسبوعين الماضيين، بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، فى قاعة مجلس الشورى، وسلمهم شهادات تقدير وجوائز، كما قدم ائتلاف دعم مصر "الأغلبية البرلمانية" هدايا أخرى لهم.

5- مشروعات البرلمان
أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أنها ستزور محافظة كفر الشيخ اليوم، للوقوف على أبرز المشاريع والمناطق الاستثمارية الجديدة بالمحافظة.

وقالت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان إن محافظة كفر الشيخ بها العديد من المناطق الاستثمارية الصالحة والمشاريع الواعدة على رأسها استغلال الرمال السوداء، والمزارع السمكية، ومحطات الكهرباء، إلى جانب المنطقة الاستثمارية الواعدة المراد تنفيذها خلال الأيام المقبلة.

وشددت وكيل لجنة المشروعات الضغيرة والمتوسطة، على ضرورة الاهتمام بالاستثمار خلال الفترة المقبلة لجذب المستثمرين لتنمية الاقتصاد المصرى، مؤكدة أن قانون الاستثمار خطوة مهمة لجذب مزيد من الاستثمارت التي سيكون لها دور في النهوض اقتصاديًا.

6- دينية البرلمان
وأشار رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان، إلى أن مشروع قانون دار الإفتاء يحقق استقلالية دار الإفتاء وينظم شئونه، وهو على أرض الواقع مستقل ماليًا وإداريًا عن وزارة العدل ولكن تبعيته للوزارة من الناحية السياسية فقط، مؤكدًا أنه فى بداية دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب في شهر أكتوبر المقبل ستنتهى اللجنة من مشروع القانون وتعرضه على المجلس لمناقشته بالجلسة العامة.

قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن اللجنة تتواصل حاليا مع وزارة العدل للوصول إلى توافق حول مشروع قانون دار الإفتاء المصرية المقدم منه.

وأضاف أنه لا يوجد خلاف حول مشروع القانون، خاصة أن وزارات المالية والأوقاف والتخطيط وافقوا عليه خلال مناقشته باجتماعات اللجنة بدور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، وكذلك وافق عليه دار الإفتاء ممثلًا في مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، والأزهر الشريف، ويتبقى التنسيق مع وزارة العدل بشأنه.

وقال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن اللجنة لم تتلق حتى الآن ردًا من الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بشأن الموافقة على انعقاد مؤتمر الاستعداد لـ"الحج"، وذلك بدعوة رئيس لجنة الحج والجهات المعنية من وزارة التضامن والسياحة والصحة والداخلية وغيرها.

7-الدفاع بالبرلمان
طالبت لجنة الدفاع بالتسويق السياسى والاقتصادى لأعمال الحكومة ولكل ما تنفذه من مشروعات عملاقة تحقيقها يعتبر دربًا من الخيال، لكنها تحققه بالفعل على أرض الواقع، وهو ما يتطلب معرفة المواطن بها لضرب مخططات الجماعة الإرهابية للتشكيك في الدولة والتسويق لابد أن يكون مدروسًا وفق آليات علمية واضحة، تسعى الحكومة من خلاله لتوصيل كافة المعلومات للمواطنين، فمن غير المعقول عدم التسويق لمشروع قومى مثل العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع الضبعة، بالإضافة إلى شبكة الطرق التى نفذت خلال وقت قصير.

وقال اللواء يحيى كدواني وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن قنوات الإخوان الإرهابية المسعورة التي دائمًا ما تهدف إلى إسقاط الدولة، تحاول ضرب كل نجاحات الدولة وتعمل على تشويهها، من خلال كلام مغلوط ليس له مكان على أرض الواقع.

8- اقتصادية البرلمان
اللجنة تلقت دعوة من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى لزيارة مركز خدمات المستثمرين المرحلة الأولى "خدمة تأسيس الشركات" بمقر الهيئة العامة للاستثمار يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل. 

و قال النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، في تصريحاته اليوم، أن الزيارة ستكون تفقدية للتعرف على ما تم إنجازه في هذا المركز الذي يسهم في تيسير وتذليل كافة العقبات التي تواجه المستثمرون لدفع عجلة الاقتصاد القومي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads