المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. "الإرشاد الزراعي" بالبحيرة ينظم لقاء توعوي للوقاية من الأمراض

الجمعة 17/يونيو/2016 - 11:20 ص
هاني الششتاوي
طباعة
نظمت إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالبحيرة، بالتعاون مع الإرشاد البيطرى ومشروع إنتاجية المياة الزراعية ومواءمتها مع التغيرات المناخية giz إستضافة طبيب بيطرى ضمن أنشطة المدارس الحقلية للمزارعين، وذلك لتوعية المزارعين والمزارعات الريفيات بكيفية الذبح الآمن للطيور والوقاية من مرضى أنفلونزا الطيور والحمى القلاعية بمقر المدرسة الحقلية " سيدات " بعذبة عزاز ناحية بردله مركز كفر الدوار.

وحاضر فيها الدكتوره ملكة الديب رئيس قسم الإرشاد البيطرى بالإدارة البيطرية بكفر الدوار وبحضور ميسرى المدرسة ومسئول المدارس الحقلية بالمديرية.

وتحدثت الدكتورة ملكة الديب، عن الذبح الآمن للطيور داخل أوعية مغطاة وتعريف المزارعات بممارسات الذبح اليدوي الآمن والصحي للطيور وتوفير الحماية لهم من خلال الحد من التعرض للإصابة بالفيروس عن طريق الاستنشاق أثناء عملية الذبح من منطلق أن ذبح الطيور في وعاء مقفول يحمى جميع أفراد الأسرة من مرض أنفلونزا الطيور.

وأشارت الديب، إلى أن مرض الحمى القلاعية مرض فيروسي ولكنه معدي يصيب الأبقار والماعز والأغنام وحيوانات أخرى ونادرا ما يصيب الإنسان إلا في بعض الحالات النادرة، وأكد أن الإنسان يساهم في نقل المرض من المناطق المصابة إلى المناطق أخرى عن طريق حمل الفيروس على الملابس أو الجلد.

وأشار المهندس شعبان الجندى مدير عام الإرشاد الزراعى، إلى أن منهج الدراسة فى المدارس الحقلية يستند إلى تلبية الاحتياجات الأساسية للمزارعين وعلى عملية التعليم بالمشاركة وبالأسلوب التجريبى حيث أن نقطة البداية لكل مدرسة حقلية هى تحديد الاحتياجات مع مراعاة النوع الاجتماعى، حيث يتم تحليل المشاكل التى يعانى منها المزارعون فى حياتهم اليومية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads