المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"المواطن" يقدم حلول "مثالية" لقضاء أخر شهر في إجازتك الصيفية

الجمعة 04/أغسطس/2017 - 09:34 م
مى مصطفى
طباعة

ينتظر الكثير منا كبارا وصغارا الاجازة الصيفية ليستريح ويستجمّ ويتخلص من الضغوط الجسدية والنفسية بعد شهور طويلة من التعب، ولكنّ الكثير منّا لا يعرف كيف يستغل العطلة بشكل جيد، بحيث يرتاح ويستجم وبشكل مفيد أيضًا، دون أن يضيعها في أمور تافهة فلا يشعر بقيمة الوقت ولا بقيمة إجازته، فكيف يمكن قضاء الإجازة

 

"المواطن" يقدم لكم اليوم 25 طريقة لكى تستفيد من اجازتك الصيفية دون ضياعها فى اعمال غير مفيدة..

 

القراءة: حيث يمكنك مطالعة المجلات والقصص والروايات الهادفة، ذات المحتوى العلمي والترفيهي في آن واحد.

 

الالتحاق بالدورات العلمية أو العملية: كدورة الرسم، والخط، والكمبيوتر، أو دورة لغة معينة تحبها أو تشعر بأنك بحاجة إلى معرفة المزيد فيها.

 

حسن من موهبتك: لكل منا مواهبه التي يجب عليه الاهتمام بها، الإجازة الصيفية فرصة جيدة لصقل مواهبك والعمل عليها، كالرسم أو الخط العربي أو التصميم أو حتى البرمجة المهم أي موهبة تجدها في نفسك وتريد أن تطورها لتصل بها للاحتراف، أختر موهبة أو موهبتين لتطورهم وتتأكد أنك أحترفتهم بنهاية هذا الصيف، إذا خصصت ثلث وقتك أعتقد أنك ستنجز الكثير، كما يمكنك الالتحاق بأي مجموعة لها نفس الاهتمام بتلك الموهبة وتتعلمها، ستجد في هذه التدوينة بعض المواقع الخاصة بالبرمجة وبعض المهارات التقنية كالتصميم، وستجد أيضًا في هذه التدوينة بعض الآليات لاكتساب المهارات الجديدة.

 

زيارة المعارض والفعاليات المختلفة: لا سيّما أنّ معظمها يحدث خلال فترة الصيف، فعدا عن كونها ذات فائدة تكون مسلّية أيضًا.

 

التطوع في مؤسسات تطوعية: تعنى بزيارة دور الأيتام، المستشفيات، وأماكن الرعاية بالمسنين وغيرها.

 

حاول ان تتعلم او تكتسب شئ جديد: خلال هذة الاجازة ما يتوافق مع ميولك قد تحتاج لها يوما مثل

علم شيئًا جديدًا تحب ممارسته كالكهرباء، والميكانيك، والحاسوب وغيرها.

 

الذهاب إلى النوادي الرياضية: فهي عدا عن كونها مهمة وصحية للجسم، تستطيع من خلال هذه النوادي التعرف على أناس جدد وإقامة علاقات وصادقات بثقافات مختلفة.

 

تعلم الطبخ مثلًا: حضور ندوات تتعلق بتربية الطفل والتعامل معه، وحضور حلقات دينية وثقافية تتعلمي فيها أمور جديدة.

 

صلة الرحم: القيام بالزيارات الاجتماعية والاختلاط بالناس ومشاركتهم الحديث في أمور الحياة مختلفة.

 

محاولة تبنّي مشروع: تجاري مثلًا والعمل على إنجاحه التفكير فى كيفية تطوير نفسك فى عملك.

 

قراءة القرآن الكريم وحفظ أجزاء منه: فعدا عن أنه يجب على الإنسان أن يخصص وقتًا لقراءته إلّا أنّه وفي أوقات الفراغ يمكنك استغلالها بذلك أيضًا.

 

حفظ الأذكار المختلفة: كأذكار الصباح، المساء، وأذكار ما قبل النوم وغيرها.

 

حدد أهدافك للعام الجديد: بديك الوقت الكافي لتخطط لأهدافك في الإجازة الصيفية، قم بتدوين أهدافك للعام الجديد وأرسم صورة عامة لما يمكن أن تصبح عليه بعد هذا العام، قسّم أهدافك لأهداف شهرية لتستطيع العمل عليها ومراجعتها شهريًا، ثم قم بتقسيمها لأهداف أسبوعية تستطيع إنجازها خلال أسبوع، دون أهدافك الأسبوعية وضعها في مكان لتراها كل يوم أمام عينيك، قم بالعمل على إنجازها وعلم على كل إنجاز صغير ستفعله، بنهاية الأسبوع والشهر ستجد نفسك حققت شيئًا تفتخر به وبالتالي ستحقق أهداف العام، وستزيد هذه الطريقة من تركيزك وستملئك بالثقة شيئًا فشيئًا.

 

عمل سيرتك الذاتية: أيما كان سنك أو كليتك فلتبدأ الآن في كتابة سيرتك الذاتية والعمل عليها قليلًا، لن تعرف كيف تبدأ في البداية، قم بإلقاء نظرة على سير زملائك في سنة التخرج أو الأفضل العاملين منهم وأعرف ما الذي يجب عليك تعلمه والتركيز عليه في إجازتك الصيفية أو في العام الدراسي الجديد، تخيّر أفضل زملائك لتلقي نظرة على سيرهم الذاتية وتتعلم منها، وتقارن بينها وتجد أهم السمات المشتركة بينها، إن لم تتح لك الفرصة قم بعمل حساب لك على موقع LinkedIn وتصفح حساب بعض من تجدهم في نفس مجال دراستك وما هي الدورات العلمية الحاصلين عليها، سيعطيك هذا نظرة عامة لما يمكن أن تصبح عليه بعد سنتين أو خمس سنوات على حسب في أي سنة تدرس، يمكنك إلقاء نظرة أيضًا على الشركات المميزة التي يعملون بها ومعرفة هل توجد فرصة للتدريب فيها أم لا.

 

المساعدة: الحرص على مساعدة اليتامى والأرامل والمساكين، والاهتمام بشؤونهم.

 

الرياضة: ممارسة الرياضة والذهاب الى صالات الجيم.

 

العلاقات: تحسين علاقتك مع اصدقاءك كالذهاب مع أصدقائك للسينما، أو لمطعم تقضون فيه وقتًا لطيفًا.

 

المشاركة: المشاركة في المناسبات الاجتماعية كالأفراح العائلية أو إقامة حفلات مع الأصدقاء، مثل أعياد الميلاد.

 

غيّر من شكلك قليلًا: وجدد من طريقة تسريحة الشعر أو الملابس أو الألوان التي ترتديها، لتغير شيئًا من نفسيتك.

 

البحث عن العمل الحر: يمكنك البدء في التفكير في البحث عن عمل حر تجنى به بعض الأموال، فإذا كانت لديك موهبة الكتابة او البرمجة أو التصميم ففرصتك لإيجاد فرصة عمل جيدة على الإنترنت، وفى هذا الموضوع فوائد كثيرة غير جني الأموال بالطبع، فمن خلال العمل ستعتمد على نفسك أولًا، كما ستتعلم كيف تتعامل مع من تقدم لهم الخدمة، فالموضوع قائم على إحترافيتك وعلى تعاملك وجديتك في العمل، يمكنك مراجعة هذه التدوينة والتسجيل في بعض المواقع المذكورة.

 

تابع قنوات التليفزيون خاصة الهادفة: منها برامج الاخبار او الافلام او المسلسلات او حتي البرامج الدينية، والتي ستجعل يومك من ضمن الايام المفضلـــة لديـــك.

 

رتب المنزل يوميًا وغرفتك تحديدًا: فالنظافة من الايمان.

 

أستخدم الخامات الموجودة في المنزل لصنع بعض الاشياء البسيطة: ويمكنك تصويرها عبر الهاتف لعرضها علي عائلتك او مشاركتها مع صديقك.

 

تمتع في ايامك بالنوم والراحة الكافية: فهذه الايام لن تعوض مرة اخري ؛ لانك لن تتمتع بالنوم الكافي في فترة الدراسة، وستتمني ان تأتي الاجازة بفارغ الصبر

 

تابع شبكات التواصل الاجتماعي: مكنك الدخول على شبكات التواصل الاجتماعي، للتحدث مع الأصدقاء أو متابعة الأخبار والمشاركة في الألعاب الجماعية، التي يتم المشاركة بها عن طريق الإنترنت.

 

زر مكانا جديدا: تأمل جيدا في البيئة المحيطة بك، ستجد العديد من الأماكن التي زرتها من قبل وبعضها لم تزره، خطط لزيارة هذه الأماكن وستكتشف كثير من الأمور الشيقة حولها.

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads