المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي يتصدران جدول أعمال وزراء خارجية "آسيان" في الفلبين

السبت 05/أغسطس/2017 - 05:48 ص
وكالات
طباعة
يجتمع وزراء خارجية دول رابطة جنوب شرق آسيا "آسيان" في الفلبين، أمس الجمعة؛ لعقد اجتماع سنوي من المتوقع أن يركز على المخاوف بشأن التوتر في شبه الجزيرة الكورية وبحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.
ومن المقرر أيضاً أن يجتمع وزراء خارجية دول رابطة جنوب شرق آسيا "آسيان" مع نظرائهم في دول تجري حواراً مع الرابطة منها الولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا لعقد منتدى أمني سنوي.
ومن المتوقع أن يصادق الوزراء على إطار عمل يحدد الطريق لإجراء مفاوضات بين التجمع الإقليمي والصين لوضع مدونة سلوك تتعلق بمنطقة بحر الصين الجنوبي وهو بؤرة توتر محتملة في المنطقة.
ووفقاً لمسودة بيان مشترك، سيوجه الوزراء كبار المسؤولين بالبدء في مباحثات جدية بشأن مدونة سلوك موضوعية وفعالة بهدف منع حدوث مواجهة مسلحة في البحر المتنازع عليه، وبموجب إطار العمل، لن تكون مدونة السلوك أداة لتسوية أي نزاعات إقليمية أو قضايا ترسيم حدود بحرية.
وعوضاً عن ذلك، ستشجع مدونة السلوك على بناء ثقة متبادلة وتعاون ومصداقية ومنع حوادث ومعالجتها حال وقوعها وتوفير بيئة مواتية للتوصل إلى حل للنزاعات بشكل سلمي، وكما من المتوقع أن تعرب "آسيان" عن قلقها البالغ حيال التجارب الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية إذ حذرت وفقاً لمسودة البيان من تهديد السلم والاستقرار في المنطقة بأسرها.
ويتصدر التوتر في شبه الجزيرة الكورية جدول أعمال المنتدى الإقليمي لآسيان يوم الإثنين المقبل حيث يسعى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى اتخاذ إجراء أكثر قوة ضد بيونغ يانغ.
وتحتفل "آسيان" التي تضم بروناي وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام ولاوس وكمبوديا وميانمار بالذكرى الـ50 على إنشائها يوم الثلاثاء المقبل.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads