المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خلال حواره لـ"المواطن".. عطية عارف: الوضع الأمني بالعريش لا يؤثر على طلاب "الهندسة والتكنولوجيا".. وسد النهضة مقلق وحلوله سياسية وعسكرية

الخميس 03/أغسطس/2017 - 03:42 م
مي أنور العطافي
طباعة
من المحروسة إلى البقعة المباركة " العريش"، "المواطن" يحاور الأستاذ الدكتور عطية عبدالرحمن عارف، عميد المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا ورئيس نقابة المهندسين الفرعية بالإسماعيلية، لمعرفة الوضع الأمني حول مستقبل طلاب المعهد وسرد التفاصيل الخاصة بالإدارة ومدى جودة المعهد، وكيفية التغلب على الوضع الراهن، والانتقال بالحديث من الملف التعليمي إلى الملف المائي والمخاوف التي تواجه الجميع.

كونك عميدًا للمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش، صف لنا كيفية تأمين الطلاب هناك؟

"بصفتي عميدًا للمعهد أأكد أن الحالة الأمنية التي يعيشها طلاب المعهد عالية مثله مثل المعاهد الأخرى بجميع المحافظات، وهذا بالنسبة للوضع داخل المعهد"، موضحًا أن المعهد يضم حاليًا 1700 طالبًا، مضيفًا: الوضع خارج المعهد نمر بالكمائن الموجودة بالبلد، نخضع للتفتيش وغيره من الإجراءات الأمنية .

هل هناك تعاون مع قوات الأمن للحفاظ على المعهد التعليمي؟

بالتأكيد هناك تعاون كبير مع قوات الأمن بالمحافظة عند الضرورة، مؤكدًا أن العناصر التي تقوم بتأمين المعهد داخليًا هي أفراد الأمن الخاصة بالمعهد وليست الخاصة بالشرطة، ولكن إذا لزم الأمر نستعين بقوات الشرطة.

هل يقتصر المعهد على أستاذة من العريش فقط؟


يضم المعهد أستاذة من مختلف المحافظات وأنا على وجه الخصوص من محافظة الإسماعيلية، حيث يبلغ نسبة المغتربين من أعضاء هيئة التدريس أكثر من 50%.

هل تأخرت الدراسة، أو بالمعنى الأصح توقفت بالمعهد لظروف أمنية؟

لم تتأخر الدراسة أو حتى تأجلت ليوم واحد بالمعهد، بل أنا حريصًا دائمًا على عدم توقف الدراسة، ولذلك أنشأنا مدينة جامعية خاصة بالطلاب لضمان الحضور، وأكثر حفظًا على سلامة الطلاب.

طبقًا لموقع المعهد، هل شكل ذلك تباطؤ التحاق طلاب المحافظات الأخرى بالمعهد؟

لا استطيع أن أقول أن ذلك يشكل تباطؤ في التحاق طلاب المحافظات الأخرى بالمعهد، لكن تعد النسبة الأكثر التحاقًا من الطلاب هم القاتنون بمدن القناة، مشيرًا إلى أن محافظة الشرقية هي صاحبة المركز الثاني يلها محافظات الصعيد ووجه بحري .

حدثنا عن الخدمات التي يمتاز بها المعهد عن غيره من معاهد مختلف المحافظات؟

يمنع المعهد الدروس الخصوصية تمامًا، حيث يمتاز المعهد بالدراسة السليمة بأحدث الطرق، كما نواظب على تطبيق جميع أعمال الجودة، وتشمل التزام بالمحاضرات والمعامل والسكاشن والورش، كما نحرص دائمًا على التزامنًا بجميع الأنشطة الطلابية، كما يمتاز المعهد بخريجه المتميز، وأضاف الدكتور عبدالرحمن أن المعهد يمتلك موقعًا خاصًا به لتعريف بماهية المعهد وخصائصه وغيره.

هل يعد الموقع هو العنصر الذي من خلاله يتم التعريف بالمعهد لجذب الطلاب إليه؟

بالتأكيد يساعد الموقع على التعريف بشكل كبير بالمعهد، إلا أن الطلاب يتقدمون إلى المعهد من خلا حديث أولياء الأمور الأقارب عن المعهد وجودته في التحصيل الدراسي والمميزات التي يتسم بها خريجيه.

ماهي النسبة التي يستطيع من خلالها الطلاب الالتحاق بالمعهد؟

في العام الماضي كانت نسبة 79% هي التي تؤهل الطالب من الدخول والالتحاق بالمعهد، أما بالنسبة للعام الجاري، فمن المتوقع أن تنخفض النسبة نظرًا لنسبة النجاح بالثانوية العامة هذا العام.

كيف كانت نسبة النجاح هذا العام؟

الحمد لله النتيجة إلى حد كبير مبشرة، وفي العموم يتراوح متوسط النجاح من80 % إلى 85 %.

كون حضرتك نقيب المهندسين بالإسماعيلية، ماهي رؤيتك حول الوضع المائي بمصر؟

يعد الوضع المائي في مصر الآن وبالأخص بعد الشروع في بناء سد النهضة، مقلق إلى حد كبير

إلى أين وصل ملف سد النهضة ؟ وماهي المخاطر التي يمثلها على مصر؟

ملف سد النهضة له أبعاد سياسية وأيضًا عسكرية، الأمر الذي يجعل الأمر مبهمًا إلى حد ما، وبالنسبة للمخاطر بالتأكيد هناك مخاطر كبيرة سوف تقع على مصر، منها الحصة المائية، إلا أننا لسنا دولة صغيرة كي تلاعبنا أثيوبيا بالحرب المائية.

وماهي الحلول من وجهة نظركم لتفادي جزء كبير من هذه المخاطر؟

يجب أن نعمل على تحليل مياه البحار وحفر العديد من الآبار لمواجهة جزء كبير من المشكلة، هناك تقنيات كثيرة نستطيع من خلال عدم الاعتماد على مياه نهر النيل فقط، ومن هنا استطيع أن أقول أن أقول أننا مقصرين نحو التكنولوجيا الحديثة في استخدامها لحل الأزمة المائية بمصر.






أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads