المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح هامة عن فيروس C يجب أن تعرفها

الإثنين 07/أغسطس/2017 - 08:43 ص
داليا محمد
طباعة
التهاب الكبد C هو مرض كبدي يسببه فيروس التهاب الكبد C: يمكن أن يسبب الفيروس عدوى التهاب كبد حادة ومزمنة على حد سواء، تتراوح في الوخامة بين المرض الخفيف الذي يستمر أسابيع قليلة إلى المرض الخطير طيلة العمر، أصبح فيروس سي من الأمراض المقلقلة التى تنتشر بينا، وقد تكون أحد المصابين ولكن لا تعرف.

 تعرف على بعض المعلومات التى يجب أن تعرفها عن فيروس سي.

قال الدكتور إيهاب عبد العاطي استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضم، إن هناك العديد من المعلومات المغلوطة أو التى قد لا نعرفها تماما عن فيروس C ومنها..

الأجسام المضادة
عندما يصاب الكبد بفيروس سي يقوم الجهاز المناعي بإفراز الأجسام المضادة والتى تقاوم الفيروس، ولأن الكبد من الأعضاء الهامة تظل الأجسام المضادة مستمرة فى حمايته لسنوات طويلة تصل إلى 20 عام.
المرض جديد نسبيا

على الرغم من كثرة أعداد المصابين بهذا الفيروس في مصر، إلا أنه من الأمراض التي تم اكتشافها حديثا، فقد تم اكتشافه عام 1997م، وكان يطلق على هذا المرض اسم "non A، non B"، أى ليس فيروس أ، وليس فيروس ب.

لا يعرف على وجه التحديد سبب انتشاره
ينتقل فيروس C، عن طريق الدم، ويضع العلماء تفسير لانتشاره عن طريق أطباء الأسنان، مراكز التجميل، وغيرها من الطرق، إلا أنها لا تفسر هذا الكم الكبير من المرض.
البلهارسيا السبب

يعتقد الكثيرون أن سبب انتشار فيروس C، فى مصر يعود إلى الإصابة بالبلهارسيا والتي كانت تصيب المصريين بأعداد كبيرة، وكان العلاج الوحيد من خلال الحقن بالإبر الزجاج، والتى كان يجب أن تخضع لعملية تعقيم معقدة لم تكن تحدث فعليا.

دورة حياة الفيروس ساعتين.. ولكن
على الرغم من خطورة هذا الفيروس، إلا أنه ضعيف للغاية، فتصل دورة حياته فى الجسم إلى ساعتين فقط، ولكن خلال تلك الفترة يكون الفيروس قادر على صنع ملايين الفيروسات الأخرى.
أكثر من 120 نوع

حتى الآن وصلت الأعداد المعروفة من فيروس C إلى 6 أنواع رئيسية، ويندرج تحت كل نوع ما لا يقل عن 20 نوع فرعي، وبالتالي هناك أكثر من 120 نوع ولا يعرف على وجه التحديد لما ينتشر بمصر الجين الرابع من فيروس C، بهذا الكم الكبير.

يتواجد بسوائل الجسم
يمكن لفيروس C، أن يتواجد بكل سوائل الجسم بداية من الدم، اللعاب، السائل الزجاجي بالعين، ومع ذلك لا يعد دليلا على إصابة المريض بالفيروس، إلا عند وصوله إلى الكبد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads