المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منها الهربس التناسلي والزهري والسيلان.. "المواطن" يخترق عالم الأمراض الجنسية نتيجة العلاقات غير الشرعية

الجمعة 04/أغسطس/2017 - 07:21 م
المواطن
منار سالم
طباعة

انتشرت مشكلة الأمراض المنتشرة عن طريق الجنس في الآونة الأخيرة بكثرة وذلك بسبب العلاقات الغير شرعية، وتطور طرق التواصل وسهولة المواصلات والسفر بين البلدان فأصبح العالم قرية واحدة يتبادل الجميع الثقافات والعلاقات الاجتماعية بين بعضهم البعض، كذلك بسبب قلة الوعى لدى الكثير مِن الناس وجهلهم بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، فهناك الكثير مِن الناس لا يهتمون بزيادة ثقافتهم الصحية والتعرف إلى الأمراض المختلفة وكيفية انتقالها

وطُرق الوقاية مِن أمراض الاتصال الجنسي إجراء فحوصات دورية وبشكل مستمر كل فترة مِن الوقت كي تتأكد مِن عدم إصابتك بأي مرض كان، وتستطيع معالجة نفسك مبكرًا إذا كنت مُصابًا بأي مرض خطير في مراحله الأولى وخصوصًا لو كنت شخص كثير السفر وتختلط بجنسيات مختلفة.


أخذ الإجراءات الوقائية عند ممارسة الجنس وعدم اجراء علاقات غير شرعية، ويفضل ارتداء الواقي الذكرى كي يمنع وصول هذه الأمراض لك، محاولة التبول بعد كل اتصال جنسي يساعدك في التخلص مِن أي عدوى أو مرض قد يكون مصاب به الشخص الآخر، والحفاظ على النظافة وغسل الأعضاء التناسلية بعد التواصل الجنسي مع أي شخص.


ويجب أن تتأكد مِن خلو شريكك مِن الأمراض بواسطة الفحوصات الدورية، أو عدم ممارسة الجنس مع أي شخص لا تعرفه جيدًا وخصوصًا إذا كنت غير متأكد من حالته الصحية


وتعتبر الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس مِن أخطر الأمراض المنتشرة حول العالم وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة وقد تؤدي إلى الوفاة أيضًا

"المواطن" يرصد لك تلك الأمراض وأعراضها وكيفية تشخيصها


الكلاميديا Chlamydia:
والميكروب المتسبب لهذا المرض هو نفس الميكروب المسبب لمرض ( التراكوما) بالعين.
وأعراضه، حرقان بالبول مع كثرة التبول، قد يكون هناك احمرار بالفرج مع حرقان، التهاب في عنق الرحم، إجهاض مبكر، عقم، هذا المرض صعب التشخيص، وتحتاج إلى تحليل من نوع خاص.

الـسـيـلان

 

الـميـكـروب الـمسـبب للمــرض، هـو ميـكروب يسـمى Gonococus(المكورات البنية) وفترة الحضانة تتراوح بين يومين إلى أسبوعين.(فترة الحضانة هي الفترة بين دخول الميكروب وظهور الأعراض).


وأعراضه حرقان في البول مع كثرة التبول، إفراز صديدى من قناة البول، حرقان بالفرج واحمراره، أعراض التهاب الرحم، أو التهاب قناة ( فالوب)( الناقلة )الحاد.


أما المضاعفات، التي يسببها، قد ينتشر الالتهاب فيمتد إلى الرحم والمبيض، وتحدث التصاقات لقناتي ( فالوب) مما يؤدي للعقم، وتؤدي الالتهابات والالتصاقات الحادثة إلى آلام في الحوض، وآلام عند الجماع، واضطراب الدورة الشهرية، وإمساك مزمن.


ويتم تشخيص هذا المرض بواسطة الأعراض وأخذ عينات من عنق الرحم، وقناة مجرى البول، وقناة غدة ( بارثولين) وكذلك بعض اختبارات الجلد.

الزهري


الميكروب المسبب للمرض ميكروب حلزوني الشكل يشبه (البريمة) وأكثر أماكن دخول الميكروب للسيدات هو الفرج، وعنق الرحم.


و يظهر المرض في ثلاثة أطوار:
الطور الأول: بعد دخول (الميكروب) يظل في فترة حضانة تتراوح بين عشرة أيام إلى ثلاثة أشهر، وبعدها تظهر قرحة صلبة على الأغشية المخاطية، وعادة تكون القرحة غير مؤلمة، وتتضخم،معها الغدد الليمفاوية في المنطقة، ويرشح سائل خفيف من هذه القرحة، وهو معدي للغاية.


وهو من الأعراض (الإكلينيكية)، ويتم تشخيصه عن طريق فحص السائل المرشح (ميكروسكوبيًا) بواسطة طريقة إضاءة خاصة حيث يمكن رؤية (الميكروب).


أما الطور الثاني: يشفى الطور الأول بعد أن يبقى عدة أسابيع، وبعد حوالي شهرين تغزو الميكروبات الدم، ويظهر طفح جلدي عام ذو لون نحاسي، وهذا الطفح لايسبب حكة بالجلد، وتظهر التهابات وبقع بيضاء في الفم والأغشية المخاطية مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، وقد تظهر ثآليل تناسلية زهرية على الفرج، وحول الشرج، وقد تستمر هذه المرحلة إلى سنتين، وإذا حملت السيدة وضعت طفلًا مشوهًا أو ميتًا، أو يحدث لها إجهاض.


وهو ايضا من الأعراض ( الإكلينيكية)، ويتم تشخيص المرض عن طريق معرفة تاريخ المرض، وفحص السائل من البقع التي على الأغشية المخاطية (ميكروسكوبيا) بإضاءة خاصة، أو بعمل تحليل للدم مثل اختبار(وزرمان) أو(في. دي. آر. ال. V.D.R.L).


أما الطور الثالث: إذا لم يعالج المرض أثناء طوريه: الأول والثاني، فقد يسكن المرض، ويكمن لعدة سنوات قد تصل إلى ثلاثين سنة، وفي هذه الفترة الطويلة تهاجم الميكروبات أجهزة الجسم المختلفة، وبخاصة القلب والأوعية الدموية والمخ والأذن والعين والمفاصل والعظام، مما يؤدي إلى عدة أمراض خطيرة مختلفة مثل: تمدد الشريان الأورطي، وهبوط القلب، والشلل، والجنون.


ويتم تشخيصه بواسطة تحليل الدم والفحص ( الباثولوجي) للأنسجة المصابة.

الهربس التناسلي


هناك نوعان من الهربس البسيط:


النوع الأول: يصيب الشفاه والفم، ونراه غالبًا مع الإصابة بالحميات.

النوع الثاني: يصيب الجهاز التناسلي.

بعد فترة تتراوح بين يومين إلى سبعة أيام تظهر الأعراض لأول مرة. وقد تظهر الأعراض ـ بعد ذلك ـ على فترات نتيجة نشاط ( الفيروس) الكامن وهي:


تنميل وحرقان على ذلك الجزء من الجلد الذي سوف يظهر فيه المرض.


ظهور فقاقيع صغيرة، أو حويصلات مائية على أرضية حمراء، وتظهر هذه الفقاقيع على الفرج والمهبل وعنق الرحم.


تنفجر هذه الفقاعات وتترك قرحًا سطحية مؤلمة للغاية.


حرقان وألم شديد عند التبول.


حرقان وألم شديد عند الجماع.


أعراض تشبه الأنفلونزا مثل: التعب، والإرهاق، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.


إفرازات صفراء أوخضراء أو شفافة.


احتباس في البول نتيجة الالتهاب الشديد.


الهربس التناسلي والحمل 


تكون أعراض هذا المرض أكثر حدة أثناء الحمل، وقد ينتقل المرض إلى الطفل أثناء الولادة مما يؤدي إلى وفاته.


الهربس وسرطان عنق الرحم 


لوحظ ارتفاع نسبة حدوث سرطان عنق الرحم مع المصابات بالهربس.

القرحة الرخوة


وتظهر على شكل قرحة طرية مؤلمة جدًا على الأعضاء التناسلية، مع تضخم الغدد الليمفاوية الموضعية، وقد يتكون بها صديد.


الالتهاب الكبدي نوع (ب)


ينتقل هذا المرض عن طريق الدم والحقن، وكذلك عن طريق الاتصال الجنسي الطبيعي، أو الشاذ، ويسبب: مرض الصفراء، ثم تليف الكبد، ثم فشل الكبد ثم الوفاة.

(ليمفوجرانيولوما فينيريوم) ( الحبيبوم الليمفي الزهري)

 

يبدأ المرض بقرحة صغيرة على الأعضاء التناسلية، ثم تتضخم الغدد الليمفاوية الأربية، وتحدث (خراريج) بها، ثم تحدث (نواسير) بين الغدد وسطح الجلد.


( ليمفوجرانيولوما انجوينال) ( الحبيبوم الليمفي الأربي)


وهي عبارة عن قرح على الجهاز التناسلي مع تضخم الغدد الليمفاوية الأربية، وحول الشرج، مما يسبب أنسداد المهبل والشرج، وقد يتحول إلى سرطان في حالة إهمال العلاج.


أما الأمراض التي تنتقل عن طريق الشذوذ الجنسي :


مرض الإيدز مرض فقد المناعة المكتسبة الذي يؤدي عادة إلى الموت.
التهاب الكبد الفيروسي.
مرض الزهري.
مرض السيلان.
مرض الهربس.
التهابات الشرج الجرثومية.
مرض التيفوئيد.
مرض الاميبيا.
الديدان المعوية.
ثواليل الشرج.
مرض الجرب.
مرض قمل العانة.
فيروس السايتوميجالك الذي قد يؤدي إلى سرطان الشرج.
المرض الحبيبي اللمفاوي التناسلي.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads